أخبار عاجلة

بحضور عواطف حيار.. افتتاح المهرجان الدولي ماطا للفروسية في دورته الـ12 احتفاء بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

أشرفت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، مساء اليوم الجمعة 17 ماي الجاري، على افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي ماطا للفروسية، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، احتفاء بتراث الفروسية الشعبية الذي تمتاز به قبائل بني عروس، وذلك بحضور والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، يونس التازي، وعامل إقليم العرائش، العالمين بوعاصم، إلى جانب ممثلو بعض البعثات الدبلوماسية بالرباط.
وعرفت دورة هذه السنة من المهرجان، الذي تنظمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي على مدى ثلاثة أيام، مشاركة حوالي 300 فارس موزعين على 30 فرقة، حيث سيخوض فرسان قبائل بني عروس، الواقعة في محيط ضريح القطب الرباني مولاي عبد السلام بن مشيش بإقليم العرائش، المنافسات الإقصائية ثم النهائية لاختيار الفريق الفائز بدمية “ماطا”.
وفي كلمته بالمناسبة، أبرز نبيل بركة، رئيس المهرجان الدولي ماطا للفروسية، أن دورة هذه السنة من المهرجان تأتي في سياق خاص يتمثل في إدراج التراث اللامادي ماطا ضمن قائمة منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة “الإيسيسكو” باسم المملكة المغربية. وقال: “إن هذا الإنجاز جاء بفضل المكانة التي أصبحت تحتلها فروسية ماطا بفضل الرعاية الملكية السامية، كما أنه تتويج للعبة ماطا، التي تمتاز بها هذه المناطق الجبلية المحتضنة للموروث الثقافي والروحي الغني والمتنوع”.


وأشار السيد نبيل بركة إلى أن برنامج الدورة يضم فقرات تجسد التشبث بالجانب الروحي للشرفاء العلميين ولمنتسبي المشيشية الشاذلية، داعيا في هذه المناسبة التي يتوافد إليها عدد من رجال الفكر والدين والثقافة والفن والسياسة إلى العمل على نشر القيم الروحية السمحة للطريقة المشيشية.
وفي ذات السياق، صرحت السيدة نبيلة بركة، رئيسة الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، أن مهرجان ماطا يدخل في إطار النقاش الدائر حول مدونة الأسرة، والذي يكرس دور المرأة المغربية التي كانت ولاتزال فاعلة في المجتمع المغربي، وأشادت بالأدوار التي تلعبها النساء “الجبليات” في الاحتفاء بهذا الإرث المغربي العريق. وقالت: “ما تشهده كل فضاءات ماطا يعد كذلك مناسبة لإبراز الروابط المتينة بين جهة الشمال وثقافة قبائل الصحراء المغربية، ضيف المهرجان الدائم الوافد على فضاءات المهرجان، ممثلا في هيئات ثقافية وإعلامية وتعاونيات مجالية وحرف تقليدية”.


وذكرت السيدة نبيلة بركة أن الدورة الماضية 2023 من المهرجان حققت نجاحا كبيرا على كافة المستويات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والذي تمثل في مشاركة أزيد من 300 ألف زائر دولي ووطني ومحلي وخلق أجواء تنافسية بين أزيد من 300 فارس وخيال من مختلف القبائل الجبلية، فضلا عن مشاركة أزيد من 80 تعاونية فلاحية وصناعية، كما تم إحياء سهرة فنية للتراث المغربي الأصيل شارك فيها كل من الفنان بشير العطار، والفنان فيصل الصغير، والفنانة إكرام العبدية، والفنان المساري وإيمان الحاجب والكوميديين حسن ومحسن، وتم فيها تكريم رائد الفن الجبلي الحجي السريفي وشخصيات أخرى.


من جهته، أكد مدير المهرجان، السيد عمر الحاجي، أن هذه الدورة، التي تنعقد تحت شعار “ماطا فضاء لتبادل الثقافات الإنسانية”، تتميز بمشاركة وفود تمثل إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والصين وبعض الدول الإفريقية في فعالية “خيمة ماطا لحوار الثقافات الحضارات”، معتبرا أن “موروث ماطا أضحى قبلة لتعزيز حوار الثقافات والحضارات من مختلف أقطار العالم، وتعزيز وتقوية جسور التواصل بين ضفتي إفريقيا وأوروبا”.
للإشارة، فقد عرف حفل الافتتاح تقديم عروض لموسيقى الطقطوقة الجبلية ورقصة الحصادة، وافتتاح معرض الصناعة التقليدية والمنتجات المجالية، ثم استعراض الفرق المشاركة في المسابقة.

شاهد أيضاً

“الاحتفاء بالتراث، الاستثمار في المستقبل .. شعار الدورة الثانية لمناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية بالرباط

تستعد مدينة الرباط لاحتضان فعاليات الدورة الثانية من مناظرة الصناعات الثقافية والإبداعية يومي 2 و3 …