أخبار عاجلة

النسخة الثالثة من منتدى WeXchange حول القطاع الثالث: فرصة لاستكشاف التحولات الاجتماعية

تنظم مؤسسة عبد القادر بنصالح النسخة الثالثة من منتدى WeXchange في 17 أكتوبر 2024، بالدار البيضاء، تحت عنوان “القطاع الثالث في صميم التحولات التي تحمل التقدم الاجتماعي”. يهدف هذا المنتدى إلى استكشاف إمكانات القطاع الثالث في المغرب، وتعزيز دوره كرافعة للتنمية الاجتماعية المستدامة والشاملة من خلال الابتكار الاجتماعي.
وفي تصريح له، أوضح طارق المعروفي، المدير العام لمؤسسة عبد القادر بنصالح، أن الاعتراف المؤسسي الذي جاء به النموذج التنموي الجديد يُبرز أهمية الفاعلين في القطاع الثالث، ويطمح لرفع مساهمتهم إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي. كما أكد المعروفي أن المنتدى يهدف إلى تحقيق قيمة مضافة ملموسة من خلال جمع مبتكرين اجتماعيين للعمل على تطوير حلول مبتكرة تلبي احتياجات المجتمع المغربي.

القطاع الثالث: محرك للتقدم الاجتماعي

وفي بلاغ لها توصل موقع المستقبل24″ بنسخة منه، كشفت مؤسسة عبد القادر بنصالح أن منتدى WeXchange يُركّز على إبراز الدور الذي تلعبه منظمات القطاع الثالث مثل الجمعيات، التعاونيات، والتعاضديات في تعزيز التقدم الاجتماعي بالمغرب. ويمثل القطاع الثالث ركيزة هامة لدمج الفئات المستبعدة، والمساهمة في حل القضايا الاجتماعية المعقدة. إذ يعتبر هذا القطاع، المتمثل في المؤسسات غير الربحية والمبادرات التضامنية، وسيلة لتحقيق إدماج اجتماعي حقيقي للفئات الهشة عبر تقديم حلول مبتكرة وملموسة.

برنامج طموح وجلسات نقاشية متنوعة

وذكر البلاغ أن المنتدى سيتضمن 42 متدخلاً رفيع المستوى، وما يقارب 300 مشارك من مختلف المجالات، سيتبادلون الأفكار حول دور القطاع الثالث في تعزيز التقدم الاجتماعي. وسيتناول النقاش مواضيع متعددة، من بينها كيفية تكيف القطاع الثالث مع التحولات المجتمعية، وما هو دور جيل الشباب من الجمعيات في تحقيق هذا التقدم.
كما يتضمن البرنامج عشر جلسات نقاشية متوازية بعد الظهر، تغطي مواضيع متنوعة مثل الحوكمة والمساءلة، تعبئة الموارد البشرية، القيادة الترابية، التمويل المبتكر، واقتصاد البيانات. وفي ختام اليوم، سيتم تقديم القرارات التي توصلت إليها هذه الجلسات في جلسة عامة مفتوحة.

سياق ملائم لتعزيز الابتكار الاجتماعي

وأفاد البلاغ أن المنتدى يشير إلى أن التطورات الأخيرة في مجال التمويل، مثل الاستثمار المؤثر والتمويل التعاوني، بالإضافة إلى الدعم المتزايد للسياسات العامة التي تعزز القطاع الثالث، تشكّل رافعة مهمة لزيادة الفرص الاقتصادية والاجتماعية. وبالتالي، يُمكن للابتكار الاجتماعي أن يساهم بشكل فعّال في تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، كما أثبتت تجارب عالمية سابقة.

تطلعات كبيرة للنسخة الثالثة

وأشار البلاغ إلى أن النسخة الثالثة من منتدى WeXchange تُعد فرصة واعدة لتسليط الضوء على إمكانيات القطاع الثالث في المغرب، واستكشاف دوره كفاعل رئيسي في تحقيق التنمية المستدامة والشاملة.

شاهد أيضاً

الإمارات للشحن الجوي تعزز التجارة المغربية بتسهيل نقل السلع وتعزيز التراث الثقافي

أعلنت شركة الإمارات للشحن الجوي مواصلة دورها الرائد في دعم التجارة المغربية من خلال ربط …