أخبار عاجلة

جيتكس2024 : منتدى “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024”.. مناسبة لإحداث طفرة للصحة الرقمية في إفريقيا

تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة من 29 إلى 31 مايو 2024، وبالموازاة مع تنظيم الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، الذي يعد أكبر أحداث التكنولوجيا والشركات الناشئة وأكثرها تأثيرا على الصعيد الإفريقي، المنتدى الصحي الإفريقي الكبير، الذي يتوخى إحداث ثورة تكنولوجية متمحورة حول توفير المنتجات والخدمات التكنولوجية لصالح المجتمعات والعاملين في مجال الصحة ورواد الصحة العمومية والسلطات التنظيمية، وبالتالي إعطاء دفعة جديدة للاستثمار في سوق الصحة الرقمية على صعيد القارة. وتجدر الإشارة إلى أن قيمة هذه السوق تقدر بنحو 6.3 مليار دولار، ويرتقب أن تعرف نموا سنويا بنسبة 11% خلال الخمسة أعوام المقبلة.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت الجهة المنظمة أن “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024″، الذي ينظمه جيتكس لتكنولوجيا الصحة 5.0، يستفيد من دعم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، والوزارة المغربية للانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، بالإضافة إلى وكالة التنمية الرقمية بالمغرب. ويتوخى هذا المنتدى تسريع التعاون بين القطاعين العام والخاص بهدف تعزيز الرعاية الصحية وجعلها في متناول سكان القارة البالغ عددهم 1.5 مليار إفريقي، وتحفيز التقدم الطبي والاستثمارات في سوق الصحة الرقمية، التي يرتقب أن تصل، حسب تقديرات مؤسسة ستاتيستا، إلى مستوى 9.5 مليار دولار أمريكي في أفق 2028.
وأشار البلاغ إلى أن هذا الحدث يتقاطع مع المبادرات التي تقودها المملكة المغربية، والتي ترمي إلى استثمار مليارات الدولارات للارتقاء بالصحة في أفريقيا، ويأتي على رأسها ضخ 3 مليار دولار خلال سنة 2024 لرقمنة قطاع الرعاية الصحية بالمغرب.
وبهذه المناسبة، أدلى معالي خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، بتصريح قال فيه: «أود الإشارة إلى أن المقاربة المعتمدة، مع تطوير ممارسة طبية مخصصة وآمنة، تتمحور حول تقليص التفاوتات الاجتماعية إلى أقصى الحدود في مجال الولوج للعلاجات».
وأشار البلاغ إلى أن المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) والاتحاد الإفريقي للرعاية الصحية وبرنامج التكنولوجيا الملائمة في مجال الصحة (PATH)، يعتبرون من أهم الكيانات العالمية والإفريقية الرائدة في مجال الرعاية الصحية التي تتعاون مع “المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا 2024″، من أجل النهوض بموجة جديدة من الحلول الرقمية التي تعالج تحديات الرعاية الصحية الأكثر إلحاحا في القارة الإفريقية.
وأورد المصدر ذاته أنه خلال المنتدى، سيتباحث العديد من أصحاب القرار المرموقين، وممثلي المجموعات الاستشفائية البارزة، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات والوكالات الصحية الإفريقية، فرص الاستثمارات التعاونية، في إطار برنامج الندوات الأكثر اكتمالا والأوسع أثرا على الصعيد الإفريقي. كما ترتقب هذه الدورة الأولى للمنتدى مشاركة العديد من الشركات والهيئات المرموقة التي تقود الابتكار في مجال التكنولوجيا الصحية.
وفي ذات السياق، قالت معالي الدكتورة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمغرب: «يمثل تنظيم أول دورة لمنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، جنبا إلى جنب مع الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب فرصة رائعة لتسليط الضوء على تقاطع الابتكار التكنولوجي مع الأولويات الحكومية، وتسريع الشراكات على الصعيد الإفريقي، وتحفيز الابتكار وتنسيق التآزرات بين القطاعين العام والخاص».
ومن جانبه قال سيدي محمد الإدريسي الملياني، المدير العام لوكالة التنمية الرقمية: «إن من شأن هذا التواجد في مكان واحد أن يمكن الأطراف المعنية في مجال الصحة الرقمية في قارتنا ليس فقط رفع التحديات الحالية ولكن أيضا إعادة تشكيل مستقبل توفير الرعاية الصحية للجميع، بما يضمن قارة أكثر صحة وازدهارا ».
تجدر الإشارة إلى أن كلا الحدثين، معرض جيتكس أفريقيا المغرب ومنتدى المستقبل العالمي للصحة في إفريقيا، من تنظيم شركة كون العالمية، وهي فرع تابع لمركز دبي التجاري العالمي الذي ينظم معرض جيتكس باعتباره أكبر حدث عالمي للتكنولوجيا.
وقالت تريكسي لوه ميرماند، الرئيسة التنفيذية لشركة كون العالمية: « بفضل هذه المنصة القوية، سترتقي قدرات مؤسسات الرعاية الصحية القائمة والشركات الرائدة في مجال الصحة الإلكترونية والمبادرات الحكومية ذات الرؤى المستقبلية، بهدف أم يصبح لها وقع كبير وأن تتمكن من تعزيز التحول الصحي الرقمي في المنطقة».

شاهد أيضاً

خطير: سحب شاحن الطاقة المحمول VARMFRONT فورا من السوق المغربية والمطالبة بإرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل

أعلنت إيكيا عن ضرورة التوقف، فورا، عن استخدام أياً من: شاحن الطاقة المحمولVARMFRONT ، سعة …