أخبار عاجلة

جامعيون ومثقفون في التاريخ والانتروبولوجيا والثقافة يتحدثون إلى الفلاحين والبسطاء بقرية صغيرة في قلب الشاوية

للسنة الثالثة، وبعد لقاءين سابقين حول “ابن عربي في مقام الشاوية” و”أسئلة السوسيولوجية بالبادية المغربية”، يلتئم الملتقى الثقافي الثالث، تراث وأعلام الشاوية الذي اختار البادية تأكيدا على ما تزخر به من ثقافات وتاريخ. وأفاد الملتقى، في بلاغ له توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه الدورة التي ستنعقد يوم السبت 23 مارس 2019 ابتداء من الساعة 10.00 صباحا بجماعة بني خلوق-دائرة البروج إقليم سطات، تأتي في موضوع “التراث اللامادي بالشاوية”.


ويسهر على التنظيم المديرية الإقليمية للثقافة بسطات والجماعة الترابية لبني خلوق بدائرة البروج بني مسكين، وجامعة الحسن الأول بسطات، بدعم من جهة الدار البيضاء سطات وبتعاون مع المجلس الإقليمي لسطات، وبإشراف علمي لمختبر السرديات والخطابات الثقافية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.
وأوضح البلاغ أن برنامج هذا الملتقى سيعرف ثلاث فقرات أساسية، تتمثل الفقرة الأولى في الافتتاح الرسمي وينسقها شعيب حليفي، وتتضمن كلمات: رئيس جماعة بني خلوق- المديرية الإقليمية للثقافة بسطات – جهة الدار البيضاء سطات- جامعة الحسن الأول- جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فيما تشمل الفقرة الثانية جلسة المداخلات، وينسقها خالد سرتي، بمشاركة – عبد السلام أمرير- أحمد عمالك- رابحة صالح- أسماء الرفاعي- مصطفى الميموني.


أما الفقرة الثالثة، فتتناول قراءات زجلية بمشاركة الزجالة فتيحة المير، وتقديم للكتب التالية: لطيفة المسكيني حول ابن عربي- المسكيني الصغير “البحث عن شيخ الطريقة” – نور الدين فردي في “الدار البيضاء والشاوية”-حسن لعروس”المدينة القديمة بالدار البيضاء”.
وأضاف البلاغ أن هذا الملتقى ستتخلله سربة خيالة من المنطقة ومعارض للمخطوطات النادرة وللفنون التشكيلية بإشراف جمعية تامسنا للفنون التشكيلية، ومعرض للحرف التقليدية بالمنطقة.
للإشارة، سيصدر بمناسبة انعقاد الندوة، كتاب جماعي، تحت عنوان “التراث الثقافي اللامادي بالشاوية”، من منشورات جامعة الحسن الأول بسطات، تنسيق وتحرير شعيب حليفي وخالد سرتي، وقد شارك فيه عدد من الباحثات والباحثين بأوراق في الموضوع: أحمد سكونتي – مصطفى الميموني- أسماء الرفاعي- فاطمة ازم – خالد صغروني- نورالدين فردي- نادية شفيق – سالم تالحوت وعبد الوافي مدفون- شفيق رزيق – مصطفى بوخبزة- أنوار أصبان- الشرقي نصراوي – عبدالرزاق القرقوري- مولاي الحسن مغار.

شاهد أيضاً

مؤسسة علي زاوا تحتفل بالذكرى العاشرة على تأسيسها بتقديم عروض فنية متنوعة

احتفلت مؤسسة علي زاوا، أول أمس الخميس 23 ماي الجاري، بالذكرى السنوية العاشرة لإطلاقها، حيث …