كشفت مجموعة رونو المغرب أنها حققت عامًا استثنائيًا في 2024، حيث رسخت مكانتها كأحد أهم اللاعبين في قطاع صناعة السيارات بالمغرب، حيث سجلت، بفضل الأداء القوي لمصانعها في طنجة والدار البيضاء، أرقامًا قياسية على مستوى الإنتاج، المبيعات، والصادرات، معززة بذلك موقع المغرب كقاعدة استراتيجية لصناعة السيارات عالميًا.
أرقام قياسية في المبيعات والإنتاج
وفي معرض تقديمه للحصيلة السنوية لمجموعة رونو المغرب، أكد محمد البشيري، المدير العام للمجموعة، أن علامتا “داسيا” و”رونو” احتلتا على التوالي المركزين الأولين على منصة التتويج بحصة سوقية إجمالية بلغت 38.4% من إجمالي مبيعات السيارات الجديدة في المغرب، مسجلة زيادة في المبيعات بنسبة 12.9% مقارنة بعام 2023. وقال في ندوة صحافية نظمتها المجموعة صباح اليوم الثلاثاء 21 يناير الجاري بالدار البيضاء بمناسبة الكشف عن الحصيلة السنوية للمجموعة: “بلغت مبيعات سيارات داسيا ورونو 67,679 وحدة، مع استمرار داسيا في تصدر سوق السيارات بالمغرب للعام الخامس عشر على التوالي”.
وأشار بشيري إلى أن مصانع المجموعة في طنجة والدار البيضاء، فيما يتعلق بالإنتاج، سجلتا أرقامًا قياسية، حيث بلغ إجمالي الإنتاج 413,614 سيارة، بزيادة 8% مقارنة بالعام السابق. وتم تصدير 370,165 سيارة إلى الأسواق الدولية، ما يمثل حوالي 90% من إجمالي الإنتاج.
مشاريع استراتيجية تعزز الابتكار
وأكد المدير العام لمجموعة رونو المغرب أن عام 2024 شهد إطلاق مشاريع صناعية استراتيجية، مثل تصنيع أول سيارة هجينة في المغرب، “داسيا جوغر”، في مصنع طنجة. كما بدأ مصنع الدار البيضاء بإنتاج سيارة رونو كارديان الجديدة، وهي سيارة دفع رباعي متعددة الاستخدامات موجهة للسوق الدولي.
إضافة إلى ذلك، أطلقت المجموعة في طنجة سيارة Mobilize Duo، أول سيارة كهربائية بالكامل تصنع محليًا بنسبة 100%. هذه الخطوة تعكس التزام رونو المغرب بالابتكار ودعم التوجه نحو السيارات الصديقة للبيئة.
التزام اجتماعي وإنساني
وفي الشق الاجتماعي، شدد بشيري على مواصلة المجموعة التزامها بمبادراتها المجتمعية، حيث ساهمت في دعم التعليم والسلامة الطرقية في المغرب. كما أطلقت مشروعًا لإعادة إسكان المتضررين من زلزال الحوز وتارودانت، حيث تم تحويل 50 حاوية إلى مساكن وظيفية بالتعاون مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
آفاق طموحة لعام 2025
وفي ختام تقديمه، كشف المدير العام لمجموعة رونو المغرب أن الأخيرة تتطلع إلى تعزيز ريادتها من خلال زيادة القدرة الإنتاجية السنوية إلى 500,000 سيارة بحلول عام 2025. كما تخطط لتوسيع محفظتها بإطلاق طرازات جديدة، بما في ذلك سيارات كهربائية وهجينة، تأكيدًا على التزامها بالابتكار والاستدامة.