أخبار عاجلة

اعتماد الجراحة الروبوتية بالمغرب.. نقلة كبيرة في مجال الجراحة وآفاق جديدة بالمشهد الطبي

أعلنت مجموعة أونكوراد (ONCORAD)، العاملة في مجال الوقاية من السرطان وعلاجه، عن إطلاق الروبوت الجراحي المتطور “Toumai” .
وفي كلمته بالمناسبة، كشف البروفيسور رضوان السملالي، الرئيس المدير العام لأونكوراد، أن هذا التقدم التكنولوجي يعكس التزام المجموعة بالابتكار وجودة الرعاية، بصفتها فاعلا بارزا في مجال الصحة والطب. وقال: “نحن نؤمن إيمانا راسخا بأن هذا الروبوت سيحدث ثورة في الجراحة في المغرب، مما يحقق فوائد غير مسبوقة للمرضى ومتخصصي الرعاية الصحية.”
وأكد البروفيسور السملالي، في ندوة صحفية نظمتها مجموعة أونكوراد (ONCORAD)، يوم الأربعاء 5 يونيو الجاري بالدار البيضاء، أن اقتناء هذا الروبوت يمثل نقطة تحول مهمة في تطور الممارسات الجراحية في المغرب. وقال: “يسمح النظام الآلي للأدوات بالدوران 360 درجة، وهو أمر لا تستطيع اليد البشرية القيام به، مما سيوفر الوقت والكفاءة”. وأضاف: “الجراحة الروبوتية تسمح للجراحين بإجراء العديد من التدخلات المعقدة بمرونة ودقة وتحكم أكبر مقارنة بالتقنيات التقليدية”.
من جهته، كشف البروفيسور الفلسطيني منير ديب، دكتور جراح بألمانيا، أن الجراحة الروبوتية تقلل بشكل كبير من آلام المريض ما بعد الجراحة وتسمح بخروجه السريع من المستشفى، وقبل كل شيء، العودة بشكل أسرع إلى النشاط.
وفيما يتعلق بالعمليات التي أجريت حتى الآن، يسلط البروفيسور السملالي الضوء على ما يتعلق باستئصال البروستاتا دون فتح بطن المريض. وقال: “أنا مقتنع بأن الجراحة الروبوتية ستغير أداءنا الجراحي بشكل جذري، ولكن أيضًا وقبل كل شيء نموذجنا الاقتصادي. ولذلك أدعو الأطباء الجراحين إلى الالتزام بها لتحسين ممارساتهم وتدخلاتهم”.

شاهد أيضاً

بمناسبة عيـد الاضحى المبارك.. الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تقدم باقة نصائح لكل مستعملي طريقها

بمناسبة عيد الأضحى المبارك، تنهي الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب إلى علم كافة مستعملي الطريق …