أخبار عاجلة

مندوبية التخطيط تجيب: من هي الفئات المشاركة في الإحصاء وكيف يتم حماية المعلومات الفردية وما هي ميزانية المخصصة لإحصاء 2024؟

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، ووفقا لتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة، يقوم المغرب بإنجاز الإحصاء العام السابع للسكان والسكـنى في الفترة الممتدة من 1 إلى 30 شتنبر 2024.
وفي إطار ما دأبت عليه من تواصل مع الرأي العام حول سير عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى2024، تجيب المندوبية السامية للتخطيط على الأسئلة الأكثر تداولا بخصوص هذه العملية.

1. ما هي الفئات المشاركة في الإحصاء؟
شهدت عملية الإحصاء 2024 تنوعًا في فئات المشاركين، حيث تشكل نسبة حاملي الشهادات والطلبة 60% بينما يمثل نساء ورجال التعليم 32%. بينما يشكل باقي موظفي الإدارات والمؤسسات العمومية والعاملين في القطاع الخاص و متقاعدي الوظيفة العمومية 8%.

2. كيف تحمي المندوبية السامية للتخطيط المعلومات الفردية؟
إن القوانين والقيم المُؤطرة لعمل مؤسسات الإحصاء في المغرب كما في العالم تمنع منعا كليا وصول أي هيئة كيفما كانت سلطتها للاطلاع على أية معلومة أو تصريح لأي شخص شارك في بحث إحصائي.
في إحصاء 2024تم استعمال التكنولوجيا لحماية المعطيات المجمعة مع الامتثال لمتطلبات الأمان والسرية حيث يتم:
– استخدام تقنيات التشفير التي تضمن أمن المعلومات المتبادلة بين اللوحات الالكترونية ومركز المعطيات.
– تدبير آمن للأجهزة اللوحية، عن طريق إعداد نظام إدارة الأجهزة المتنقلة من أجل أمن والتحكم عن بُعد في هذه الأجهزة.
كما ينص القانون رقم 001.71 بتاريخ 16 يونيو 1971 الخاص بإحصاء السكان والسكنى في المملكة المغربية على أن:
“المعلومات الفردية المدرجة في الأجوبة عن أسئلة الإحصاء والمتصلة بالحياة الشخصية والعائلية وبصفة عامة العمل والسلوك الخاص، فلا يجوز تبليغها من طرف المودعة لديهم. ولا يمكن بأن حال من الأحوال استعمال هذه المعلومات لأجل متابعات قضائية أو مراقبة جبائية أو زجر اقتصادي”.

3. ما هي الوسائل المادية واللوجيستيكية التي تمت تعبئتها؟
في إطار الاستعداد لعملية إحصاء السكان والسكنى لسنة 2024، قامت المندوبية باقتناء 55 ألف لوحة إلكترونية بتمويل مشترك مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة على أساس أن تستفيد هذه الأخيرة منها مباشرة بعد انتهاء الأعمال الميدانية للإحصاء في إطار تعزيز مشروع المدرسة الرقمية.
وللتأكد من جودة هذه الأجهزة، تم اختيار مكتب مراقبة لتفقد اللوحات والتأكد من جاهزيتها قبل توزيعها على المشاركين، وعند حدوث أي مشكل تقني تعذر إصلاحه في ظرف 48 ساعة، يتم تعويض اللوحة الإلكترونية من طرف الشركة الموردة.
وتجدر الإشارة إلى أن اللوحات الرقمية حاليا مبرمجة للاستعمال الحصري للإحصاء وغير صالحة لأي أغراض أخرى، ويمكن تحديد موقعها عبر تتبع مسارها عن بعد، كما يتم الاعتماد على التدخل الفوري للأجهزة الأمنية في حالة ضياعها.
بالإضافة إلى اللوحات الإلكترونية، تتكون الوسائل المادية واللوجيستيكية المعبأة لإنجاز الإحصاء من:
– 55.000 من مستلزمات الإحصاء (محفظة، بادج، قبعة، معدات التكوين، إلخ.)؛
– 350 مركز للتكوين وتخزين اللوحات؛
– 90 مركز لتخزين المستلزمات؛
– 7.000 سيارة وسائق.

4. ما هي ميزانية المخصصة لإحصاء 2024؟
تقدر ميزانية الإحصاء ب1,46مليار درهم موزعة كالتالي:
– 67%لتعويضات المشاركين؛
– 20% للوسائل المادية واللوجيستيكية؛
– %13 للوسائل التكنولوجية.

5. كيف تتواصل المندوبية السامية للتخطيط مع السكان؟
اعتمدت المندوبية السامية للتخطيط حملة تواصلية رقمية واسعة النطاق تهدف إلى توعية السكان من خلال مختلف المنتجات والأدوات التواصلية المعتمدة (هوية بصرية وسمعية وحملات إشهارية وكبسولات إعلانية موضوعاتية وبودكاستات إعلامية وشهادات حية) بالإضافة إلى قنوات متنوعة (التلفزة والراديو والملصقات والعلامات التجارية والقوافل التواصلية بالوسط القروي وفضاءات العروض المتنقلة ومواقع التواصل الاجتماعي والفعاليات والصحافة).كما دأبت المندوبية السامية للتخطيط على التواصل المستمر مع مختلف المنابر الإعلامية عبر بلاغات وندوات صحافية من أجل التطرق إلى مختلف أوجه سير عمليات الإحصاء وما يكتنفها من اهتمامات وتساؤلات المواطنات والمواطني

شاهد أيضاً

الإحساس بالأمان في المغرب ..تقرير دولي يسلط الضوء على رتبة المغرب عربيا وعالميا

احتل المغرب المركز السادس عربيا و 74 عالميا في تقرير الأمان العالمي، وفق التقرير الذي …