أخبار عاجلة
رافيه إبراهيم، رئيس إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا

تقرير: 30 مليون اشتراك بتقنية الجيل الخامس في الشرق الأوسط وأفريقيا بحلول 2024

كشف تقرير إريكسون للإتصالات النقالة أنه من المتوقع أن تصل الإشتراكات بتقنية الجيل الخامس إلى 30 مليون اشتراك للنطاق العريض المتنقل المحسن في الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) بحلول نهاية عام 2024، وهو ما يمثل 2 ٪ من إجمالي الاشتراكات بالاتصالات المتنقلة. وهذا ما سيجعل الجيل الخامس أسرع جيل في مجال التقنية الخلوية الذي يتم إطلاقه على نطاق عالمي، وذلك وفقاً لأحدث تقارير إريكسون للإتصالات النقالة من إريكسون (المسجلة في ناسداك إريك).

وتشمل المحركات الرئيسية لنشر تقنية الجيل الخامس زيادة سعة الشبكة وانخفاض التكلفة لكل جيجا بايت ومتطلبات حالة الاستخدام الجديدة. ومن المتوقع أن تأتي غالبية اشتراكات الجيل الخامس في الشرق الأوسط وأفريقيا من أسواق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتقدمة مثل دول مجلس التعاون الخليجي السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر، وفيما يتعلق بأفريقيا، تشهد جنوب أفريقيا زخما كبيرا ملاحظا.

رافيه إبراهيم، رئيس إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا

وفيما يتعلق بالبيانات المتنقلة، تعد المنطقة الأولى عالمياً من حيث توقعات النمو بتسع مرات (1.8 إلى 15.4 إكسابايت في الشهر من عام 2018 إلى 2024) و تضاعف اشتراكات النطاق العريض المتنقل (860 إلى 1،630 مليون من 2018 إلى 2024).

يتميز سوق الاتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بزيادة استيعاب تقنية الجيل الرابع المطور LTE مع استخدام عال للتطبيقات. لذلك، من المتوقع حدوث نمو كبير في استهلاك البيانات مع إضافة اشتراكات ضخمة في النطاق العريض المتنقل.

الانتعاش الاقتصادي لدفع الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أظهرت الاقتصادات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إنتعاشاً ملاحظاً عام 2018 ومن المتوقع أن تنمو هذه الاقتصادات بنسبة 3.9٪  عام 2019 حيث ستستفيد الدول المصدرة للنفط من التحسن المتوقع في أسعار النفط.

من المتوقع أن يُظهر نمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، اتجاهاً تصاعدياً مشابهاً، مدعوماً بارتفاع أسعار السلع الأساسية وتحسين بيئة الاستثمار في الاقتصادات الكبرى مثل نيجيريا وجنوب أفريقيا.

سيدفع استمرار النمو الاقتصادي في المنطقة، إلى جانب تزايد نسبة الشباب، والسياسات الملائمة، والأجهزة الأقل تكلفة، إلى التوجه لتعزيز الاستثمار في قطاع الاتصال، ما يؤدي بالتالي إلى الاستفادة من خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الطلب على الشبكات عالية السرعة

وستشهد الاشتراكات بتقنية الجيل الرابع المطور LTE أعلى معدل نمو سنوي مركب يبلغ 23٪ (CAGR) بين عامي 2018 و 2022 ، مدفوعة بزيادة استثمارات مزودي خدمات الاتصالات المتنقلة في شبكات تقنية الجيل الرابع بالإضافة إلى زيادة استخدام خدمات الهاتف المحمول التي تعتمد على البيانات بشكل مكثف في المنطقة.

سيؤدي الجمع بين الاستخدام المتزايد لتطبيقات الفيديو المحمول على شاشات عالية الدقة ومعدلات نقل أفضل للشبكة إلى زيادة في حركة تدفق البيانات لكل هاتف نشط من 2.9 غيغابايت شهريًا من 2018 إلى 15 غيغابايت شهريًا في عام 2024 ، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 30٪ تقريبًا.

فرص الأعمال التي توفرها تقنية الجيل الخامس:

توفر تقنية الجيل الخامس العديد من الفرص التي تتضمن إلى جانب النطاق العريض المتنقل المعزز :

– النفاذ اللاسلكي الثابت (FWA)

– الواقع الافتراضي- الواقع المعزز وخدمات الوسائط المتقدمة

– السلامة والأمن

– الأتمتة الصناعية

وتستهدف الموجة الأولى من إطلاق الجيل الخامس في الشرق الأوسط وأفريقيا قطاع النفاذ اللاسلكي الثابت(FWA)حيث يستخدمه المشغلون كبديل للألياف، مع وصول سريع للأسواق، بالإضافة إلى توفير المزيد من الايرادات. ومع ذلك، وفيما خص إمكانات الجيل الخامس الكاملة، والتطبيق على نطاق واسع وتحقيق النجاح على المدى الطويل، يجب معالجة مجالين رئيسيين، وهما توفير الطيف وحالات الاستخدام المتطورة.

يحتاج مزودو خدمات الهاتف المحمول إلى دعم كبير من المنظمين لخلق ما يكفي من الطيف في النطاقات المتوسطة والمنخفضة الحالية. من ناحية أخرى ، هناك حاجة إلى نطاق واسع وطيف الموجات الملمترية لمعالجة حالات الكمون منخفضة للغاية مثل الأتمتة، والواقع المعز والمراقبة عن بعد.

وتعليقاً على ذلك، قالت رافيه  إبراهيم، رئيس إريكسون الشرق الأوسط وإفريقيا: ” يعتبر الإتصال عنصراً أساسياً في تحول القطاعات، ما يدفع التكنولوجيات الخلوية للعب دور حيوي- ليس فقط في تطوير الاتصال ولكن أيضاً في تحول الشركات والمجتمعات. ومع إطلاق تقنية الجيل الخامس في السوق، من المتوقع أن تكون التغطية والقدرات الاستيعابية للاشتراكات أكثر سرعة من الأجيال السابقة. في الوقت نفسه، يواصل إنترنت الأشياء الخلوية نموه بقوة، ومع تطور الشبكات وتطور المنظومات، يجب أن يصبح مزودو الخدمات أكثر مرونة لتحقيق أهدف النمو المربحة “.

شاهد أيضاً

هواوي تفوز بجائزة التميز لمنصة GSMA Foundry التابعة للجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول

أعلنت هواوي عن فوزها بجائزة التميز 2024 التي تمنحها منصة GSMA Foundry التابعة للجمعية الدولية …