أخبار عاجلة

أكادير: أزيد من 220.000 شخصا زاروا المعرض الدولي لأركان في دورته الثانية من أجل استكشاف الغنى الثقافي للمجال الحيوي لأركان ورهانات استدامته

سجل المعرض الدولي لأركان، المنظم بأكادير خلال الفترة الممتدة من 17 الى 21 ماي 2023، حضور أزيد من 220.000 زائرة وزائر وحشد جميع فاعلي سلسلة أركان من مهنيين ومؤسساتيين، وكذا مشاركة أزيد من 200 عارضا من جهات سوس_ماسة، ومراكش_أسفي، وكلميم_واد نون.
وقد شكل هذا الحدث، أيضا، مناسبة لمناقشة التحديات البيئية التي تواجه المجال الحيوي لأركان، وكذا رهانات استدامته من خلال برنامج علمي غني عرف حضورا متميزا ينم عن مدى الوعي المتزايد لدى المهنيين والتزامهم بالمحافظة على المجال الحيوي لأركان واستدامته؛ وكذا من خلال عرض أهم المبادرات النموذجية المتعلقة بحماية هذا المجال.
أما السفر الافتراضي في رحاب المجال الحيوي لأركان، فقد كان تجربة فريدة مكنت الزوار من اكتشاف المؤهلات والتنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، وذلك عبر لغات متعددة كالعربية والأمازيغية والفرنسية والإنجليزية.


وسلط هذا المعرض الضوء، أيضا، على الفوائد التجميلية لمنتجات أركان، وذلك من خلال دعوة الخبراء في هذا المجال لتقديم التفسيرات والنصائح اللازمة للزوار، مما سمح لهم باكتشاف المزايا المتعددة والفوائد التجميلية لهذه المنتجات.
كما شكلت ورشة الاستخلاص التقليدي لزيت أركان مناسبة لاكتشاف براعة نساء أركان في هذا المجال وتثمين خبراتهن الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال، وكذا اكتشاف جانب من الموروث الثقافي المادي واللامادي الغنيين للمجال الحيوي للأركان.
وللمساهمة في المحافظة على هذا المجال الحيوي من طرف الأجيال المقبلة، تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة أركان ومجالها الحيوي بطريقة فنية وتعليمية لتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم. كما تم تنظيم زيارات إرشادية لفائدة أزيد من 1800 تلميذة وتلميذ لاكتشاف مختلف فضاءات المعرض. حيث شكل فضاء “حجايتي” فرصة متميزة لهؤلاء التلاميذ لاكتشاف المجال الحيوي لأركان في قالب قصصي عبر سرد حكايات تراثية حول أركان. وفي نفس الإطار، تم تتويج المواهب الفنية الفائزة في صفوف التلاميذ المشاركين في المسابقة الجهوية للمحافظة على شجرة الأركان المنظمة بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة.
ولتنويع أنشطة المعرض، تم تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت أركان من طرف طاهي متخصص دولي. كما تم تنظيم زيارة لمجموعة من المشاريع النموذجية في مجال المحافظة على شجرة أركان، وكذا زيارة استكشافية لمتحف “تاركانت”.

شاهد أيضاً

معارض ومؤتمرات وورش عمل ولقاءات B2B في موروكو فاشن ستايل أند تكس في دورته الثامنة بالدار البيضاء

تستعد مدينة الدار البيضاء، في الفترة من 23 إلى 25 أبريل الجاري، لاحتضان فعاليات النسخة …