أخبار عاجلة

القاهرة تحتضن قمتين إفريقيتين لبحث الأوضاع في السودان وليبيا

تستضيف مصر في القاهرة اليوم الثلاثاء قمتين أفريقيتين طارئتين، لبحث الأوضاع في السودان وليبيا. وتعتبر هذه المرة الأولى التي يلتقي فيها قادة أفارقة على مستوى القمة للبحث في الأزمتين القائمتين.

وتبحث القمة الأولى الأزمة السودانية ويشارك فيها كل من رؤساء تشاد وجيبوتي ورواندا والكونغو والصومال وجنوب أفريقيا.

في حين تبحث القمة الثانية حسب بلاغ الرئاسة المصرية: “آخر التطورات على الساحة الليبية وسُبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية والقضاء على الإرهاب”.

وسيحضر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي القمتين، كما سيمثل دولا أخرى مسؤولون ليسوا على مستوى القمة من إثيوبيا وجنوب السودان وأوغندا وكينيا ونيجيريا.

فيما يخص السودان، فقد توتر الوضع بعد رفض التحالف الوطني للحرية والتغيير التفاوض مع المجلس العسكري الانتقالي، وهدد بتصعيد الاحتجاج للمطالبة بحكومة مدنية. أما المجلس العسكري فيطالب برفع الحواجز التي تغلق الطرق المؤدية إلى مقر قيادته، وبعودة الوضع إلى طبيعته في الخرطوم أمام مقره العام.

ويمسك المجلس العسكري الانتقالي بالحكم في البلاد منذ إطاحة الجيش بالرئيس عمر البشير في ال11 من الشهر الجاري تحت ضغط الشارع.

وكان الاتحاد الأفريقي قد هدد يوم 15 من الشهر الجاري بتعليق عضوية السودان في حال لم يغادر الجيش السلطة خلال 15 يوما ليسلمها إلى “سلطة سياسية مدنية”.

أما بخصوص الأزمة الليبية، فقد ازداد الوضع سوءا بعد أن قام اللواء المتقاعد خليفة حفتر، يوم 4 أبريل الجاري، بهجوم عسكري للاستيلاء على طرابلس، مما أثار رفضًا واستنكارًا دوليين.

 

شاهد أيضاً

هام للمقاولات الناشئة: اتفاقية ثلاثية من أجل إحداث منظومة مغربية لتكنولوجيا السفر

أعلنت الخطوط الملكية المغربية وصندوق الإيداع والتدبير عن توقيع اتفاق شراكة للتحفيز على الابتكار بقطاع …