أخبار عاجلة

مجموعة رونو تعلن عن تسجيل أداء تجاري قوي في النصف الأول من سنة 2025

أعلنت مجموعة رونو عن تسجيل نتائج إيجابية في مبيعاتها خلال النصف الأول من عام 2025، حيث سجلت نموا بنسبة 1,3% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2024، ما يعادل 1.169.773 وحدة مباعة عالميا. في السوق الأوروبية، التي شهدت انخفاضا بنسبة 1% في مبيعات السيارات الخاصة، حققت المجموعة تقدما بنسبة 5,4% بإجمالي 708.106 تسجيلات جديدة.

وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت مجموعة رونو أن موديلات “Sandero” و”Clio” تصدرت قائمة السيارات الأكثر مبيعا. كما سجّلت علامة رونو 394.278 سيارة خاصة، بزيادة قدرها 8,4%، لتصبح ثاني أكبر علامة تجارية في أوروبا. في حين بلغت مبيعات داسيا 308.957 سيارة، بنسبة نمو طفيفة بلغت 1,1%، واستمرت في احتلال موقع متقدم في سوق السيارات الموجهة للأفراد. أما علامة ألبين فحققت قفزة بنسبة 89,8% ببيع 4.871 سيارة، مدعومة بنجاح الطراز الجديد A290.

في قطاع السيارات التجارية، يقول البلاغ إنه رغم تراجع السوق الأوروبي بنسبة 13%، سجلت رونو انخفاضاً بنسبة 29% بانتظار استكمال تشكيلتها الجديدة من طراز Master، إلا أنها حافظت على المرتبة الثانية في هذا القطاع.

وتواصل المجموعة تركيزها على تعزيز القيمة بدل الكمية، حيث شكّلت مبيعات الأفراد أكثر من 56% من إجمالي مبيعاتها، مع تسجيل أداء تجاري أفضل بـ15 نقطة مقارنة بمتوسط السوق الأوروبي. كما حافظت رونو على مستوى مرتفع للقيمة المتبقية لسياراتها، تجاوز منافسيها الأوروبيين بـ4 إلى 13 نقطة، واستمرت في تسجيل دفتر طلبات قوي يعادل شهرين من المبيعات المتوقعة في أوروبا.

وذكر البلاغ أنه فيما يخص التحول الطاقي، بلغت نسبة السيارات الكهربائية والهجينة ضمن مبيعات المجموعة نحو 44%، منها 12,3% كهربائية بالكامل. علامة رونو وحدها سجلت 59% من مبيعاتها في فئة السيارات الكهربائية، وارتفعت مبيعات سياراتها الكهربائية بنسبة 57%، بفضل الطراز Renault 5 E-Tech، الذي تصدر مبيعات السيارات الكهربائية من الفئة B في أوروبا. كما واصلت العلامة تقدمها في السوق الهجينة بنسبة نمو 36,2%، لتحتل المركز الثاني في السوق الأوروبية في هذا القطاع. من جانبها، سجلت داسيا نسبة 23,5% من المبيعات في فئة السيارات الكهربائية والهجينة، بفضل نجاح طراز Duster الهجين. أما علامة ألبين فحققت نسبة 76% من مبيعاتها من السيارات الكهربائية، مدعومة بإطلاق A290 نهاية 2024.

للإشارة، شهدت المجموعة إطلاق 7 طرازات جديدة خلال السنة، من بينها Renault 4 E-Tech، Dacia Bigster وAlpine A390 للسوق الأوروبية، إلى جانب Boreal للأسواق الدولية. كما تستعد رونو لإطلاق طرازي Grand Koleos وKardian في أسواق جديدة.

وبالنظر إلى الأسواق الدولية، حققت علامة رونو نمواً بنسبة 16,3% خارج أوروبا، مسجلة 808.413 وحدة مباعة عالمياً. في أمريكا اللاتينية، ارتفعت المبيعات بنسبة 24% بفضل طراز Kardian، واحتلت المركز الأول في كولومبيا. في المغرب، قفزت المبيعات بنسبة 48%، بينما شهدت كوريا الجنوبية نمواً بنسبة 150% بفضل إطلاق Grand Koleos.

في أوروبا، أصبحت رونو ثاني علامة تجارية في السوق بحصة بلغت 6,7%. وحافظت “كليو” على مكانتها كأكثر سيارة مبيعاً في أوروبا عبر جميع القنوات. وعلى مستوى الفئة الهجينة، بلغت مبيعات سيارات E-Tech الهجينة الكاملة أكثر من 41% من مبيعات سيارات رونو الخاصة، مقتربة من عتبة مليون سيارة هجينة مباعة. كما حققت العلامة نمواً قوياً بنسبة 52% في فئة سيارات C-SUV وD-SUV، مدعومة بطرازات مثل Austral وEspace وRafale.

داسيا بدورها حافظت على أدائها الإيجابي، حيث استمر طراز “سانديرو” في التربع على عرش السيارات الأكثر مبيعاً في أوروبا للعملاء الأفراد منذ 2017، مع بيع أكثر من 151.948 وحدة في النصف الأول من 2025. كما حافظ طراز “دستر” على ريادته في فئة SUV للأفراد، مع ما يقارب 200.000 طلب منذ إطلاق الجيل الثالث. أما طراز “سبرينغ” الكهربائي فحقق نمواً بنسبة 62,5%، ليظل الخيار الكهربائي الأكثر اقتصاداً في السوق. طراز “بيغستر” الجديد سجّل أداءً مميزاً منذ بداية سنة 2025، حيث أن 80% من زبائنه الفرنسيين قدموا من علامات تجارية منافسة.

وعلى مستوى علامة “ألبين”، تم تسجيل نمو بنسبة 85% مع بيع 5.015 وحدة في النصف الأول من السنة، وكان لطراز A290 الدور الأكبر في هذا الإنجاز. كما تم تتويجه بلقب “سيارة السنة 2025″، وتم تسجيل 2.327 وحدة منه في فرنسا وحدها. وتواصل ألبين ريادتها في سوق السيارات الرياضية ذات المقعدين في أوروبا بفضل طراز A110.

الأسواق الخمسة عشرة الأهم لمجموعة رونو في النصف الأول من 2025 شملت فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، ألمانيا، تركيا، المملكة المتحدة، البرازيل، المغرب، بلجيكا، الأرجنتين، كوريا الجنوبية، بولندا، رومانيا، البرتغال، والهند، حيث واصلت المجموعة توسيع بصمتها التجارية على الصعيد العالمي.

شاهد أيضاً

فيفو إنرجي تطلق مطاعم La Pause في محطات شال لتحديث تجربة السفر والمطبخ المغربي العصري

أعلنت شركة Vivo Energy Maroc، الفاعل المسؤول عن تسويق وتوزيع الوقود والزيوت تحت العلامة التجارية …