أشرف سعيد أحميدوش، والي جهة الدار البيضاء- سطات، صباح اليوم الاربعاء 24 نونبر الجاري بالدار البيضاء، على افتتاح فعاليات النسخة الثانية من منتد «Africa Place Marketing» ، المنظمة على مدى يومين تحت شعار “جميعا فاعلون من أجل تعزيز جودة الحفاوة والجاذبية الترابية”.
وأثنى الوالي سعيد أحميدوش على المجهودات التي تقوم بها جهة الدار البيضاء-سطات من أجل تقوية اشعاع العاصمة الاقتصادية وطنيا ودوليا، وأشار إلى أن هناك العديد من المشاريع الكبرى المفتوحة، منها المنجزة أو في طور الإنجاز تروم تقوية البنيات التحتية بالجهة، وأيضا تقوية إشعاع الدار البيضاء وطنيا ودوليا .
من جهتها، أكدت نبيلة الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، أن المواطن البيضاوي من حقه أن يكون على علم واطلاع بكل ما يحدث في مدينته، لاسيما أن الوضعية الوبائية لكورونا جعلته منكمشا على نفسه وأنه بحاجة اليوم أكثر للاستفادة من الفضاءات والعمومية والتنشيط.
وأفادت الرميلي أن المجلس الجماعي يواجه تحديات عديدة لجعل العلامة الترابية للدار البيضاء ضمن أفق انتظارات سكان هذه المدينة الميتروبولية التي تعاني من مشاكل عديدة، أبرزها الاختناق المروري الحاد بالنظر للاشغال المفتوحة في العديد من المناطق .
وفي ذات السياق، أكد محمد الجواهري، مدير شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات أن الجاذبية الترابية لم تعد كماليات، في ظل الرهانات الجديدة التي تعرفها الحواضر الترابية، وإنما ضرورة ملحة للمدن التي ترغب في تخصص لنفسها مكانا في الساحة العالمية.
وشدد الجواهري على أن هذا بالضبط ما دفع شركة “الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات” إلى إطلاق أول علامة ترابية بالمغرب وإفريقيا « WECASABLANCA » من أجل تعزيز الجاذبية الترابية لمدينة الدار البيضاء، تحت عنوان “جميعا فاعلون من أجل تعزيز جودة الحفاوة والجاذبية الترابية”.
وأضاف الجواهري أن هذه التظاهرة ستعرف مشاركة مجموعة مهمة من الباحثين والأخصائيين والمهنيين، الذين اشتغلوا في 14 حاضرة ترابية ويمثلون توجهات مختلفة، إلى جانب أن هذا الحدث يشكل منبرا من أجل إشعاع مدينة الدار البيضاء التي تفرض نفسها اليوم كمنصة رائدة وأساسية للتفاعل والتفكير في الرهانات والممارسات والتطورات في مجال التسويق الترابي بإفريقيا.
جدير بالذكر أن برنامج النسخة الثانية من هذا الحدث سيتضمن أربع ندوات وورشتين للعمل وحلقات للنقاش والتأمل، بالإضافة إلى مسابقة «Africa Place Marketing Competition »، التي سيتم خلالها دعوة الشباب من طلاب الجامعات إلى التعبير بوضوح عن آرائهم وتطوير أفكار حول موضوع يتعلق بالتسويق الترابي وكيفية تعزيز إشعاع العلامة الترابية لمدينة الدار البيضاء WECASABLANCA
وتهدف هذه التظاهرة الدولية إلى تعزيز تبادل الخبرات، عبر تنظيم مجموعة من اللقاءات بين مختلف الخبراء والباحثين والفاعلين في مجال التسويق الترابي.
ويسعى هذه المنتدى، من جهة أخرى، إلى إعطاء دفعة أولية للجهات المعنية من أجل تبني أفضل الممارسات فيما يخص التسويق الترابي، ومن تم المشاركة في بناء استراتيجية محضة تلائم خصوصية الحواضر الإفريقية.