أخبار عاجلة

أكثر من 300 شخصية سامية تشارك في الدورة العاشرة لمنتدى الأمن الإفريقي بمراكش

تستعد مدينة مراكش لاحتضان فعاليات النسخة العاشرة من المؤتمر الدولي “منتدى مراكش للأمن/أفريكا سيك 2019”، المنظم تحت شعار “بناء أمن المستقبل لإفريقيا”، وذلك يومي 8 و9 فبراير المقبل.

وكشفت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه التظاهرة الدولية المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، ستعرف مشاركة أكثر من 300 شخصية سامية، من مسؤولين مدنيين وعسكريين، وقادة منظمات غير حكومية، فضلا عن مسؤوليين وخبراء أمنيين من مختلف بقاع العالم من أجل التحليل والمناقشة وتبادل الخبرات، حيث ستشكل، أيضا، فرصة لمناقشة قضايا متنوعة مثل “الاتحاد الإفريقي في مواجهة تحدي إصلاح مجلس السلم والأمن”، و”طبيعة ونطاق التهديدات السيبرانية.. الجهات الفاعلة الضارة، أساليب العمل”، و”الاستخبارات كسلاح في الحرب ضد التهديدات الأمنية الناشئة”.


وأوضح البلاغ أن هذه التظاهرة، التي ينظمها المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، ستتمحور حول عدد من المواضيع، منها “إعادة تصور مفهوم الأمن في العصر الرقمي.. تغيير النماذج والمفاهيم”، وإفريقيا في مواجهة أوجه الهشاشة المزمنة والتهديدات العابرة للحدود وغير المتناظرة”، و”دائرة الأزمات في وسط إفريقيا ومنطقة الساحل والصحراء.. بين النزاعات المستحكمة والتهديدات المستجدة”.


وأضاف البلاغ أن هذه التظاهرة الدولية التي ينظمها المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفيدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية، والتي ستشهد مشاركة مسؤولين مدنيين وعسكريين، وقادة منظمات غير حكومية، ومسؤوليين أمنيين وخبراء من مختلف أصقاع العالم، ستشكل أيضا فرصة لمناقشة قضايا متنوعة مثل “الاتحاد الإفريقي في مواجهة تحدي إصلاح مجلس السلم والأمن”، و”طبيعة ونطاق التهديدات السيبرانية.. الجهات الفاعلة الضارة، أساليب العمل”، و”الاستخبارات كسلاح في الحرب ضد التهديدات الأمنية الناشئة”.


وأضاف المصدر ذاته أن جدول أعمال التظاهرة يتضمن مواضيع أخرى تشمل “الاستخبارات السيبرانية والمخاطر الرقمية”، و”الإرهاب السيبراني والتطرف في الفضاء السيبراني”، و”المنظمات الإرهابية والإجرامية الهجينة، والتهديدات والحروب الهجينة.. التحول الضروري في خدمات الأمن والدفاع”، و”آفاق الاستخبارات الفضائية والجوية”.


للإشارة، فإنه بالموازاة مع أشغال منتدى “أفريكا سيك”، ينظم المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية- الشبكة العالمية لمكافحة تطرف النساء، يوم 9 فبراير، ورشة عمل في موضوع “آفاق النوع الاجتماعي في منع التطرف العنيف”، وذلك بشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

شاهد أيضاً

المندوبية السامية للتخطيط تطلق عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن انخراطها في عملية تحديث البحث الوطني للتشغيل، الذي يعد ركيزة …