أخبار عاجلة

الدار البيضاء: إطلاق مشروع “الوصول إلى تعليم ذو جودة للأطفال في وضعية إعاقة: “طريق نحو مجتمع دامج” لتحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والتعليم

أطلقت مؤسسة الطاهر السبتي – ITS – بشراكة مع سفارة جمهورية بلغاريا بالمملكة المغربية، أول أمس الخميس 19 أكتوبر الجاري بمدينة الدار البيضاء، مشروع “الوصول إلى تعليم ذو جودة للأطفال في وضعية إعاقة: الطريق نحو مجتمع دامج”، وذلك بغية تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية، بهدف تعزيز توفير تعليم عالي الجودة للجميع.
ويهدف مشروع “الوصول إلى تعليم جيد للأطفال في وضعية إعاقة: “الطريق نحو مجتمع دامج” إلى المساهمة في معالجة العوائق التي تحول دون تعليم الأطفال في وضعية إعاقة، حيث يركز على تحسين الوصول إلى التعليم، وتشجيع الإدماج، وتعزيز قدرات الجهات المعنية، وتحسيسها حول احتياجات الأطفال في وضعية إعاقة، وتعبئة المجتمع والترافع لدى المؤسسات المعنية من أجل تحسين جودة تعليم الأطفال من ذوي القدرات الخاصة.

سفير جمهورية بلغاريا بالمملكة المغربية السيد Plamen Tzolov والسيدة سعاد الطاوسي المديرة العامة لمؤسسة الطاهر السبتي

ويرتكز هذا المشروع على ثلاثة محاور رئيسية، تتمثل في بناء قدرات المهنيين في المركز الطبي النفسي والاجتماعي والمعلمين وأولياء الأمور؛ الدعم النفسي التربوي من خلال ورشات علاجية لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال، ومنها: البستنة واستكشاف الطبيعة، ورشات الطبخ، ورشات التربية البدنية المتخصصة، وورشات الفن والثقافة؛ ثم النمذجة وتطوير نموذج للتجربة الطبية -النفسية -الاجتماعية، وتطوير التواصل بشأن نتائج أنشطة المشروع، وكذلك تنظيم لقاءات مع المؤسسات المعنية.
وتعتبر سفارة جمهورية بلغاريا بالمملكة المغربية، ومؤسسة الطاهر السبتي أن نتائج مختلف أنشطة هذا المشروع، (مدته 10 أشهر من شتنبر 2023 إلى يونيو 2024)،التي اعتمدها كل المهنيين والأطراف المعنية المستفيدة منها، ستكون إيجابية ومستدامة.
للإشارة، ففي نوفمبر 2021، قررت مؤسسة الطاهر السبتي، وهي جمعية غير ربحية ذات منفعة عامة، تعمل منذ 1953 على الترويج لنموذج تربوي مغربي قائم على التميز والمواطنة والشمولية والابتكار، إضفاء الطابع الرسمي على هذه الوحدة لتصبح مركزًا طبيًا نفسيًا واجتماعيًا بدعم من مؤسسة عبد الحق الطاهري، وهو نتيجة عملية تدريجية ومبتكرة.
ومنذ 2022 يقدم المركز دعمًا متعدد التخصصات ومكيفًا بشكل يلائم كل طفل في وضعية إعاقة، و/ أو يواجه صعوبات التعلم، حيث يقوم بإجراء تشخيص شامل في بداية العام الدراسي لكل تلميذ(ة). وعلى إثر التشخيص يتم تقديم العديد من الخدمات: تقويم النطق، المواكبة النفسية، المواكبة الحس- حركي، العلاجات التمريضية، الورشات الإبداعية بدعم من مؤسسة عبد القادر بن صالح.
جدير بالذكر أن المركز الطبي النفسي الاجتماعي التابع لمؤسسة الطاهر السبتي (CMPS-ITS) يعد جهازا متخصصا، تتمثل مهمته الرئيسية في دعم الأطفال في وضعية إعاقة واضحة أو خفية، والاضطرابات والصعوبات التعلمية في مسارهم التعليمي، والغرض منه هو ضمان أن كل طفل(ة) يمكنه الاستفادة من التعليم الذي يتكيف مع احتياجاته، وبالتالي تعزيز تطوره الشخصي واندماجه الاجتماعي.
لدى CMPS-ITS أيضًا هدف يتمثل في تعويض النقص في هياكل الدعم للأطفال في وضعية إعاقة أو صعوبات واضطرابات التعلم؛ وهو مخصص للأطفال من الأسر الهشة، والمتمدرسين بالمؤسسة أو في المؤسسات المحيطة.
ويقدم مركز الدعم الطبي النفسي الاجتماعي، دعمًا متعدد التخصصات يتدخل في التنمية النفسية والمعرفية، والحس الحركية، والنفسية، والاجتماعية، كما يعمل بشكل وثيق مع أولياء الأمور لإبلاغهم بالاحتياجات المحددة لأطفالهم وإشراكهم في تعليمهم.

شاهد أيضاً

النسخة الأولى من منتدى “Seafood 4 Africa 2024”: انطلاقة جديدة لتعزيز الاقتصاد الأزرق والتعاون الإفريقي في قطاع الصيد البحري

تستعد مدينة الداخلة لاحتضان فعاليات النسخة الأولى من منتدى Seafood 4 Africa 2024، الذي تنظمه …