أخبار عاجلة

أمبير تُحدث ثورة في استراتيجيتها للبطاريات بالتعاون مع مجموعة رونو

أعلنت شركة أمبير، المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية الذكية في أوروبا، عن توسيع عرضها من البطاريات من خلال إدخال تقنية “ليثيوم فوسفات الحديد” (LFP) ، إلى جانب بطاريات “نيكل منغنيز كوبالت” (NMC) ، التي تستخدمها مجموعة رينو حاليًا، حيث تعتبر هذه الخطوة بمثابة استجابة فعالة ومبتكرة للرد على تقلبات السوق وتطور التكنولوجيا.

شراكات قوية وتكنولوجيا مبتكرة

في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت أمبير أنها عملت بالتعاون مع مورديها، LG Energy Solution وCATL، على إنشاء سلسلة قيمة متكاملة في أوروبا بهدف تعزيز تنافسية تقنية LFP لمركباتها المصنعة في القارة، حيث سيقوم هذان الشريكان بتزويد العديد من طرازات سيارات رونو وألبين بهذه البطاريات، مع تلبية احتياجات هذه التكنولوجيا حتى عام 2030.
وذكر البلاغ أن أمبير، قامت، أيضا، بالتعاون معLG Energy Solution، بتطوير تقنية “Cell-to-Pack” المبتكرة، والتي تعد الأولى من نوعها عالميًا للبطاريات من نوع “pouch”. وتساهم هذه التكنولوجيا في زيادة زيادة استقلالية المركبات المجهزة بتقنية LFP من خلال دمج عدد أكبر من الخلايا، وبالتالي زيادة الطاقة المخزنة في مساحة معينة. كما تعتبر تقنية “Cell-to-Pack” ، أيضًا، عاملًا مهمًا في خفض تكلفة البطارية.

تقليل التكلفة وزيادة الكفاءة

وأورد البلاغ أنه من المتوقع أن تؤدي تقنيات LFP و “Cell-to-Pack” إلى خفض تكلفة البطاريات بنسبة حوالي 20% اعتبارًا من بداية عام 2026. ويعمل فريق أمبير مع أربعة شركاء رائدين في مجال البطاريات لتعزيز موقعهم في سوق دائم التغير، مما يثبت فعالية نهجهم المفتوح والشامل. وتشمل هذه الشراكات:
• AESC بالقرب من موقع Ampere ElectriCity في دواي (فرنسا) بالنسبة لبطاريات NMC
• CATL لتقنية LFP من مصنعها في المجر.
• LGES في بولندا لكلا التقنيتين NMC وLFP.
• Verkor لتقنية NMC من مصنعها العملاق في دنكيرك (فرنسا).
للإشارة، يتم تجميع البطاريات في Ampere ElectriCity في ورشة البطاريات بمصنع دواي. تؤكد التحسينات الأخيرة في تقنية LFP وإنشاء سلسلة القيمة في أوروبا على أنها بديل حقيقي لتقنية NMC، على الرغم من كونها أقل كثافة من حيث الطاقة. تعتبر LFP مناسبة تمامًا للاستخدام في السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم وتساهم في جعل السيارات الكهربائية أكثر اقتصادية وميسورة التكلفة في أوروبا.

تنفيذ سريع وتوقعات مستقبلية

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم تطبيق هذه التقنيات في السيارات في وقت قياسي، حيث ستُجهز الطرازات الأولى ببطاريات LFP بحلول أوائل عام 2026. وصرح Josep Maria Recasens، مدير العمليات في أمبير، قائلاً: “في بيئة تنافسية للغاية ومتغيرة باستمرار، تثبت استراتيجيتنا للبطاريات فعالية نهج أمبير المفتوح والشامل مع أفضل الشركاء، مما يضمن تخصيصًا ذكيًا لرأس المال ومرونة وسرعة في التنفيذ. يساهم هذا المخطط في خفض تكاليف أمبير بنسبة 40% بحلول الجيل القادم من السيارات”.
من جهته، أكد Philippe Brunet، مدير الهندسة الكهربائية والميكانيكية في أمبير، على أهمية التعاون مع LG Energy Solution في توطين سلسلة القيمة في أوروبا حول تقنية LFP وزيادة تنافسيتها بشكل كبير، بما في ذلك “Cell-to-Pack”. وأضاف: “الابتكار في البطاريات مستمر، ونحن نعمل بشكل مكثف مع شركائنا لابتكار خلايا البطاريات الذي سيتم افتتاحه في لاردي عام 2025، لقيادة التحولات الكبرى القادمة”.

 

شاهد أيضاً

في اليوم العالمي للتبريد.. مهنيون وخبراء يؤكدون على أهمية التنظيم الحراري في حياتنا اليومية

اختتمت الجمعية المغربية لمهنيي التبريد (AMPF)، أول أمس الخميس 04 يوليوز الجاري، اللقاء الذي نظمته …