وليد أفرياض/أكادير
شكل موضوع “التنافسية الفندقية كآلية إستراتيجية لتطوير الجاذبية السياحية” محور المناقشات خلال ندوة نظمت، صباح يوم الجمعة 9 يوليوز 2021 بأحد الفنادق المصنفة بمدينة أكادير، من قبل الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية.
وتميز هذا اللقاء، بحضور نور الدين بورشيش المندوب الجهوي للسياحة بأكادير و عبد العزيز صميم المدير العام للجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، و ناجية اوناصر رئيسة الجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بأكادير، إضافة إلى ثلة من مهنيي القطاع الفندقي والسياحي ومسؤولين وخبراء وباحثين في الرقمنة والتسويق الرقمي والتوزيع الإلكتروني.
ويهدف هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، إلى إطلاع المشاركين على مجموعة من المعارف والوسائل الضرورية لبلورة استراتيجية تدبير المداخيل من أجل مردودية مثالية لمؤسسة الإيواء، وأيضا وضع إستراتيجية للتسويق الرقمي.
كما تشكل هذه الندوة مناسبة أمام المشاركين للتبادل ومقاربة التحديات والفرص التي يوفرها التحول الرقمي في ما يخص تعزيز تنافسية مؤسسات الإيواء السياحي.
وفي كلمة بهذه المناسبة، أبرز المدير العام للجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، أن التسويق الرقمي يمثل فرصة حقيقية للمؤسسات من أجل تطوير مبيعاتها، مضيفا أن الأمر يتعلق بخطوة جديدة للاتصال والتسويق للوصول إلى جمهور أوسع وتحسين عائدات المؤسسات الإيوائية.
ومن جانبه، أكد المندوب الجهوي للسياحة بأكادير، على الأهمية التي تكتسيها الرقمنة، بالنظر إلى تأثيرها اليوم على القطاع الفندقي، مشيرا إلى أن هذا الموضوع يتم إدراجه على نحو متزايد في استراتيجيات التسويق بالمؤسسات الفندقية، بهدف تعزيز حضورها في هذا المجال.
ومن جهته، قدمت رئيسة الجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بأكادير، لمحة حول المجال الرقمي والتحولات التي شهدها خلال السنوات الأخيرة، من وجهة نظر تقنية وكظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية.
وتم، خلال هذه الندوة، تقديم سلسلة من العروض، من بينها “التنافسية الفندقية عامل لتطوير الجاذبية السياحية”، و “أي إستراتيجية لتدبير المداخيل من أجل مردودية مثالية لمؤسسة الإيواء”، و ” التسويق الرقمي لفائدة الصناعة الفندقية”، و ” دور التسويق الفندقي في تطوير أداء العاملين و علاقته بتحقيق الميزة التنافسية”.