أخبار عاجلة

إطلاق مشروع جديد لتعزيز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي لشباب ذوي الإعاقة في المغرب

أعلنت جمعية السلام لإدماج المعاقين-إنزكان، بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية و صندوق التضامن الإسلامي للتنمية، عن تنظيم مؤتمر صحفي للإعلان عن إطلاق مشروع جديد يهدف إلى تعزيز الإدماج الاجتماعي و الاقتصادي للشباب ذوي الإعاقة في المجتمع المغربي. وذلك يوم السبت الموافق ل6 يوليوز 2024 بمدينة أكادير.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت جمعية السلام لإدماج المعاقين-إنزكان أن المشروع يستهدف الشباب ذوي الإعاقة، سواء كانوا مستفيدين مباشرين بأحد المراكز التابعة للجمعية أو مراكز التكوين المهني أو منخرطين بجمعيات أخرى ومنحدرين من أسر معوزة وحاملين أفكار مشاريع آخرين، وأهم هذه المراكز المركز التربوي التأهيلي للأشخاص في وضعية إعاقة التابع لجمعية السلام لإدماج المعاقين المتواجد بحي الرمل تراست، وهو مخصص للتدريب المهني من خلال عدة ورشات العمل: البستنة – الفصالة والخياطة – الحلاقة – الطبخ – الحلويات، ومع ذلك لا تتضمن البرامج التي طورتها المؤسسات الحكومية أي جانب يتعلق المشاريع الخاصة والمهارات الشخصية.

وذكر البلاغ أن المشروع يساهم في التخفيف من حدة هذه المشكلة وتعزيز توظيف الشباب والتشغيل الذاتي لذوي الإعاقة من خلال استراتيجية تقوم على التوعية والتدريب تم التمويل والمواكبة وسيتم تنفيذ المشروع في منطقة أكادير إنزكان. ومدة العمل 12 شهرا، من شهر يونيو 2024 الى ماي 2025.
للإشارة، فالمستفيدون المباشرون هم الشباب المتدربون ذوي الإعاقة الجسدية والإعاقة الذهنية الخفيفة من مراكز الجمعية ومراكز التكوين المهني العمومي والخاص، والشباب المنتسبون للجمعية وحاملي أفكار المشاريع والراغبين في إنشاء أعمالهم الخاصة.

وأشار البلاغ إلى أن عدد المستفيدين الذين سيتابعون الدورات التدريبية والمواكبة يصل إلى 30 مستفيدة ومستفيد. 40% منهم على الأقل من النساء،  تتراوح أعمارهم بين 16 و30 سنة. ليتم الاختيار منهم لتمويل مشاريعهم الصغيرة بمساهمة مالية إجمالية حددت في 180000.00 درهم.

شاهد أيضاً

جمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة تطلق “جائزة التفوق الدراسي 2024”

أعلنت جمعية الأعمال الاجتماعية لصحافيي الصحافة المكتوبة أنها ستشرع في تلقي ملفات التلاميذ والتلميذات أبناء …