أخبار عاجلة

محاميد الغزلان تجدد موعدها لاحتضان الدورة 16 للمهرجان الدولي للرحل

تستعد محاميد الغزلان لاحتضان فعاليات الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للرحل، في الفترة من4 إلى 6 أبريل 2019، تحت شعار “التعارف الاكتشاف والتبادل”، وذلك بإقامة العديد من الفعاليات الفنية والثقافية والتقليدية مثل فنون الخشبة، وأوراش ومعارض وسباق الإبل وهوكي الرمال.
وحسب نور الدين بوكراب مدير المهرجان، فإن جوهر هذه الدورة يكمن في تسليط الضوء على قيمة التراث رحل الصحراء وتجديد كل سنة للحظات الساحرة، وأيضا دعوة المسافرين من المغرب ومن العالم أجمع من أجل اكتشاف صحراء وواحة محاميد الغزلان.

وكشفت إرادة المهرجان، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن دورة سنة 2019 تعلن عن تحد جديد: “معا نعمل على إحياء تاريخ أبواب الصحراء ملتقى الطرق والقوافل، ذات حمولة تاريخية مهمة، لنجعل من واحة محاميد الغزلان واحة سلم قادرة على استقبال جميع الأحلام وجميع الآمال جاذبة لكل محبي الصحراء.”
وأفاد البلاغ أن هذه الظاهرة تُدعم من طرف المجلس الإقليمي لزاكورة، ووزارة الثقافة، والمجلس االجهوي لدرعة تافيلالت، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومؤسسة أورانج، ومؤسسة البنك الشعبي، وبريد المغرب، وشركة النقل الجوي توي فلاي ….
واضاف أن برنامج هذه التظاهرة يتضمن أكثر من خمسة عشر حفلة موسيقية، وأمسيات بمشاركة الشيخ تيديان سيك، الفنان المبدع الذي يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى الأفريقية يشعل المنصات الباريسية والمالية.أما بالنسبة للمغنية الجزائرية حسنة البشارية ذات الصوت العميق والهادئ و الأتية من كولون بشار ، والتي تعتبر أول امرأة اخترقت العادات والاحتكارية الذكورية للعزف على ألة الكمبري. فنانين مشهورين أخرين مثل نعمان لحلو نجم الأغنية المغربية المعاصرة، مهدي ناسولي، الشاب الموهوب الذي خالط كبارالمعلمين بالمغرب والذي يعتبر وريث التقاليد الكناوية، تكريست نكال وعبد الله أومبادوكو أسطورة موسيقى الطوارق الذي يعود إلى المنصة بعد سنوات من الغياب، ماريا سيغا، الموهبة الشابة مؤلفة وملحنة سينغالية والحاصلة على العديد من الجوائز، إضافة الى الأخوين نبيل ومانو عثماني، الجديرين بخلافة الفقيد بالي العثماني ، ثلاثي بنكادي عازفو إيقاعات من بوركينافاسو، مجموعة باليه ليزيبا ذات الإيقاعات المفعمة بالحيوية من الكونغو. ملال المغني الملتزم الأمازيغي. مانينا بشعرها وغنائها الصحراوي الأمازيغي. مجموعات ولاد محاميد المحلية ( شباب الرحل، أجيال تركالت، أجيال محاميد الغزلان، نجوم الصحراء) وأخرون…
وكشفت إرادة المهرجان أن العدد المتوقع لزوار هذه الدورة السادسة عشر للمهرجان الدولي للرحل يقدر بحوالي 18000 على الأقل.
للإشارة، منذ انطلاقه شهد هذا المهرجان الثقافي الدولي مرور أكثر من 2500 من الفاعلين ويسجل سنويا مشاركة معدل 7000 زائر في كل أمسية من داخل المغرب وخارجه، مما يساهم في إشعاع المنطقة وفك عزلتها.

شاهد أيضاً

العربية للطيران المغرب تدشن قاعدتها الجوية الجديدة بتطوان وتطلق منها رحلات جديدة نحو هذه المدن

افتتحت العربية للطيران المغرب، الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة بالمغرب، قاعدتها الجوية …