أخبار عاجلة

المهرجان الأول للعود يجمع باحثين وعازفين وموسيقيين بمدينة الدارالبيضاء

 

عبداللطيف اقجي

بشراكة مع مقاطعة المعاريف، ومشاركة عدد من الجمعيات المهتمة بالموسيقى والغناء ، إلى جانب مبدعين في الفن الرابع، نظم بمدينة الدارالبيضاء، المهرجان الأول للعود، شارك فيه عدد من الباحثين والعازفين على آلة العود والموسقيين ومحبي آلة العود.
فبالإضافة للندوات والمحاضرات حول آلة العود، أقام منظمو المهرجان أوراشا تكوينية، ومعزوفات موسييقية وأغاني لمطربين مرموقين.


افتتح المهرجان بكلمة الدكتور محمد فتال، رئيس جمعية الفن الرابع، رحب فيها بجميع المشاركين من داخل وخارج المغرب، وتحدث عن أهداف المهرجان ومختلف مراحل الإعداد له ووجه باسم أعضاء المكتب المسير لجمعية الفن الرابع، الشكر لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إخراج المهرجان إلى حيز الوجود، وعلى رلسهم مجلس مقاطعة المعاريف.
وهكذا من 15 إلى 23 مارس 2019 أشرفت جمعية الفن الرابع وشركاؤها على إنجاز برنامج فني أكاديمي وموسيقي، على الشكل التالي:
من 15 الى 17 مارس 2019 نظم مستر كلاس للتكوين في مجال كل ما يتعلق بآلة العود، أشرف على التكوين أساتذة أكفاء.


ومن 21 إلر 23 مارس 2019 نظمت جمعية الفن الرابع ندوات وعروض لها علاقة بآلة العود، شارك في تأطيرها أساتذة جامعيين وباحثين مختصين في آلة العود.
وعلى هامش المهرجان، نظم معرض آلة العود وآخر للفنون التشكيلية، وتم إحياء الذكرى الثالثة على رحيل الموسيقار المغربي سعيد الشرايبي، الذي ترك خزانة موسيقية غنية بإبداعات خاصة وأجيال من خريجي مدرسة سعيد الشرايبي.
شكل المهرجان لكل مبدعي ابة العود مناسبة للإستماع للغة و ثر الة العود و الإهتمام جماعة بهموم الة العود و العازفين عليها.

شاهد أيضاً

نتائج الفصل الأول من عام 2024: مجموعة رونو تحقق أرقامًا قياسية جديدة وتواصل تحسين أدائها

أعلنت مجموعة رونو عن نتائج مالية قوية للفصل الأول من عام 2024، وذلك من خلال …