أخبار عاجلة

إسبانيا تفرض إجراءات جديدة لطلب الحصول على تأشيرة شنغن ابتداء من هذا التاريخ

فرضت السلطات القنصلية الإسبانية بالمغرب إجراءات جديدة بخصوص طلب الحصول على تأشيرة شنغن، إذ قررت دفع رسوم الخدمة بشكل مسبق على المترشحين للتأشيرة، قبل تحديد موعد زيارة القنصلية.
وأكدت السلطات الإسبانية أنه سيتم الشروع بشكل رسمي في تطبيق هذا الإجراء الجديد، ابتداء من تاريخ 10 يونيو المقبل، إذ سيتعين على طالبي التأشيرة دفع رسوم الخدمة مسبقا من أجل تحديد موعد زيارة القنصل، علما أن هذه الرسوم لا يمكن استرجاعها في حالة عدم قبول الطلب.
وحدد موقع خدمات التأشيرة المغربي الإسباني الإلكتروني BLS مدة 72 ساعة كمهلة لدفع رسوم الخدمة المتمثل في 220 درهم. وفي حالة عدم الدفع خلال هذه المهلة، يتم إلغاء الحجز تلقائيا.
وتعتبر إسبانيا هي الدولة الأوروبية الثانية التي شرعت في تطبيق هذا الإجراء، بعد فرنسا التي كانت السباقة إلى فرض الدفع المسبق في فاتح دجنبر من سنة 2018، غير أن السلطات القنصلية الفرنسية حددت الرسوم الفرنسية في 263 درهما، مقابل 220 درهما بالنسبة للرسوم التي تفرضها القنصليات الإسبانية.
وكشفت إحصائيات جديدة نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”، مؤخرا، نقلا عن البعثة الدبلوماسية الإسبانية بالمغرب، أن عدد التأشيرات التي منحتها القنصليات الإسبانية لفائدة المواطنين المغاربة في سنة 2018 بلغت ما مجموعه 220 ألف و923 تأشيرة.
ووفق نفس المصدر، فإنه تم تسجيل ارتفاع كبير في عدد التأشيرات الممنوحة لفائدة المغاربة في سنة 2018، إذ احتل المغرب في السنة الماضية المرتبة الثالثة للبلدان الأكثر حصولا على التأشيرات الإسبانية، خلف كل من روسيا والصين، على الرغم من أن التعداد السكاني للمغاربة أقل بكثير من التعداد السكاني لروسيا والصين.
وقالت وكالة الأنباء الإسبانية إنه بحذف أيام السبت والأحد وكذا أيام العطل الرسمية، فإن معدل التأشيرات التي كانت تمنحها القنصليات الإسبانية بالمغرب لفائدة المغاربة في سنة 2018 يفوق ألف تأشيرة في اليوم.
وقالت نفس الإحصائيات إنه من بين 220 ألف و923 تأشيرة منحتها القنصليات الإسبانية للمغاربة في 2018، كانت هناك 59 ألف تأشيرة طويلة الأمد، ضمنها التأشيرات الدراسية (6 آلاف تأشيرة) وتأشيرات الزيارات العائلية (15 ألف تأشيرة)، وخصوصا تأشيرات العمل التي فاق عددها 34 ألف و105 تأشيرة في سنة 2018.
وأشارت نفس المصادر إلى أنه من بين 35 ألف و105 تأشيرة عمل منحت للمغاربة في 2018، كانت هناك 15 ألف تأشيرة خاصة بالعمال الموسميين في حقول الفراولة.

شاهد أيضاً

محمد خليفة يكتب: الدعاوى القضائية والحصانة المطلقة

محمد خليفة (*) لا جدال في أن أمم الأرض تعيش في لجج القلق والهول وغياب …