أخبار عاجلة

ستيلانتيس تعلن عن تسجيل خسائر في النصف الأول من 2025 وتعول على إطلاق طرازات جديدة لتعزيز الانتعاش

أعلنت مجموعة ستيلانتيس عن نتائجها المالية للنصف الأول من عام 2025، وسط تحديات اقتصادية واضحة أثرت على أداء الشركة في الأسواق العالمية. فقد سجلت إيرادات بلغت 74.3 مليار يورو، بتراجع نسبته 13% مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2024.

وفي بلاغ لها توصل موقع المستقبل24 بنسخة منه، كشفت مجموعة ستيلانتيس أن هذا التراجع يعزى أساسًا إلى انخفاض المبيعات في أمريكا الشمالية وأوروبا، مع تسجيل نمو جزئي في أمريكا الجنوبية.

وذكر البلاغ أن الخسائر الصافية بلغت 2.3 مليار يورو، متأثرة بنفقات تشغيلية مستثناة بلغت 3.3 مليار يورو، مقارنة بأرباح صافية سجلتها الشركة العام الماضي بقيمة 5.6 مليار يورو. كما تراجع الدخل التشغيلي إلى 0.5 مليار يورو، بهامش ربح ضئيل لا يتجاوز 0.7%، مقارنة بـ8.5 مليار يورو و10% خلال الفترة ذاتها من 2024.

في ظل هذه النتائج، يقول البلاغ، عرفت التدفقات النقدية الحرة الصناعية عجزًا بلغ 3 مليارات يورو، نتيجة لعدم كفاية الأرباح لتعويض حجم الاستثمارات ونفقات البحث والتطوير خلال هذه الفترة. ومع ذلك، ظلت السيولة الصناعية المتاحة قوية وبلغت 47.2 مليار يورو في نهاية يونيو، متجاوزة المعايير المطلوبة. أما المخزونات، فقد بلغت 1.2 مليون وحدة، بزيادة قدرها 1% رغم إطلاق طرازات جديدة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن النصف الأول من السنة الحالية عرف تحسنًا تدريجيًا مقارنة بالنصف الثاني من عام 2024، على مستوى رقم المعاملات والدخل التشغيلي والتدفقات النقدية الحرة، وذلك بفضل توسيع التشكيلة وتفعيل استراتيجيات تسويقية جديدة وتحكم صارم في مستويات المخزون. في المقابل، ازدادت الخسائر الصافية.

جدير بالذكر أنه في إطار تحديث القيادة، عيّن مجلس إدارة ستيلانتيس بالإجماع أنطونيو فيلوزا رئيسًا تنفيذيًا للمجموعة، ابتداءً من 23 يونيو 2025، حيث باشر مهمته بإعادة هيكلة الإدارة العليا، مستعينًا بفريق يتمتع بخبرات واسعة في صناعة السيارات. وقد أعرب فيلوزا عن ثقته في قدرة المجموعة على تجاوز التحديات بالاعتماد على مواردها البشرية وابتكاراتها.

وعلى صعيد المنتجات، يضيف البلاغ، أطلقت الشركة أربعة طرازات جديدة، من ضمنها سيتروين C3 إيركروس، فيات غراند باندا، وأوبل فرونتيرا، بالإضافة إلى رام بروماستر كارغو الكهربائية، إلى جانب تحديثات جوهرية لطرازات معروفة مثل رام 2500/3500 وسيتروين C4 وأوبل موكا. هذه التحركات ساهمت في رفع حصة السوق الأوروبية وتحسين الطلب في أمريكا الشمالية، ما يعزز التوقعات بتحسن الأداء خلال النصف الثاني من العام.

من المنتظر أن تطلق ستيلانتيس عشرة طرازات إضافية خلال سنة 2025، من بينها سيارات على منصة STLA Medium مثل جيب كومباس وسيتروين C5 إيركروس وDS No8، إلى جانب بوجو 3008 و5008 وأوبل غراندلاند. كما أعلنت الشركة عن عودة طرازات محبوبة إلى الأسواق مثل جيب شيروكي هايبرد ودودج تشارجر SIXPACK، ومحرك HEMI® V8 الشهير لطراز رام 1500، مع انضمام نسخة دايتونا ذات الأبواب الأربعة.

في الأرجنتين، طرحت فيات شاحنة تيتانو بمحرك وناقل حركة جديدين، ويتم إنتاجها محليًا بمصنع قرطبة. كما تستعد بوجو للكشف عن سيارة 208 GTi الجديدة ضمن سلسلة GTi خلال سباق “لو مان” في يونيو 2025.

على مستوى التحديات الجمركية، قدّرت الشركة الأثر الصافي للتعريفات لسنة 2025 بنحو 1.5 مليار يورو، منها 0.3 مليار يورو خلال النصف الأول. وتواصل الشركة حوارها مع الجهات السياسية المعنية، مع استعدادها الكامل لكافة السيناريوهات.

وفي ضوء المستجدات، راجعت ستيلانتيس توقعاتها المالية للنصف الثاني من السنة، متوقعةً نموًا في الإيرادات، وهامشًا تشغيليًا منخفضًا، وتحسنًا في التدفق النقدي الحر، شريطة ثبات قواعد التسعير والتجارة الحالية.

شاهد أيضاً

أكوا باور تطلق أكبر مشروع لتحلية مياه البحر في غرب إفريقيا باستخدام الطاقة المتجددة

أعلنت شركة “أكوا باور” السعودية، الرائدة عالميا في مجال تحلية المياه والطاقة المتجددة، عن توقيع …