أخبار عاجلة

في حصيلتها السنوية.. رونو المغرب تصدر 343,652 سيارة إلى 68 وجهة عبر العالم و2023 سنة الريادة بامتياز

أعلنت مجموعة رونو المغرب أنها أكدت من جديد، في عام 2023، ريادتها الصناعية والتجارية وواصلت تموقعها كركيزة استراتيجية للمنظومة العالمية للمجموعة، حيث تجاوزت حصتها أكثر من ثلث السيارات الجديدة التي تم بيعها في السوق الوطنية، مع تصدير ما يقارب ثلثي صادرات قطاع صناعة السيارات المغربية.
وفي ندوة صحافية نظمتها مجموعة رونو المغرب بمناسبة الإعلان عن حصيلتها السنوية، كشفت عن تزايد الإنتاج في مصنعيها بنسبة ٪9.3 مقارنة بالسنة السابقة، حيث بلغ مجموع السيارات المصنعة 382.661 سيارة. وتم تصنيع 287.860 سيارة في مصنع طنجة، بزيادة بلغت %12.6 مقارنة بسنة 2022. أما مصنع رونو بالدار البيضاء – صوماكاSOMACA–، فقد حقق رقما قياسيا جديدا للإنتاج بلغ 94.801 سيارة، متجاوزا ما انتجه في السنة السابقة ببضع مئات من السيارات. بفضل تصنيع 1765 سيارة في المتوسط في اليوم، يمثل الإنتاج في مصنعي طنجة والدار البيضاء نسبة %17 من مبيعات المجموعة عبر العالم.


وفيما يخص الصادرات، صدرت مجموعة رونو المغرب ما يقارب %90 من إنتاج مصنعيها. إذ تم تصدير ما يقارب 269.515 سيارة من مصنع طنجة، أي حوالي %94 من إنتاجه، وأكثر من 74.140 سيارة من مصنع الدار البيضاء، أي ما يقارب %78 من إنتاجه.
وبشكل اجمالي، تم تصدير 343,652 سيارة خلال عام 2023 إلى 68 وجهة عبر العالم، وهو ما يمثل ثلثي صادرات السيارات من المملكة.
ومما يدل على هذا النجاح عودة سيارة داسيا سانديرو Sandero Dacia التي تحمل علامة ” صنع في المغرب” لتكون السيارة الأكثر مبيعًا للأفراد في أوروبا، وذلك منذ عام 2017 .
وذكر المنظمون أن سنة 2023 تميزت بالإعلان عن مشاريع صناعية جديدة، لاسيما منها تكليف مصنع طنجة بإنتاج سيارة داسيا جوجر Jogger Daciaبمحرك حراري ومحرك هجين، لأول مرة بالنسبة للصناعة الوطنية. بالإضافة إلى مشروع جديد آخر يتمثل في تكليف مصنع الدار البيضاء ”صوماكا” بإنتاج سيارة رونو كارديان Renault Kardian، وهي السيارة رباعية الدفع المستقبلية (SUV(من الفئة B والموجهة للأسواق الدولية. بالإضافة إلى سيارة موبليز ديو – Duo Mobilize الكهربائية %100، يتم تصنيع ثالث موديلات في إطار ثلاثة مشاريع تُنجز في آن واحد في مصنعين مغربيين. كما تميزت سنة 2023 كذلك بإطلاق خدمة “رونو المغرب الرقمية” «”Maroc Digital Renault، وهو قسم جديد يعمل على تطوير وصيانة المنتجات الرقمية لمختلف مهن المجموعة وتلك الخاصة بزبنائها عبر العالم.


تواصل مجموعة رونو المغرب التزامها بتطوير منظومتها الصناعية بالمملكة من خلال:
• الوفاء بالتزاماتها إزاء المملكة حتى نهاية 2023 بسنة قبل موعدها، بمعدل اندماج محلي، دون الميكانيكا، بلغ %65.2 في عام 2022 مقارنة بهدف %65 في عام ،2023 ورقم مبيعات من المصادر المحلية بقيمة 1.86 مليار أورو في 2022 مقارنة بهدف 1.5 مليار أورو في 2023، بزيادة بلغت %40 مقارنة بعام 2021.
• إدماج معدات حديثة مرتبطة بشكل أساسي بتصنيع السيارات الجديدة، وهو ما زاد من العدد الإجمالي لموردي المنظومة الصناعية الذين ارتفع عددهم من 26 في 2016 إلى 87 في 2023، مع إضافة 11 مصنعا جديدا للمعدات في 2023.
• تطوير المنظومة الصناعية لمجموعة رونو بشكل معمق بإدماج التزود بالمواد الأولية، لاسيما من خلال الشراكة الإستراتيجية التي تم ابرامها بين مجموعة رونو ومجموعة مناجم Managem من أجل إمداد شركة رونو بشكل مستدام بالكوبالت المغربي المخصص لبطاريات السيارات الكهربائية.
وتعمل المجموعة حاليا على تطوير المرحلة الثانية من منظومتها الصناعية كما تم الإعلان على ذلك في إطار الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في 2021، أي الوصول إلى 3 مليارات أورو كمبلغ للتزود من المصادر المحلية ومعدل اندماج محلي )دون الميكانيكا( بنسبة ٪80 بحلول 2030.
للاستجابة لهذه التطورات وإعداد مجموعة الموارد البشرية والكفاءات الضرورية للقطاع، وقعت المجموعة في 2023 مع وزارة الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، ووزارة الصناعة والتجارة، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، اتفاقية شراكة تهدف إلى تطوير عرض متنوع من التكوين المهني المخصص لقطاع السيارات.


في اليوم الموالي للزلزال الذي ضرب منطقتي الحوز وتارودانت، عبأت مجموعة رونو المغرب ومؤسسة رونو المغرب جهودها لتقديم الدعم للضحايا والمساهمة في جهود التضامن على المستوى الوطني. وبالإضافة إلى مساهمة مالية بقيمة 10 مليون درهم في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال، اتخذت المجموعة ومؤسستها عدة مبادرات لتلبية الحاجيات الملحة للسكان المتضررين، كالتبرع بسيارات للتنقل والمساعدة بلغ عددها 38 سيارة، و تقديم حلول للإيواء على المدى القصير والمتوسط إلى جانب تبرعات في شكل مواد غذائية وأدوات للمساعدة. بالإضافة إلى ذلك، اتخذت إدارة المجموعة وموظفوها تدابير للمشاركة في الزخم التضامني الكبير على المستوى الوطني من خلال إنشاء فرق متعددة الوظائف، في جميع أقسام المجموعة، وذلك بغرض المساهمة في خطة عمل الشركة بتخصيص جزء من وقتهم وخبرتهم المهنية لإنجاز المشاريع المختلفة لتدبير تبعات الزلزال.
في سنة 2023، انعقد مجلس إدارة مجموعة رونو لأول مرة في المغرب، بمصنع طنجة. وعلى هامش هذه الزيارة، أعلن لوكا دي ميو de Luca – Meoالرئيس المدير العام للمجموعة، بمناسبة مشاركته في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي، عن التقدم الكبير الذي ستحققه المنصة المغربية. ويتمثل هذا التقدم في رفع الطاقة الإنتاجية السنوية للمجموعة بالمغرب إلى 500 ألف سيارة يتم تصنيعها سنويا بحلول سنة 2025 من جهة، ومن جهة أخرى تنمية قطب لكفاءات استراتيجية تتسم بالابتكار، خاصة مع تزايد أهمية محور “رونو المغرب الرقمية” “Maroc Digital Renault”، وإنشاء مركز للهندسة، وإعداد منظومة للابتكار المفتوح يركز على البرمجيات، بالإضافة إلى مبادرات متصلة بالاقتصاد الدائري.
كما تعتبر مجموعة رونو المغرب رائدة في سوق السيارات بفضل عالمتيها داسيا Dacia ورونو Renault 4، حيث وصلت داسيا Dacia ورونو Renault في عام 2023، لمنصة التتويج حيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي بحصة اجمالية من السوق بلغت %37.3 وحجم مبيعات وصل إلى 60,295 سيارة. تعتبر 6 طرازات لمجموعة رونو المغرب من بين العشرة طرازات الأكثر مبيعا ).1 رونو إكسبريس Renault Express، .2 داسيا سانديروSandero Dacia.3، داسيا لوجان Logan Dacia، .5 رونو كليو Renault Clio، .6 داسيا داستر Duster Dacia، و.9 داسيا لودجي Lodgy Dacia (.وتحمل الطرازات الثالثة الأولى الأكثر مبيعًا في السوق علامة “صنع في المغرب” التابعة للمجموعة.
في أكتوبر ،2023 أطلقت مجموعة رونو المغرب ألبين Alpine في المملكة، العلامة الرائدة في مجال الابتكار الرياضي، في إطار استراتيجية انتشارها على المستوى الدولي. كما تميزت سنة 2023 بتسريع وتيرة نشر علامة رينيو Renew، علامة السيارات المستعملة التابعة لمجموعة رونو. كما تحتل داسيا المغرب المرتبة الأولى في السوق الوطنية للسيارات منذ 2010. وقد تم في 2023، بيع 33.830 سيارة داسيا Dacia، وبالنسبة للسيارات الموجهة للأفراد، تصل إلى ٪23,3 في 2023. فيما احتلت داسيا سرينج Spring Dacia، في أقل من سنة، المرتبة الأولى من حيث المبيعات في سوق السيارات الكهربائية.
وشدد المنظمون أن نجاح داسيا Dacia يعزى إلى 5 طرازات أساسية، يتم إنتاج 3 منها في المملكة : سانديروSandero، لوجانLogan ، ولودجي Lodgy. ويأتي تسويق نسخة Extreme ل سيارة سانديرو Sandero وداستر Duster في يوليوز ثم تسويق سيارة سبرينج بمحرك 65 حصانا 65 Spring في نو نبر ليعزز مكانة داسيا بصفتها العلامة المفضلة لدى المغاربة.
• لاتزال سانديرو Sandero، التي يتم انتاجها في مصنعي طنجة والدار البيضاء، تحتل المرتبة الثانية بين السيارات الأكثر مبيعًا في 2023 ، والمرتبة الأولي ضمن فئتها بحصة تصل إلى ٪35.
• تم بيع 10,893 سيارة داسيا لوجان Logan Dacia في ،2023 وهو ما مكنها من احتلال المرتبة الثالثة ضمن أكثر السيارات مبيعًا في المملكة، حيث يتم انتاجها في مصنع الدار البيضاء، صوماكا SOMACA، وهي تستحوذ على حصة ٪63 ضمن فئتها.
• لاتزال داسيا داستر Duster Dacia، التي تم بيع 6,105 سيارة منها، الأكثر مبيعًا بين السيارات رباعية الدفع SUV في ،2023 وتحتل المرتبة السادسة ضمن مبيعات السيارات الموجهة للأفراد. كما أنها تحافظ على مكانتها الرائدة بحصة ٪46 في فئتها.
• تم بيع أكثر من 4282 سيارة داسيا لودجي Lodgy Dacia في .2023 وهي السيارة التاسعة الأكثر مبيعا في السوق المغربية. وخلال السنة الأخيرة لتسويقها في المملكة، بقيت داسيا لودجي، السيارة المفضلة لدى سائقي سيارات الأجرة الكبيرة، رائدة ضمن فئتها بحصة تتجاوز .%99
• في أقل من عام من تسويقها، احتلت سيارة داسيا سبرينج Spring Dacia المرتبة الأولي في سوق السيارات الكهربائية في المغرب بحصة %31.5 ضمن فئتها مع بيع 146 سيارة.
وفي ذات السياق، عززت علامة رونو موقعها التجاري في السوق المغربية بحصة %16,4 وتواصل نموها في الفئات المنتجة للقيمة من خلال بيع رقم قياسي من السيارات وصل إلى 26,455 سيارة حتى نهاية دجنبر ،2023 بزيادة بلغت ٪0.3 مقارنة بسنة .2022 ويتواجد طرازان لعلامة رونو ، إكسبريس ـ Express (المرتبة الأولى) وكليوClio ( المرتبة الخامسة)، ضمن السيارات الخمس الأكثر مبيعا الموجهة للأفراد . كما أطلقت رونو مجموعتها TECH-E من خلال سيارتين جديدتين هجينتين بالكامل Hybrid full Arkana و Austral full Hybrid .
رونو إكسبريسExpress Renault، الطراز الأكثر مبيعا في المغرب لأول مرة بعد بيع 12884 سيارة حتى نهاية 2023، واصلت رونو إكسبريس Express Renault”مسار نجاحها ” واحتلت المرتبة االولى في مبيعات السيارات في السوق الوطنية، بالنسبة لكل العلامات، وذلك ببيع 12884 سيارة بحصة %70.5 من فئتها، وهو ما يمثل زيادة بنسبة %5.4 مقارنة بسنة 2022.
• في فئة C Bicorps ، حافظت سيارة ميجان Meganeعلى رتبتها الأولي ببيع 1,277 سيارة بحصة %21.4 من فئتها حتى نهاية شهر دجنبر.
• جذبت رونو أركانا الجديدة Arkana Renault Nouveau الزبناء المغاربة فور إطلاقها في يونيو .2023 وفي غضون 6 أشهر، أصبحت من بين السيارات الهجينة الثلاث الأولى الأكثر مبيعا ضمن جميع الفئات، ومن بين السيارتين الأولين الأكثر مبيعا في فئة السيارات الهجينة رباعية الدفع.
C-SUV • تحتل سيارة كليو Clio المرتبة الثالثة ضمن فئتها، في سوق تتسم بالدينامية والتنافسية العالية، بحصة %18.4 مع بيع 6,408 سيارة. • في فئة سيارات الدفع الرباعيB، احتلت سيارة كابتير Captur المرتبة الثالثة في فئتها، حيث سجلت حجم مبيعات وصل إلى 975 سيارة بحصة %.14.1 من فتها.
من جهة أخرى، تؤكد علامة رونو، التي تتوفر على مجموعة واسعة من السيارات تتميز بعدة إمكانيات للتحول، ريادتها في سوق السيارات الخفيفة متعددة الاستخدامات بفضل طرازاتها الثالثة الرائدة: إكسبريس فا نVan Express، وماسترMaster، وترافيك Trafic ، حيث باعت رونو، حتى نهاية دجنبر، 3826 سيارة بحصة من السوق بلغت .%24.1 في فئة الشاحنات الصغيرة، تحتل إكسبريس فان Van Express المرتبة الأولى بحصة %75.2 مع بيع 2,105 شاحنة منها. كما تحتل ماستر Masterالمرتبة الأولى في فئة سيارات الشحن الكبيرة بحصة %26.8 مع بيع 1,551 شاحنة منها. وفي فئة الشاحنات الصغرى، تحتل ترافيك Trafic المرتبة الثانية في فئتها بحصة %16.7 مع بيع 75 شاحنة، منها كارديان.
هذا، وتم الإعلان عن علامة رينو في 25 أكتوبر في ريو «2027 plan game «في إطار الإستراتيجية الدولية، حيث تم الكشف عن سيارة رينو كارديان، الطراز الأول من سلسلة السيارات المخصصة للسوق العالمية مدمجة وحضرية من الفئة ب .ستصنع في(SUV) رينو كارديان الجديدة هي سيارة رياضية متعددة الأغراض من أجل إطلاق تجاري خلال الفصل الثاني لعام2024 SOMACA، فيما تصل ألبين Alpine، العلامة الرياضية الشهيرة لمجموعة رونو المخصصة لعشاق السيارات الرياضية إلى المغرب، حيث تعتبر 2023 سنة ذات طابع خاص بالنسبة لها، حيث أصبحت تتواجد بقوة في المملكة مع افتتاح مركزين لها في الدار البيضاء ومراكش.
من جانب آخر، أنهت خدمات Mobilize Financial Services ، التابعة لمجموعة رونو، عام 2023 بأداء جيد، حيث أ ثبتت النتائج المالية قوة مرونتها وقدرتها على النمو حتى في ظل ظروف اقتصادية معقدة، خاصة مع ارتفاع المبالغ المستحقة التي تجاوزت 360 مليون درهم. خلال عام 2023، عززت خدمات Mobilize Financial Services مكانتها كشريك مالي موثوق به بالنسبة للزبناء والوكالات التابعة لداسيا Dacia ورونو Renault.كما استمرت محفظتها المتنوعة بمنتجاتها وخدماتها المالية في تلبية احتياجات الزبناء المختلفة من خلال عروض أكثر تنافسية تقدم المزيد من الخدمات .
بفضل هذه المنجزات، تستقبل خدمات Services Financial Mobilize عام 2024 وهي على استعداد لرفع تحديات جديدة في إطار استمرارية خطتها اإلستراتيجية التي تتمحور حول ثالث ركائز:
• إحداث تحول في التنقل بفضل عرض للإيجار قائم على الوفاء مع الالتزام باسترداد السيارة كرافعة لبيع السيارات الجديدة وتنمية خدمة ما بعد البيع
• مواكبة نمو سوق السيارات المستعملة بشكل فعال من خلال تقديم حلول وخدمات تمويلية ملائمة وفي المتناول
• تقديم تجربة للزبناء بخدمات أسهل استعمالا تكون مخصصة حسب كل زبون على مدى مساره باستعمال الحلول الرقمية، وهو ما سيعزز الشفافية وثقة الزبناء

 

شاهد أيضاً

كنفدرالية المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة تندد برفض شركة “البناؤون الشباب” سداد مستحقات عشرات المقاولات الصغرى

أعربت الكنفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة عن قلقها إزاء رفض شركة “البناؤون الشباب” …