أخبار عاجلة

فوضى احتلال الملك العمومي بحي عوينات الحجاج مسؤولية من؟

ظاهرة احتلال الملك العمومي منتشرة بحي عوينات الحجاج وحي الإدريسي فاس، ولا يمكن لأحد إنكارها، إلا أن السلطات المعنية تتهاون وتتغاضى في حماية الملك العمومي من الاحتلال غير المرخص. هذه الظاهرة تؤثر في نفوس المواطنين وتدفعهم إلى التشكيك في أي إصلاح أو تطبيق للقوانين المتعلقة بحماية الملك العام بقدر ما يتضح جليا حماية المحتلين للملك العمومي.

 

إذا كان احتلال الملك العمومي مؤقتا ومن حق السلطات المعنية إلغاء التراخيص له أو إعادة النظر فيها وفي المساحة المستغلة ومراقبتها، فهناك اصحاب محلات بحي عوينات الحجاج  أو ما يعرف ب، ( السويقة ) تفتقت عبقريتهم ودفعهم تسيبهم وتواطؤهم مع بعض الجهات المسؤولة إلى استغلال الملك العمومي بشكل فاضح فاق كل التصورات في غياب رادع لهذا التسيب الناتج عن الجشع والربح السريع، ولو على حساب أرواح وصحة الساكنة والمارة، ويتجلى هذا التسيب، في إقدام أصحاب المحلات التجارية وبيع الخضر إلى كراء مساحات للملك العام أمام محلاتهم لباعة متجولين  تمنح لأصحاب المحلات التجارية، والغريب في الأمر  أن  الجهات المعنية  بالرغم  من أنها  أخرجت  قرارات  لمحاربة محتلي  الملك  العام، إلا أن  هذا المكان  لا  يشمله  أي  قرار.  وهنا  يطرح  التساؤل  عن  السبب الذي  يمنع  الجهات  المعنية من  فتح  هذا  الملف،  هل  هو  الخوف  من نيران  أصحاب المحلات وبائعي الخضر لكي لا يتم فضح الاتاوات التي تمنح للسلطات …؟ وهل تغيب المعطيات عن المسؤولين أم أن كفة الزبونية والمحسوبية تميل على  كفة القانون إلى حلول الكارثة ؟ ام  أن القانون يطبق  فقط  على الضعفاء  …؟؟

وعرف حي الادريسي وعوينات الحجاج والأسواق التجارية المحيطة به، شتى أنواع ظاهرة احتلال الملك العمومي، أمام مرأى ومسمع السلطات المحلية  والجماعة الحضرية، وهو الشيء الذي جعل المهتمين والمتتبعين للشأن المحلي بالمدينة ، يتساءلون : لماذا السلطات المحلية راكنة للصمت واللامبالاة وخارج التغطية ؟

وهكذا، فقد تم وضع مايقارب 210 عربة متنقلة بهذا الحي، بين عشية وضحاها، ضدا على القانون، وضدا على ما جاء في الميثاق الجماعي، ثم هناك صاحب مقهى ترامى على الملك العمومي دون غيره من التجار أمام الجميع وكأنه فوق القانون، رغم استنكار واحتجاج التجار الذين راسلوا والي جهة فاس-مكناس، ورئيس المجلس الجماعي والسلطات المحلية، والغريب في الأمر أن احتلال الملك العمومي بهذا الحي  والأسواق التجارية المحيطة به في تنامي متزايد يوما بعد يوم، دون ان تحرك السلطات المحلية أي ساكن .

وعلمنا من مصادر مطلعة أن سكان عوينات الحجاج وحي الادريسي وحي المرينيين يعتزمون مراسلة وزير الداخلية حول تنامي هذه الظاهرة، مطالبين بفتح تحقيق حول الجهة التي تشجع تنامي ظاهرة احتلال الملك العمومي بهذا الحي، ومن هم المستفيدون من هذه الظاهرة التي أرقت الجميع …؟؟؟

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …