أخبار عاجلة

مندوبية التخطيط تجيب: كيف تم انتقاء وتكوين المشاركين في إحصاء 2024 وكيف يتم صرف تعويضاتهم وما هي ظروف الاشتغال الموفرة لهم؟

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ووفقا لتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، يقوم المغرب بإنجاز الإحصاء العام السابع للسكان والسكـنى في الفترة الممتدة من 1 إلى 30 شتنبر 2024.
وفي إطار ما دأبت عليه من تواصل مع الرأي العام حول سير عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى2024، تجيب المندوبية السامية للتخطيط على الأسئلة الأكثر تداولا بخصوص هذه العملية.

1. كيف تم انتقاء المشاركين في الإحصاء؟
تتكون الموارد البشرية للإحصاء من الحاجيات التالية:
– 40.883 باحث؛
– 11.904 مراقب؛
– 1071 مشرف جماعي.
وقد تمت تعبئة هذه الموارد عبر مرحلتين:

المرحلة الأولى: الانتقاء من أجل التكوين عن بعد
من أجل تعبئة الموارد البشرية اللازمة لإنجاز هذه العملية الوطنية، قامت المندوبية السامية للتخطيط بفتح باب الترشيح أمام جميع الراغبات والراغبين في المشاركة حيث ترشح قرابة 500 ألف شخص، تم انتقاء حوالي 200 ألف مرشح منهم بطريقة آلية بناءً على معايير محددة قانونيا مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجيات المجالية في كل جماعة ترابية واعتمادا على المعلومات المصرح بها خاصة منها:
– الجماعات التي تم اختيارها من طرف المرشح للعمل بها؛
– الفئة التي ينتمي إليها (موظفو القطاع العام، الحاصلون على دبلوم، الطلبة)؛
– المستوى الدراسي؛
– التجربة في البحوث الإحصائية في الميدان؛
– التمكن من استعمال التكنولوجيات الحديثة؛
استفاد المرشحون الذين تم انتقاؤهم من تكوين عن بُعد عبر منصة رقمية تم تطويرها بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية،حيث تمكن حوالي 92 ألف مرشح من إنهاء جميع الوحدات التكوينية بنجاح.

المرحلة الثانية: الانتقاء من أجل المشاركة في التكوين الحضوري وإنجاز الإحصاء
تم انتقاء 55 ألف مرشحا لتتبع التكوين الحضوري وإنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى بناء على مقابلات فردية شفهية بهدف تقييم الكفاءات التقنية والعلمية للمشاركين علاوة على الكفايات الفردية الضرورية من حسن التواصل واحترام العادات والتقاليد المحلية للأسر.

2. كيف تم تكوين المشاركين في الإحصاء؟
تم تكوين المشاركين في الإحصاء عبر نمطين:
التكوين عن بعد من 15 مارس إلى 15 يونيو 2024:
– 91.664 مترشح أكملوا بنجاح جميع فصول التكوين عن بعد؛
التكوين الحضوري من 08 يوليوز إلى 27 غشت 2024:
استفاد حوالي 55 ألف مشارك من التكوين الحضوري التطبيقي، بشكل هرمي، باستخدام اللوحات الإلكترونية عبر ثلاث مراحل:
– المرحلة الأولى: تكوين المشرفين الجهويين والمشرفين الإقليميين المكونين من 8 إلى 20 يوليوز 2024، بالرباط؛
– المرحلة الثانية: تكوين المشرفين الجماعيين والمراقبين المكونين من 29 يوليوز إلى 10 غشت 2024، على مستوى العمالات والأقاليم؛
– المرحلة الثالثة: تكوين المراقبين والباحثين من 15 إلى 27 غشت 2024، على مستوى الجماعات.
التعرف على الميدان: 30 و31 غشت 2024؛
تجميع معطيات الإحصاء: من 1 إلى 30 شتنبر 2024

3. كيف يتم صرف تعويضات المشاركين في الإحصاء؟
سيتم أداء تعويضات المشاركين عن طريق مسطرة الأداء (التحويلات البنكية) أو عن طريق الشساعات(Régies des dépenses) على مستوى العمالات والأقاليم (نقدا أو عبر التحويل البنكي) وذلك على مرحلتين:
– صرف تعويضات التكوين الحضوري للمراقبين والباحثين الممتدة من 15 إلى 27 غشت 2024، في أجل أقصاه 48 ساعة مباشرة بعد الانتهاء من هذا التكوين؛
– صرف التعويضات الخاصة بمرحلة إنجاز الاحصاء وتضم مرحلة التعرف على الميدان (30 و31 غشت) ومرحلة تجميع المعطيات التي ستنجز من 1 إلى 30 شتنبر 2024، وذلك في أجل لا يتعدى 48 ساعة بعد نهاية هذه المرحلة وتسليم اللوحة الالكترونية لمصالح المندوبية السامية للتخطيط.
وتجدر الإشارة أن هذه التعويضات صافية وغير خاضعة للضرائب.

4. ما هي ظروف الاشتغال التي وفرتها المندوبية السامية للتخطيط للمشاركين في إحصاء 2024؟
اعتمدت المندوبية السامية للتخطيط حزمة من التدابير تهدف إلى توفير أفضل الظروف للمشاركين في إحصاء 2024:
– تأمين المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024: سيتمتع المشاركون بتغطية تأمينية تغطي الفترة الممتدة من 15 غشت إلى 30 شتنبر 2024. ويشمل هذا التأمين النفقات الطبية والصيدلانية وتكاليف الاستشفاء، ويقدم تعويضًا للمؤمن عليهم، ضمن حدود المبالغ المؤمنة، في حالة العجز الدائم الكلي أو الجزئي، وفي حالة الوفاة لا قدر الله. كما يوفر هذا التأمين مساعدة طبية فورية ومناسبة في حالات الطوارئ أو الحوادث غير المتوقعة عبر جميع عمالات وأقاليم المملكة.
وقد تم إنشاء مركز اتصال متاح على مدار الساعة وطول أيام الأسبوع (24/7)، لمعالجة البلاغات المتعلقة بالحوادث الجسدية ولضمان تقديم المساعدة بسرعة وكفاءة.
– وسائل النقل: في إطار تسهيل عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، تقوم المندوبية السامية للتخطيط، بتعاون مع السادة الولاة والعمال، بتوفير وسائل النقل اللازمة لنقل المشاركين في الإحصاء في الوسط القروي وضواحي المدن، وذلك من خلال تعبئة السيارات التابعة لمصالح الدولة واللجوء إلى كراء السيارات عند الاقتضاء.

 

شاهد أيضاً

AM3D تعلن عن شراكة رسمية مع مرجان هولدينغ في مجال إدارة مكافحة الآفات

أعلنت الجمعية المغربية لمهنيي محاربة الجرذان والحشرات والزواحف (AM3D)عن شراكتها الجديدة مع مارجان هولدينغ كمستشار …