أخبار عاجلة

الإيواء السياحي في المغرب: نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت قيد التنفيذ

يشهد قطاع السياحة خاصة مجال الإيواء تقدمًا مهماً يتمثل في وضع نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت (STDN)، الذي يشمل مؤسسات الإيواء السياحي وأشكال الإيواء السياحي الأخرى.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أنه بفضل هذا النظام الإلكتروني للتصريح، يتم تسجيل كل ليلة مبيت على مستوى الفنادق بدقة وبسهولة، من خلال عملية يومية عبر الإنترنت على المنصة: www.stdn.ma، بدلاً من التصريح اليدوي.
وذكر البلاغ أنه وفقًا للقانون رقم 14-80 المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال الإيواء السياحي الأخرى، يُعتبر الانتقال إلى التصريح الإلكتروني إلزاميًا لكافة المؤسسات التي تستقبل السياح المغاربة والأجانب، مثل الفنادق ودور الضيافة و الإقامات السياحية وغيرها.
بالإضافة إلى الامتثال التنظيمي، يقول البلاغ، يتيح هذا الانتقال توفيرا للوقت وزيادة في الفعالية بفضل أتمتة العملية. و يوفر هذا النظام كذلك للمؤسسات السياحية إمكانية الكشف على إحصاءاتها في حينه، مما يمكنها من تحليل أدائها والتكيف السريع مع تطورات السوق.
كما يمكن نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت من تحسين تحليل أداء مؤسسات الإيواء السياحي وذلك من خلال تسهيل تتبع الليالي السياحية لكل من السياح المغاربة والأجانب، مما سيمكن المهنيين والسلطات المختصة من فهم التوجهات بشكل أفضل، وتحديد نقاط القوة وفرص التحسين، لتكييف استراتيجيات التنمية.
وأكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنها تعمل في إطار تشاركي مع وزارة الداخلية والمديرية العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، لضمان نجاح تنزيل هذا النظام الذي يفتح آفاقًا جديدة للقطاع.
و في هذا الصدد، في فبراير 2024، تم إرسال دورية مشتركة من طرف السيد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، والسيدة فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، إلى السادة الولاة والعمال والمندوبين الجهويين والإقليميين للسياحة، تحث على متابعة التسجيلات والتصريحات الإلكترونية، وتوعية أصحاب الفنادق بأهمية الامتثال للتشريعات السارية، وضمان انتقال سلس نحو نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت.
بفضل هذه الجهود المشتركة، تم العمل بشكل مكثف في الميدان، مما ساهم في تسجيل 3414 مؤسسة إيواء سياحي في نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت حتى نهاية ماي 2024، مما يمثل 83% من مجموع مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة الناشطة. ويوجه النداء إلى باقي مؤسسات الإيواء السياحي قصد الامتثال للتصريح الإلكتروني في أقرب الآجال.

شاهد أيضاً

العاصمة الاقتصادية تحتضن النسخة النسخة الـ11 للمنتدى الدولي لصناعة البلاستيك والدورة الأولى للمعرض الأخضر للصناعات البلاستيكية

تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان فعاليات النسخة 11 للمنتدى الدولي لصناعة البلاستيك “FEIP”، التي تنظمها …