أخبار عاجلة

برنامج “Go سياحة”: إيداع 430 طلب تمويل ودعم تقني لدى الوكالة الوطنية “مغرب المقاولات”

منذ إطلاقه في فبراير 2024، تلقى برنامج “Go سياحة” 430 طلبا للتمويل والدعم التقني، وهو ما يعتبر مؤشرا على مدى الاهتمام الذي لقيه البرنامج لدى الفاعلين السياحيين.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن طلبات الدعم التقني شكلت نصف إجمالي الطلبات المتوصل بها، بحوالي 215 طلبا، مع هيمنة الطلبات المتعلقة بالتحول الرقمي والتي بلغت لوحدها 136 طلبا. فيما تعلق 80 طلبا بالتميز التشغيلي و50 طلبا بتنمية الأسواق.
وذكر البلاغ أنه فيما يخص مواكبة المشاريع الاستثمارية، تم إيداع 133 طلبا، تضمنت حوالي 10 تعاونيات عاملة في مجال التنشيط السياحي، وحولي 40 مشروعا للتنشيط بشكل عام، إضافة إلى أكثر من 70 من مشاريع الإيواء المستندة إلى عروض تنشيط.
من جانب آخر، أورد البلاغ أنه تم إحصاء 83 طلبا للمواكبة في مجال النمو الأخضر، وشملت على الخصوص مبادرات الطاقة الشمسية الخلوية واقتصاد الماء، وجاءت بشكل خاص من جهات مراكش والدار البيضاء وسوس – ماسة وفاس – مكناس.
تعليقا على هذا الإقبال الكبير، صرحت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني: «يعكس هذا العدد المهم من الطلبات، الذي بلغ 430 طلبا، مدى حماس الفاعلين في القطاع ورغبتهم بأن يصبحوا أكثر تنافسية. من خلال مواكبة 1700 مقاولة خلال السنوات القليلة المقبلة، نرغب بخلق تجارب سياحية فريدة، والتي من شأنها أن تعزز جاذبية المغرب على المستوى الدولي وتساهم في إرساء سياحة مغربية صامدة، مبتكرة ومستدامة».
للإشارة، يعتبر برنامج “GO سياحة”، الذي يهدف لخلق جيل جديد من منتجات الترفيه السياحي، دعامة أساسية من بين الدعائم التي ترتكز عليها رافعة “الترفيه السياحي” المدرجة في إطار خارطة طريق السياحة 2023-2026. ويوفر البرنامج حلولا ملموسة لتعزيز تنافسية المقاولات السياحية المغربية الموجودة مع المساعدة على تطوير مقاولات سياحية جديدة عصرية ومبتكرة.
واكد البلاغ أنه لبلوغ هذا الهدف، يقترح البرنامج ثلاثة آليات، يقدم من خلالها منحا استثمارية يمكن أن تصل إلى غاية 40% من تكلفة المشروع، بالإضافة إلى مساعدة تقنية يتم تمويلها في حدود 90%، وذلك بهدف دعم المبادرات التنموية للقطاع في جميع جهات المملكة، من أجل خلق تجارب سياحية متميزة وناجحة.
في هذا الإطار، تم تنظيم دورات إعلامية منذ انطلاق البرنامج، مُعَزَّزَةً بقوافل شملت الجهات الـ 12 للمملكة، وتضمنت تنظيم 50 ملتقى، بهدف تعريف الفاعلين المحليين بالفرص التي يقدمها برنامج “GO سياحة”. وتم تنظيم هذه المبادرات بتعاون مع المندوبيات الجهوية للسياحة، والفدراليات المهنية الجهوية، والمجالس الجهوية للسياحة، والمراكز الجهوية للاستثمار، والاتحاد العام لمقاولات المغرب. وإلى غاية اليوم، نظمت القوافل الترويجية الخاصة بجهات الرباط – سلا – القنيطرة، الدار البيضاء – سطات، فاس – مكناس، العيون – الساقية الحمراء، وشارك في كل مرحلة من هذه المراحل أزيد من 80 فاعل سياحي جهوي.
جدير بالذكر أنه سيتم تنظيم المرحلة التالية من هذه القوافل يوم 24 مايو في جهة الداخلة – واد الذهب، بشراكة مع المركز الجهوي للاستثمار بالداخلة والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب في الداخلة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الجهة، التي تستفيد من موقع جغرافي استراتيجي ومتميز على المحيط الأطلسي، أصبحت تعتبر وجهة سياحية بامتياز في أقصى جنوب المملكة، خاصة في الفرع السياحي “أمواج المحيط”، الذي يتعلق بالأنشطة والرياضات المائية على غرار ركوب الأمواج والتزلج على الأمواج.

شاهد أيضاً

نبذة عن مصطفى فارس المدير العام الجديد للوكالة الوطنية للموانئ

تخرج السيد مصطفى فارس، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم السبت، مديرا عاما …