أخبار عاجلة

سيام 2024: توقيع “اتفاقية شراكة إطار” بين “شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية والبيطرية (بيوفارما)” و”معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة”

في إطار فعاليات الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب بمدينة مكناس، ترأس السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يومه /04/242024 الحفل الرسمي لتوقيع اتفاقية شراكة إطار بين شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية والبيطرية (بيوفارما) ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
وتهدف اتفاقية الشراكة الإطار هذه إلى الاستفادة من خبرة المؤسستين في مجال اختصاصهما، وهي تمثل خطوة مهمة في مسار التعاون من أجل تطوير الصحة الحيوانية في المغرب.
وبموجب هذه الاتفاقية، تم تحديد عدد من المجالات، إذ من المزمع تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة في مجالات الصحة الحيوانية والصحة العامة لتعزيز الابتكار في القطاع العضوي. كما سيتم إرساء تعاون علمي وتقني، مع إمكانية عقد شراكات مع مؤسسات وطنية أو دولية أخرى لتلبية احتياجات محددة، لا سيما في مجالات تشخيص وتطوير اللقاحات.
وبالإضافة إلى ذلك، سيتم إطلاق مبادرات التكوين والتبادل الأكاديمي، حيث ستستقبلُ (بيوفارما) الطلبة البياطرة وكذا طلاب الدكتوراه بمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة للقيام بتدريبات وتكوينات، في حين سيشارك مهنيو (بيوفارما) في الأنشطة العلمية وكذا التكوينات التي ينظمها معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة.
كما سيتم، بموجب اتفاقية الشراكة-الإطار هذه، نقل المعارف، مع تبادل التكنولوجيات والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى جمع وتحليل بيانات اليقظة الدوائية لتحسين سلامة وفعالية اللقاحات المستخدمة.
(بيوفارما) مؤسسة عمومية تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تتميز بخبرتها في مراقبة الأمراض الحيوانية المعدية ومكافحتها، وذلك بفضل أنشطتها المتمثلة في إنتاج اللقاحات والتشخيص والبحث والتطوير.
معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة مؤسسة عمومية مغربية للتعليم العالي، يلعب دورا أساسيا في التكوين والبحث والتطوير في المجالات الفلاحية والبيطرية.

شاهد أيضاً

الإمارات للشحن الجوي تطلب شراء 5 طائرات شحن جديدة

أعلنت الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لأكبر ناقلة جوية دولية في العالم، عن طلبية …