أخبار عاجلة

آي بي إم ترفع الستار عن منصة Watsonx الموجهة للجيل المقبل من نماذج الأساس المخصصة للمقاولات

أعلنت آ بي إم (NYSE: IBM) عن إطلاق IBM watsonx، المنصة الجديدة للبيانات والذكاء الاصطناعي التي ستمكن المقاولات من توسيع وتسريع وقع الذكاء الاصطناعي الأكثر تقدما على أنشطتها ومساراتها باستعمال بيانات موثوقة. تحتاج المقاولات التي تتحول اليوم إلى الذكاء الاصطناعي، إلى مجموعة تكنولوجية متكاملة تتيح لها تدريب وضبط ونشر نماذج للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك نماذج الأساس وقدرات تعلم الآلة، من خلال تنظيمها مع البيانات الموثوقة والسرعة والحوكمة – مع وضع الكل في مكان واحد وتوفر قابلية للتشغيل في جميع البيئات السحابية.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، أعلنت آي بي إم أيضا عن عدة مستجدات أخرى مرتقبة، من بينها تقديم بنية تحتية لوحدات معالجات الرسومات كخدمة “GPU-as-a-service” مصممة لدعم التطبيقات التي تستعمل الذكاء الاصطناعي بكثافة، ولوحة قيادة مرتكزة على الذكاء الاصطناعي للقياس والتتبع والتدبير والمساعدة في الإفصاح عن انبعاثات الكاربون من الكلاود، إضافة إلى ممارسة نشاط جديد بارتباط مع watsonx والذكاء الاصطناعي من قبل آي بي إم للاستشارة، والذي سيساعد على انتشار الذكاء الاصطناعي لدى العملاء.
مع watsonx، تقدم آي بي إم استوديو لتطوير الذكاء الاصطناعي مع ولوج نماذج مفتوحة المصدر مكونة ومدربة من قبل آي بي إم، وولوجٍ إلى البيانات المخزنة من أجل إتاحة إمكانية تجميع وفرز بيانات التدريب و الضبط وصندوق أدوات لحوكمة الذكاء الاصطناعي في المقاولات والتي ستوفر للذكاء الاصطناعي تدفقا شفافا للعمل من نقطة البداية إلى نقطة النهاية، الشيء الذي سيسهل التأقلم مع توسع الذكاء الاصطناعي.
« مع تطوير نماذج الأساس، أصبح الذكاء الاصطناعي للمقاولات أقوى من أي وقت مضى »، يقول أرفاند كريشنا، الرئيس والمدير التنفيذي لـ آي بي إم. وأضاف: «قمنا بتصميم IBM watsonx بغرض الاستجابة لاحتياجات المقاولات، لكي يكون العملاء أكثر من مجرد مستعملين بسطاء، حتى يصبح بإمكانهم أن يصيروا فاعلين في مجال الذكاء الاصطناعي».
من جهته، يقول ميمون أوشاوو، المدير العام والمدير التقني لـ آي بي إم المغرب « مع الوتيرة السريعة التي يتطور بها الذكاء الاصطناعي، ندرك أن العديد من المقاولات تشعر بأنها متجاوزة، وغير مستعدة، وغير متأكدة من الكيفية التي ستستفيد بها من الذكاء الاصطناعي. لهذا السبب قمنا بوضع استراتيجية ترتكز على أن نوفر للمقاولات القدرات الرئيسية اللازمة لتوسيع نطاق الذكاء الاصطناعي لمساعدتها على تدبير هذه الفترة التي تتميز باشتداد المنافسة والاضطرابات والتحول الرقمي. لهذا الغرض بالضبط، قمنا بتصميم منصتنا للذكاء الاصطناعي من الجيد المقبل Watsonx، ويسعدنا توسيعها لتشمل كل المقاولات من جميع القطاعات »،.
وذكر البلاغ أن منصة IBM watsonx تتكون من ثلاث مجموعات من المنتجات الفريدة التي تستجيب للاحتياجات التالية :
IBM watsonx.ai : استوديو من الجيل القادم موجه للاستعمال في المقاولة، والذي يرتقب أن يكون متوفرا خلال شهر يوليوز 2023، لتمكين بناة الذكاء الاصطناعي من أجل تدريب واختبار وضبط ونشر، في آن واحد، تعلم الآلة التقليدي والقدرات الجديدة للذكاء الاصطناعي التوليدي الذي تغذيه نماذج الأساس من خلال واجهة مستعمل منفتحة وبديهية.
• يوفر استوديو الذكاء الاصطناعي مجموعة من نماذج الأساس وأدوات التدريب والضبط، إضافة إلى بنية تحتية مجدية والتي تسهل مجمل دورة حياة البيانات والذكاء الاصطناعي، انطلاقا من إعداد البيانات إلى تطوير النموذج ونشره ومراقبته.
• يشملالاستوديو كذلك مكتبة من نماذج الأساس التي تتيح للمستعملين الولوج بسهولة إلى نماذج أساس مدربة من قبل آي بي إم. تستعمل نماذج الأساس التي أعدتها آي بي إم مجموعة واسعة من بيانات المقاولة، والتي ترتكز على مسلسل قوي للتصفية وتنظيف وعلى سلسلة من البيانات التي يمكن التحقق منها. تم تدريب هذه النماذج ليس فحسب على استعمال اللغة، وإنما أيضا على العديد من الأساليب الأخرى، بما فيها الترميز (كود) والبيانات الزمنية، وجداول البيانات، والبيانات الجغرافية، والبيانات المتعلقة بالوقائع المعلوماتية. سيتم وضع مجموعة أولى من نماذج الأساس رهن إشارة مجموعة مختارة من العملاء في إطار عرض مسبق لإصدار تجريبي.
أمثلة عن أصناف من نماذج الأساس المتضمنة في هذا العرض :
◦ fm.code : نماذج مصممة من أجل التوليد التلقائي للكود لمساعدة المطورين عبر واجهة لغوية طبيعية بغرض رفع إنتاجية مطوري البرمجيات والتمكين من أتمتة العديد من المهام المعلوماتية.
◦ fm.NLP : مجموعة من اللغات الكبيرة الحجم (LLMs : large languagemodels) الموجهة للاستعمال في المجالات الخاصة أو القطاعية التي تستعمل معطيات مخزنة لتسهيل التخفيف من حدة الانحرافات وتخصيصها سريعا باعتماد بيانات العملاء.
◦ fm.geospatial : تم إنشاء هذاالنموذج على أساس المعطيات المناخية ومعطيات الاستشعار عن بعد لمساعدة الهيئات على إدراك وتخطيط التغيرات في خطط الكوارث الطبيعية والتنوع الإحيائي واستعمال التربة والآليات الجيوفيزيائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها وقع على أنشطتها.
• في إطار تعاون جديد بين آي بي إم و Hugging Face، سيرتكز استوديو watsonx.ai studio على مكتبات مفتوحة المصدر من Hugging Face ليقدم آلاف نماذج الأساس والبيانات المفتوحة لـ Hugging Face. ويندرج ذلك في إطار التزام آ بي إم بأن تمنح لزبنائها مقاربة منظومة مفتوحة تمكنهم من الاستفادة من أفضل النماذج والهياكل لاستعمالاتهم التجارية الخاصة.

IBM watsonx.data : مستودع بيانات ملائم يعتمد بنية بحيرة البيانات المفتوحة (open lakehouse) والذي تم تجويده للاستخدام في مجال البيانات تحت السيطرة وأنماط تشغيل الذكاء الاصطناعي، المدعومة بالتحري والحوكمة وصيغ المعطيات المفتوحة والمشتركة. هذاالحل سيكون متاحا في يوليو 2023 :
• يمكن للحل أن يدير تطبيقات، في نفس الوقت، على الموقع ومن خلال بيئات سحابية متعددة.
• بفضل تجويد التطبيق، باعتماد هذا الحل، يمكن للهيئة المعنية أن تخفض تكلفة تخزين البيانات في حدود 50 %.[1] • تتيح Watsonx.data للمستعملين الولوج إلى بياناتهم التي تتزايد ضخامة عبر نقطة دخول فريدة، مع استعمال العديد من محركات التحري الملائمة لاكتشاف معلومات ثمينة.
• سيوفر الحل أيضا أدوات الحوكمة المندمجة، أتمتةوإدماجات مع قواعد البيانات والأدوات الموجودة لدى الهيئة بهدف تبسيط طريقة التنصيب وتجربة المستخدِمين.

IBM watsonx.gouvernance : صندوق أدوات حوكمة الذكاء الاصطناعي لتمكين تدفقات موثوقة لعمل الذكاء الاصطناعي. يرتقب أن يكون هذا الحل متاحا في وقت لاحق من العام الحالي :
• يعمل على تفعيل الحوكمة للمساعدة على الحد من المخاطر وضياع الوقت والتخفيف من التكاليف المرتبطة بالعمليات اليدوية وتوفير الوثائق اللازمة لتحقيق نتائج شفافة وقابلة للتفسير.
• يوفر الآليات الكفيلة بحماية خصوصية العملاء، واستشعار انحرافات وانزلاقات النماذج بشكل استباقي، ومساعدة المؤسسات على احترام المعايير الأخلاقية الخاصة بها.

تخطط آي بي إم كذلك لإدراج نماذج الأساس لـ watsonx.ai في جميع برامجها المعلوماتية الأساسية مستقبلا، منها على سبيل المثال :
• Watson Code Assistant : الحل المنتظر إصداره خلال السنة الحالية، والذي يستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لتمكين المطورين من توليد الكود عبر استعمال تعليمات بسيطة باللغة الإنجليزية.
• AIOps Insights : تم تحسين قدرات الذكاء الاصطناعي للعمليات المعلوماتية (AIOps) عبر اعتماد نماذج الأساس المخصصة للكود ومعالجة اللغة الطبيعية (NLP) من أجل إعطاء وضوح أفضل للإنجازات في البيئات المعلوماتية، ومن خلال ذلك مساعدة المسؤولين عن تدبير العمليات المعلوماتية (ITOps) والمهندسين المكلفين بتوثيق هذه المواقع (SREs) لإيجاد حل للحوادث بشكل سريع وأكثر مردودية.
• Watson Assistant و Watson Orchestrate : ترقب إدماج منتجات العمل الرقمية لشركة آي بي إم مع نموذج أساس معالجة اللغة الطبيعية (NLP) بغرض تعزيز إنتاجية المُستخدَمين وتجارب خدمة العملاء.
• Environmental Intelligence Suite : من المقرر تفعيل إصدار المطوّرين لـ IBM EIS عبر نموذج الأساس الجغرافي-المكاني، وسيكون هذا النموذج متاحا في عرض مسبق في وقت لاحق من العام الحالي، ويتوخى تمكين الهيئات من خلق حلول على المقاس لمعالجة والتخفيف من المخاطر البيئية حسب الأهداف والاحتياجات الخاصة.

زيادة على ذلك، أعلنت آي بي إم كذلك عن إطلاق عدد من العروض الإضافية المقررة من أجل تدعيم اعتماد الذكاء الاصطناعي، منها على الخصوص :
• عرض جديد لوحدات معالجات الرسومات (GPU) على كلاودآي بي إم : بغرض تلبية الاحتياجات العالمية من نماذج الأساس، أعلنت آي بي إم عن عروض جديدة لوحدات معالجات الرسومات (GPU) على كلاودآي بي إم، البنية التحتية المناسبة للذكاء الاصطناعي المصممة لدعم المهام المعلوماتية المكثفة للمقاولات. تعتزم آي بي إم، في غضون العام الجاري، تقديم بنية تحتية متكاملة عالية الأداء، مرنة ومتوجة للذكاء الاصطناعي، متوفرة كخدمة على سحابة آي بي إم، من أجل تدريب وخدمة نماذج الأساس.
• مركز التميز للذكاء الاصطناعي التوليدي المقترح من قِبَل IBM Consulting : أعلنت IBM Consulting عن إحداث مركز التميز للذكاء الاصطناعي التوليدي بمشاركة 1000 خبير في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وتتوقع خلق نشاط الخدمة المتمحورة حول watsonx، والذي سيقوم بتصميم ونشر watsonx لدى العملاء. أنجزت آي بي إم للاستشارة عشرات التزامات العملاء عبر إدراج الذكاء الاصطناعي التوليدي مع IBM Watson ومجموعة من الشركاء من المنظومة الصناعية وذلك عبر أسلوبها المجرب IBM Garage.
• IBM Cloud Carbon Calculator : عبارة عن لوحة قيادة مدعومة بالذكاء الاصطناعي بغرض تمكين العملاء من القياس والتتبع والتدبير والمساعدة في الإفصاح عن انبعاثات الكاربون المرتبطة بمسارهم الهجين متعدد الكلاود. يرتكزIBM Cloud CarbonCalculator تكنولوجيا البحث IBM Research، ومن المرتقب أن يكون متوفرا في غضون السنة الجارية. تأتي لوحة القيادة هذه لتكمل حلول آي بي إم الموجودة حاليا في مجال التنمية المستدامة، إلى جانب محفظة كاملة من التكنولوجيات والخبرات، بما فيها مجموعة IBM Envizi ESG Suite وIBM Turbonomic وIBM Planning Analytics وIBM LinuxONE، التي تساعد المؤسسات على تسريع بلوغ أهدافهم سواء التجارية أم في مجال التنمية المستدامة.
• دراسة جديدة تُبرز أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يعتبر واحدا من التوجهات السبعة التي تتحكم في تشكيل المقاولات: في تقرير جديد تحت عنوان “الرهانات السبع” (SevenBets)، قدم معهد آي بي إم لقيمة الأعمال التوجهات السبع التي تؤثر اليوم على المقاولات، ووصف الرهانات السبع التي تستحق العناء رفعها من قبل المقاولات في سبيل تعزيز أعمالها، والتي تشمل أفكارا حول الأسباب التي تحتم على المقاولات اعتماد شعار “الذكاء الاصطناعي – أولا”، وكيف يمكن للقيادات أن تغتنم بشكل أكثر نجاعة فرص الذكاء الاصطناعي المتاحة اليوم ومستقبلا، إضافة إلى تدبير المخاطر المتزايدة داخل مؤسساتهم.

شاهد أيضاً

لأول مرة بالمغرب: الرباط تستقبل كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية المغرب 2024

يستعد المغرب لاستقبال إحدى مراحل المسابقة المرموقة “كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية” (EAHGC). وفي …