أصدر المكتب الوطني للسكك الحديدية اليوم الخميس 28 يوليوز الجاري، قرض سندات “خضراء” بقيمة مليار درهم.
ويندرج هذا الإصدار الأول من نوعه للسندات “الخضراء” المعتمدة في قطاع البنية التحتية بالمغرب، حسب بلاغ المكتب في إطار الورش الإستراتيجي لإصلاح القطاع السككي، الذي شكل موضوع مذكرة التفاهم المبرمة بين الدولة والمكتب في يوليوز 2019، مضيفا أنه من خلال هذه العملية، يواصل استراتيجيته المتعلقة بإعادة تصنيف الديون لمطابقة آجال استحقاقها مع أصول البنية التحتية الممولة .
وأبرز البلاغ أن المكتب الوطني للسكك الحديدية يهدف من خلال لجوئه لأسواق الرساميل “الخضراء” المخصصة حصريا لتمويل المشاريع ذات التأثيرات البيئية الإيجابية، إلى تعزيز خياراته الإستراتيجية وتأكيد التزاماته فيما يخص المسؤولية الاجتماعية والبيئية وكذا التنمية المستدامة.
وتابع المصدر ذاته، أن هذه العملية ترتبط بمشروع “البراق” الذي مكن من تحقيق مكاسب كبيرة من حيث تسهيل الربط بين مختلف الجهات وتقليص مدة السفر والرفع من وتيرة الرحلات، مع الحد من نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة.
وزاد البلاغ ذاته، أنه تدعيما للمقومات البيئية التي يتميز بها النمط السككي، انخرط المكتب في سياسة اجتماعية وبيئية تضع التنقل المستدام في صلب استراتيجيته المقاولاتية ونموذجه التنموي، مشيرا إلى أنه اتخذ خطوة جديدة في تحوله الطاقي، وذلك من خلال تشغيله ابتداء من فاتح يناير 2022، لجميع قطارات ‘البراق’ بالطاقة النظيفة.
ويعمل المكتب وفق البلاغ نفسه، على تفعيل انتقاله الأخضر بصفة تدريجية، حيث يقوم بتعويض 25 ٪من إجمالي استهلاكه الطاقي بالطاقات البديلة، لترتفع إلى 50 ٪سنة 2023 قبل أن يشمل هذا التحول، على المدى المتوسط، مجموع حاجياته، ملتزما بخفض نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن أنشطته بنسبة 17 ٪بحلول عام 2030( مقارنة بحجم الإنبعاثات المسجلة سنة 2015.
ويشار إلى أن سيديجي كابتال Capital CDG قد رافقت المكتب في هذه العملية في ما يخص الإستشارة الإستراتيجية والهيكلة، والتنسيق الخاص باعتماد العالمة ‘الخضراء’ مع شركائها Africa FSD و Star Morning . Sustainalytics وقد نجح المكتب الوطني للسكك الحديدية و Capital CDG بفضل هذه الهيكلة، في جذب مستثمرين وطنيين وكذا لأول مرة مستثمر دولي، ويتعلق الأمر بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية BERD . كما حظيت هذه العملية كذلك بآلية الضمان الجديدة تمويلكوم Tamwilcom.
