تنعقد فعاليات Digital Brunch في نسخته الخامسة من 30 مارس إلى 1 أبريل 2021، لمناقشة موضوع يعتبر حدث الساعة وهو “التجارة الإلكترونية في المغرب وإفريقيا”، بمشاركة مهنيي القطاع، وخبراء مغاربة ودوليين بارزين.
وحسب بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، تهدف هذه النسخة إلى مشاركة المعلنين في المغرب رؤية منظمي حدث Digital Brunch حول المحاور ذات الأولوية للتنمية لسنة 2021، ومقارنتها بآراء الضيوف والشركاء.
واعتبارا للظروف الصحية الحالية، ستجرى هذه الدورة مرة أخرى، عبر الإنترنت، وستعرف مشاركة المهنيين في التجارة الإلكترونية، مثل JUMIA و Glovo و Vue Storefront و E-commerce Society و Marjane و CMI.
وستسلط الجلسة الافتتاحية لهذا الحدث الإلكتروني، المنعقدة يوم 30 مارس، الضوء على رهانات وآفاق تطور التجارة الإلكترونية في المغرب وإفريقيا، بحضور العربي علوي البلغيتي (جوميا)، وسعد الأيوبي (مرجان)، ومجدولين الإدريسي (كلوفو) وميكائيل الناصري (CMI).
يومان من الأشغال في أربعة محاور
بعد الجلسة الافتتاحية ليوم الثلاثاء 30 مارس، سيتواصل البرنامج، الغني والمتنوع، لهذه النسخة الخامسة من خلال 4 جلسات عبر الإنترنت (باللغتين الإنجليزية والفرنسية)، تناقش 4 قضايا رئيسية للتجارة الإلكترونية في 2021، وستنعقد على مدار يومين بمعدل محاضرتين في اليوم:
الأربعاء 31 مارس:
10:30 (بالإنجليزية): باتريك فرايداي – Vue Storefront – “لماذا تعمل شركات التجارة الإلكترونية بتطبيق PWA’s وheadlessfrontend
2:30 مساءً: (بالإنجليزية) Toni Pérez توني بيريز – Glovo – “التجارة الإلكترونية في إفريقيا”
الخميس 1 أبريل:
10:30: Michel Juvillier – جمعية التجارة الإلكترونية – ما هي استراتيجيات التسويق لتطوير نشاط التجارة الإلكترونية في القارة الأفريقية
2:30 بعد الظهر: ميرال التازي Miral Tazi – “التسويق والإعلان والخدمات اللوجستية في التجارة الإلكترونية”
واقع التجارة الإلكترونية في المغرب
يزدهر سوق التجارة الإلكترونية المغربي، وهو أحد أكثر الأسواق ديناميكية في إفريقيا. وحسب مؤشر التجارة الإلكترونية B2C لـ مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية CNUCED، يحتل المغرب المرتبة السادسة بعد جزيرة موريس، وجنوب إفريقيا، وتونس، ونيجيريا وكينيا، والمرتبة 85 عالميًا.
وأفاد التقرير الأخير الصادر عن مركز النقديات CMI، خلال الأسدس الأول لـ 2020 ، أن 6 ملايين معاملة دفع عبر الإنترنت تم إجراؤها بواسطة بطاقات مصرفية على مواقع تجارية تابعة للمركز CMI. وقد حققت هذه العمليات رقم معاملات إجمالي قدره 2.9 مليار درهم. ومن بين هذه العمليات، تم إجراء 260 ألف معاملة بالبطاقات الأجنبية ، بلغ إجمالي مشترياتها 180 مليون درهم خلال نفس الفترة.
ووفق مركز النقديات CMI دائما، فإن 67 ٪ من المستهلكين الإلكترونيين يؤدون فواتيرهم عبر الإنترنت. وتمثل الأزياء والملابس الجاهزة 37٪ من المشتريات عبر الإنترنت، و ينفذ 27٪ من المستهلكين عبر الإنترنت معاملات أداء لفائدة شركات توزيع الماء والكهرباء وشركات الطيران والاتصالات والفنادق. تأتي بعد ذلك فئة طلبات توصيل الطعام (كلوفو، جوميا…) بـ 24٪ من المستهلكين الإلكترونيين. ثم أخيرا، 23٪ من المشتركين في خدمات البث (Netflix و Spotify و Youtube …).
ويرجع هذا التطور بشكل خاص إلى أداء المغرب من حيث تطور الولوج إلى الإنترنت حسب تقرير “DataReportal”. إذ يوجد في المملكة ما يقارب 28 مليون مستخدم للإنترنت، أي ما يقرب من 75٪ من السكان. وبهذا يسجل المغرب نموًا بنسبة 9٪ بين سنتي 2020 و 2021، لكن هذا ليس كل شيء. فالتقرير يكشف عددا من الاتصالات عبر الهاتف المحمول تقدر بـ 43.47 مليون أي 117٪ من السكان.
وللتذكير، فإن فكرة إطلاق “Digital Brunch” نشأت سنة 2018 ، للمساهمة في تطوير القطاع الرقمي من خلال إنشاء منصة محتوى وتبادل حول قضايا الاتصالات والتسويق الرقمي. وبالتالي، فإن هذا الموعد الفصلي لـ Digital Brunch يجمع خبراء وطنيين ودوليين لمناقشة جميع التطورات الرقمية في التسويق والتواصل.