أخبار عاجلة

وزيرة السياحة تعلن عن تقدم كبير في الورش الاستراتيجي لتعزيز رأس المال البشري

بحضور حميد بن طاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة، ترأست فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اجتماعين لمتابعة تطور برنامجين رئيسيين: تعزيز رأس المال البشري بالتعاون مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وبرنامج “كفاءة” للمصادقة على التجربة المهنية المكتسبة لدى العاملين بالقطاع، الذي يتم تنفيدهما بالتعاون مع الكونفدرالية الوطنية للسياحة، وذلك في إطار الورش الاستراتيجي لتعزيز رأس المال البشري، و الذي يعد من أهم روافع خارطة الطريق السياحة لـ2023-2026.
في هذا السياق صرحت فاطمة الزهراء عمور قائلة: “يشكل الرأس المال البشري أحد الروافع المهمة لخلق سياحة ذات جودة ومستوى عالمي. تعزيز رأس المال البشري و”كفاءة”، برامج طموحة مصممة لتلبية المتطلبات المتزايدة للسياح المغاربة والأجانب، والرقي بقطاعنا نحو أعلى المستويات”.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن برنامج تعزيز رأس المال البشري الذي انطلق في شهر نونبر 2023 يسجل تقدماً كبيراً في ثلاثة برامج متكاملة:
• برنامج أفق التميز : شهد البرنامج تقدماً كبيراً بتحديد 12 مؤسسة مخصصة لمهن السياحة، و التي تعتمد نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص بالتعاون مع الشركاء ومهنيين السياحة. سيتم إطلاق مؤسستين في 2024 و هما مركزي التكوين في مجالات الفندقة والسياحة في كيش الوداية بالرباط و بالعنق بالدار البيضاء. وقد بدأ أيضاً تجهيز المؤسسات بالمعدات الأساسية لتحديثها.
• برنامج تكوين أطر التسيير المتوسطة : تم تحديد البرامج التكوينية اللازمة في المهارات الشخصية مثل الإدارة، القيادة، والتحليل الاستراتيجي من خلال عدة أوراش عمل مع المهنيين. ويتم التحضير لبرنامج للتصديق عن الكفاءات، يهدف إلى تكوين 2000 خريج سنوياً.
• برنامج التكوين المستمر من أجل التميز: يتم تطوير منصة للتعلم الإلكتروني، بهدف تكوين 2000 مستفيد سنوياً. ستتوفر المنصة على بنية تعليمية ومحتوى مناسب.
وذكر البلاغ أن الوزيرة، بالإضافة لهذا الاجتماع، أطلقت بشكل فعلي برنامج “كفاءة” للمصادقة على التجربة المهنية لدى العاملين بقطاع السياحة، حيث تم إطلاق المنصة الالكترونية kafaa.ma اليوم الجمعة 26 يوليوز 2024. ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في قطاع السياحة بالمغرب. من خلال برنامج “كفاءة”، سيحصل العاملين الأكفاء ذوي الخبرة في القطاع الذين لا يملكون شهادة على اعتراف رسمي بمهاراتهم المكتسبة وشهادة خبرة.
وأكدت الوزيرة: ” تهدف هذه المبادرات أولاً وقبل كل شيء إلى مواجهة التحديات الحالية من خلال ضمان استمرارية العديد من مناصب الشغل في القطاع، ولكنها تساعد أيضاً على التحضير للمستقبل، خاصةً في إطار استعدادنا لتنظيم كأس العالم 2030″.
من جانبه، صرح حميد بن طاهر، رئيس الكونفدرالية الوطنية للسياحة قائلا: “يعتبر برنامج “كفاءة” أداة قوية تسمح بتقدير مواهب القطاع، والاعتراف رسمياً بكفاءاتهم. أشجع جميع فاعلي القطاع على المشاركة الفعالة في هذا البرنامج الذي سيمكننا من رفع مستوى المهارات وزيادة التنافسية .”

 

شاهد أيضاً

إحصاء 2024: مندوبية التخطيط تشدد على منع الصحافة من حضور أو تغطية أو تصوير المقابلات مع الأسر وتؤكد على سرية وحماية بياناتهم الشخصية 

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط، أمس السبت 31 غشت 2024، توجيهاً مهماً إلى المديرين الإقليميين والمشرفين …