أخبار عاجلة

حاليا بالمغرب: إطلاق تصنيع داسيا دجوغر.. أول سيارة هجينة تحمل علامة “صنع في المغرب”

أشرف رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، اليوم الخميس 11 يوليوز الجاري، على الإعلان عن إطلاق أولى سيارات داسيا دجوغر Dacia Jogger المزودة بمحركات هجينة وحرارية والمصنعة داخل مصنع طنجة، الذي يمثل إحدى ركائز المنظومة الصناعية لمجموعة رونو، وذلك بحضور دنيس لوفو، المدير العام لعلامة داسيا، وتييري شارفي، المدير المسؤول عن التصنيع والجودة بمجموعة رونو، ومحمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب.

 

وفي كلمته بالمناسبة قال رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة: “إننا نحتفل اليوم بكل فخر بِبدْء إنتاج أول سيارة هجينة من طراز داسيا بمصنع رونو بطنجة. ويعكس هذا الحدث، الذي يؤكد على تعزيز الشراكة بين المملكة ومجموعة رونو، النجاح الذي تشهده المنصة المغربية للسيارات ومهارات رأسمالها البشري والقدرة التنافسية الكبرى لـمُورّديها المحليين. ومع هذه السيارة الجديدة، يواصل المغرب تحوُّله نحو التنقل الكهربائي والهجين، طبقا للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، مع جعل التصنيع الخالي من الكربون أحد المرتكزات الأساسية للاستراتيجية الصناعية الجديدة”.

 

من جهته، أكد دنيس لوفو، المدير العام لشركة داسيا، أن مصنع طنجة يستقبل عضوا جديدا من أسرة داسيا: داسيا دجوغر Dacia Jogger. وقال: “تجسد هذه السيارة العائلية متعددة الاستخدامات وبأسعار معقولة قصة نجاح داسيا في أوروبا. واليوم، تدعم مواقعنا الصناعية في المملكة هذا الأداء المرموق. كما يتميز مصنع طنجة بالكفاءة الصناعية وهو ما سيمكن من تلبية الطلب سواء منه المتعلق بالتصدير أو بالسوق الوطنية المغربية.”

وفي ذات السياق، أشار تييري شارفي، المدير المسؤول عن الصناعة والجودة في مجموعة رونو، أن المغرب يعتبر ركيزة من ركائز الاستراتيجية الصناعية للمجموعة. وقال: “إن مصنع طنجة، الذي يشرع اليوم في تصنيع سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger، منخرط بشكل كامل في عملية تحول منظومتنا الصناعية. وهو يعتمد بشكل خاص على تكنولوجيا الميتافرس metaverse الصناعية لزيادة سرعة الاستجابة والمرونة، والرفع كذلك من قدرته التنافسية وجودة السيارات التي يتم تركيبها داخله”. وأضاف: “يواصل مصنع مجموعة رونو في طنجة تحوله لدمج التكنولوجيات الجديدة، ومنها الذكاء الاصطناعي، لإدارة استهلاك الطاقة وبالتالي دعم استراتيجية التخلص من الكربون في المواقع الصناعية لمجموعة رونو عبر العالم».

من جانبه، كشف محمد بشيري، المدير العام لمجموعة رونو المغرب أن المغرب يعتبر منصة صناعية رئيسية بالنسبة لمجموعة رونو، حيث يمثل الإنتاج به 17٪ من مبيعات المجموعة على المستوى العالمي. وقال: “بفضل التطوير والتقدم المستمرين لمنظومة رونو الصناعية ومشاركة أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص، تتميز المنصة الصناعية المغربية وتحقق اشعاع علامة “صنع في المغرب”. سيستمر نظامنا الصناعي في الابتكار مع تصنيع رونو كارديان Renault Kardian في مصنع صومكا وموبلايز ديو Mobilize Duo في طنجة خلال الأشهر المقبلة، معززا بذلك دور المغرب كثاني أكبر بلد في مجال الإنتاج بالنسبة للمجموعة عبر العالم».

وكشف مسؤولو مجموعة رونو، في لقاء صحافي احتضنه مصنع العلامة بطنجة، أن الخط الثاني بمصنع طنجة أصبح يصنع، اليوم، سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger الموجهة للسوقين الأوروبية والمغربية بقدرة إنتاجية قصوى لهذا الطراز تصل إلى 000 120 سيارة في السنة. وأن السيارة الجديدة، المجهزة بمنصة CMF-B الحديثة، تمزج بين دراية وخصوصيات داسيا المستخدمة بشكل مركز في سيارة من الفئة C.

كما يتضمن عرض دجوغر Jogger، الذي يقدم أربعة أصناف من المحركات لتلبية احتياجات أسواق التصدير المختلفة، نسخة هجينة، مما يجعلها أول سيارة مزودة بهذه التكنولوجيا تصنع في مصنع للسيارات في المغرب.

وأكد مسؤولو علامة رونو أن تصنيع سيارة داسيا دجوغر Dacia Jogger في مصنع طنجة رافقه استخدام حوالي ثلاثين آلة روبوت في قسمي الصفائح المعدنية والتركيب، بالإضافة إلى اعتماد عملية مخصصة لإدماج التكنولوجيات الهجينة. وقد تم تدريب أكثر من 2500 عامل للشروع في تصنيع سيارة دجوغر Jogger، 700 منهم في مجال التأهيل الإلكتروني بشكل خاص.

جدير بالذكر أن مصنع طنجة، الذي يستخدم أفضل المعايير الدولية والذي يمثل رمزا للحياد الكربوني دون التخلص من أية سوائل صناعية، يعتبر إحدى ركائز الاستراتيجية الصناعية لمجموعة رونو وعلامة داسيا. يصنع موقع طنجة بشكل خاص سيارة داسيا سانديرو Dacia Sandero، السيارة الأكثر مبيعا للأفراد في أوروبا منذ 2017.

وكشف ذات المسؤولين أن مجموعة رونو المغرب تواصل تواصل، من خلال تصنيع طرازات جديدة في مصانعها، لعب دورها كقاطرة للقطاع، كما تدعم تطوير أسس منظومة صناعة السيارات في المغرب، حيث سجلت في 2023، معدل إندماج محلي، باستثناء قسم الميكانيكا، وصل إلى 65،5٪ ورقم مبيعات من التوريد المحلي بقيمة 2،06 مليار يورو، بزيادة بلغت 11٪ مقارنة بعام 2022.

وتتجاوز هذه الزيادات الجديدة الالتزامات التي أخذتها مجموعة رونو على عاتقها تجاه المملكة للفترة 2016-2023، والتي تقتضي رفع الاندماج المحلي من 40٪ إلى 65٪، باستثناء قسم الميكانيكا، وزيادة قيمة التزود المحلي بقطع الغيار في المغرب من 750 مليون يورو إلى 1.5 مليار يورو خلال نفس الفترة.

للإشارة، فإن داسيا جوغر Jogger Dacia، العائلية ذات 5 و7 مقاعد، موجهة لجميع الزبناء، من أفراد وحرفيين وشركات، وهي تعتبر متعددة الاستخدامات بفضل رحابتها والتعدد القياسي لطرق ترتيب فضائها الداخلي، التي قد تصل إلى 60 طريقة ممكنة بالنسبة لنسخة 7 مقاعد، لا سيما بفضل مقاعد الصف الثالث القابلة للإزالة تماما كل على حدة، كما أنها تعد أطول سيارة في فئة Dacia، بطول يصل إلى 4،55 متر.

سيتم توفير سيارة داسيا جوغر Jogger Dacia في ثلاث مستويات من التجهيز، وهي Essential، Expression، وExtreme، حيث ستكون متاحة للبيع في المغرب بمحرك الديزل Blue dCi بقوة 102 حصان. كما سيتم استكمال عرض مجموعة المحركات بنسخة هجينة بقوة 140 حصان في نهاية عام 2024، وسيتم تسويقها اعتبارا من 20 شتنبر عبر مجموع شبكة Dacia في المغرب.

فيما يمكن للزبناء، اعتبارا من 12 يوليوز، طلب سيارتهم مسبقا على الموقع dacia.ma. وستتيح إمكانية تقديم الطلبات المسبقة، من طرف الزبناء المهتمين باقتناء السيارة، الاستفادة من مواكبة شخصية يقدمها الفريق التجاري حتى يكونوا من بين الزبناء الأوائل الذين يستلمون سيارة دجوغر.

 

شاهد أيضاً

الإمارات للشحن الجوي تعزز التجارة المغربية بتسهيل نقل السلع وتعزيز التراث الثقافي

أعلنت شركة الإمارات للشحن الجوي مواصلة دورها الرائد في دعم التجارة المغربية من خلال ربط …