أخبار عاجلة

في أول نسخة بالدار البيضاء: مهرجان البودكاست ينطلق لتعزيز صناعة المحتوى الرقمي في المغرب

شهدت مدينة الدار البيضاء، يوم الخميس 20 فبراير 2025، أول مهرجان للبودكاست، وذلك بمشاركة أكثر من 120 من صناع المحتوى، والخبراء، والعلامات التجارية، في خطوة تعكس الحركية المتزايدة لهذا المجال في المغرب.

وفي ندوة صحافية احتضنها احد فنادق العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء، اكد المنظمون ان المهرجان، الذي جاء تحت شعار “فن الكلام: كيف يعيد البودكاست تعريف قصصنا”، شكل منصة للنقاش حول مستقبل الإعلام الرقمي، وإمكانيات تطوير البودكاست كأداة مؤثرة لرواية القصص وتعزيز التفاعل مع الجمهور.

للإشارة، تميز الحدث بتنظيم جلسات حوارية، كلمات رئيسية، وورش عمل بمشاركة نخبة من الفاعلين في القطاع، من بينهم Philippe Chapot من مجلة بودكاست (فرنسا)، والخبير الرقمي عبد الرزاق يوسفي، إضافة إلى أسماء مغربية بارزة مثل يوسف الطبالي (مقدم “بودكاست مغربي”)، وإلهام زيدوحيا (مقدمة “إلهامات بودكاست”)، وفيصل التدلاوي (الرئيس التنفيذي لراديو فاكتوري). النقاشات سلطت الضوء على الفرص المتاحة لتحقيق الدخل من البودكاست، والاستراتيجيات الكفيلة بتطوير المجال وتعزيز احترافيته في السوق المغربي.

وكان حفل توزيع جوائز البودكاست من أبرز لحظات المهرجان، حيث تم تكريم نخبة من المبدعين المغاربة. فاز يوسف الطبالي بجائزة أفضل بودكاست لسرد القصص عن الحلم المغربي، ونالت منال البرنوصي جائزة أفضل بودكاست للقيادة عن قادة عن قصد، فيما حصل راديو معاريف لرضا علالي وحمزة شيوه على جائزة أفضل بودكاست ثقافي، وذهبت جائزة أفضل بودكاست اجتماعي إلى فوزية عزمي عن “مرا أو كادة”، بينما حازت مونية الصنهاجي على تنويه خاص من لجنة التحكيم عن مساهمتها في صناعة المحتوى الصوتي.

وبعد نجاح هذه النسخة الأولى أعلن المنظمون عن إطلاق نسخة ثانية نهاية 2025، بطموح أكبر لتوسيع نطاق الحدث وجذب مزيد من الفاعلين الدوليين.

وفي هذا السياق، أكد صلاح الدين الميموني، الرئيس التنفيذي لشركة ريتش ميديا والمنظم المشارك، أن المهرجان يشكل محطة مهمة في مسار تطوير البودكاست المغربي، مشيرًا إلى دوره في تعزيز المشهد الإعلامي الرقمي وخلق فرص جديدة لصناع المحتوى.

من جانبها شددت الدكتورة نوال حوتي، الرئيس التنفيذي لشركة Brand Factory ومنظم الحدث، على أن ”هذا المهرجان هو خير مثال على صعود البودكاست كأداة تواصل استراتيجية وموجّه للتأثير الثقافي والاقتصادي“.

جدير بالذكر أن مهرجان البودكاست في الدار البيضاء يعد مبادرة من Brand Factory وريتش ميديا، بشراكة مع مؤسسة فنون التأثير وصناع المحتوى (FMICC)، ويهدف إلى مواكبة الدينامية المتنامية لهذا القطاع في المغرب، ودعم الإبداع الرقمي، وتعزيز التكامل بين صناع المحتوى والمؤسسات.

شاهد أيضاً

النساء في القيادة التكنولوجية: كيف تمهد إبسون الطريق نحو المساواة والشمولية

تسلط شركة “إبسون” الضوء على الدور الريادي للمرأة في التكنولوجيا، مؤكدة أهمية تمكين النساء في …