أخبار عاجلة

حوالي 2000 شخص استفادوا من فحوصات وأدوية في قافلة طبية بجماعة سوق الطلبة والنواحي

 

جماعة سوق الطلبة : كادم بوطيب

انطلقت، مساء يوم أمس الجمعة 01 فبراير الجاري، فعاليات الحملة الطبية الخيرية بجماعة سوق الطلبة التابعة لمنطقة القصر الكبير لإقليم العرائش، المنظمة من طرف جمعية بصمة أمل، تحت شعار ” خدمات القرب الصحية حق مشروع ومسؤولية ” ، وذلك بدعم من جماعة سوق الطلبة والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والمستشفى المدني بالقصر الكبير، وبتعاون مع جمعية المرأة المبادرة للتنمية والتعاون بالرباط .

وقد استفاد من هذه المبادرة الخيرية، الأولى من نوعها بالمنطقة، حوالي 2000 شخص ينتمون لمختلف الدواوير والقرى المجاورة بجماعة سوق الطلبة،الدذين استفادوا بالمجان من فحوصات طبية مجانية في مختلف التخصصات، إضافة إلى الأدوية التي وفرتها الجهة المنظمة، ناهيك عن خدمات توعوية وتحسيسية شملت كل البرامج الصحية، والتي قدمها الأطباء المتطوعون في هذه المبادرة الخيرية الرامية إلى استهداف كافة المناطق القروية التابعة بجماعة سوق الطلبة، مع تلبية الحاجيات الملحة لسكان هذه المناطق من استشفاء ودواء بالمجان.

وأوضحت حفيظة بويحياوي، رئيسة جمعية بصمة أمل للتنمية والتضامن، أن هذه المبادرة تروم الى توفير الخدمات الصحية للقرب لفائدة سكان المناطق القروية والنائية في مختلف التخصصات، خاصة في مجالات الطب العام، وطب الأطفال، وطب النساء والتوليد،وطب الأسنان،وطب الصدر ، والطب النفسي، والترويض الطبي المضاد للروماتيزم والتحاليل المخبرية…

وأوضحت بويحياوي أن هذه العملية، المندرجة في إطار برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية في الوسط القروي، تهدف إلى دعم الوحدات الطبية المتنقلة، التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة باقليم العرائش.

و أضافت أن هده القافلة الطبية والوحدات المتنقلة مكنت من توسيع التغطية الطبية والعلاجات الأساسية لسكان المناطق النائية، من خلال تقريب الاستشفاء من الفقراء والأسر المعوزة .

بدوره قال العربي الأشهب، رئيس جماعة سوق الطلبة، أن دعمه الكبير لانجاح هذه المبادرة الخيرية والانسانية يأتي في إطار تنفيد التعليمات الملكية، الرامية إلى توفير الرعاية اللازمة لساكنة المناطق المتضررة بفعل موجات البرد التي تعرفها المنطقة، وكذا في إطار السياسة التي تنهجها وزارة الصحة، الهادفة إلى ضمان استمرارية الخدمات الصحية لفائدة ساكنة هذه المناطق، وتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية، وكذا توفير الصحة المتنقلة، لاسيما بالعالم القروي.

هذا، ومن المنتظر أن تنظم الجمعيتين المنظمتين ندوة صحفية، يوم غد الأحد، ثالث أيام الحملة، بمقر جماعة سوق الطلبة لتقديم حصيلتها، وإعلان نتائجها، وتوزيع الشواهد على المشاركين في هذه المبادرة الخيرية التي لاقت استحسان الجميع.

شاهد أيضاً

المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة بني ملال خنيفرة تكشف أسباب وفاة 21 حالة المسجلة بالمركز الاستشفائي الجهوي

على إثر تداول أخبار تفيد بتسجيل حالات وفيات مفاجئة بمستعجلات المستشفى الجهوي ببني ملال نتيجة …