أخبار عاجلة

أوشاو يكتب: فقط ASK HR: كيف يحول الذكاء الاصطناعي إدارة الأفراد في IBM المغرب

بقلم ميمون أوشاو، المدير العام والمدير التقني لشركة IBM المغرب

الذكاء الاصطناعي (AI) يؤثر على عالم العمل الحديث بوتيرة متزايدة. وبالمثل، في المغرب، مكّن الذكاء الاصطناعي التوليدي الشركات من أتمتة العمليات والمساعدين الرقميين المخصصين الذين يمكن الآن استخدامهم بكفاءة وربحية في العديد من مجالات الشركة – بما في ذلك قسم الموارد البشرية.

تطور شركة IBM حلول الذكاء الاصطناعي المتخصصة في مجالات معينة بناءً على مجموعتها من منتجات الذكاء الاصطناعي مثل IBM watsonx القابلة للتطبيق الشامل. تستخدم الشركة هذا بنفسها أيضاً لتحسين عملياتها التجارية الخاصة وبالتالي لتحسين بيئة العمل لموظفيها على مستوى العالم. باعتبارها “العميل صفر” – أي أول مستخدم لتقنياتها الخاصة – تختبر IBM باستمرار وتحسن أنظمتها في الممارسة العملية داخل الشركة قبل أن تطرحها في السوق ويستخدمها العملاء. أحد الأمثلة على ذلك هو AskHR، وهو وكيل ذكاء اصطناعي محادثاتي يدعم موظفي الشركة على مدار الساعة، ويعمل كمساعد رقمي للموارد البشرية. إنه يُحسن عمليات الموارد البشرية ويُظهر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي تخفيف الأعباء عن الموظفين من المهام المتكررة في عملهم اليومي وبالتالي تحسين خدمات قسم الموارد البشرية للموظفين والإدارة.

عمليات الموارد البشرية المؤتمتة من خلال الذكاء الاصطناعي

تم تصميم AskHR لأتمتة الأنشطة الإدارية للموارد البشرية وتوفير تفاعلات رقمية مخصصة لموظفي IBM. مع 10.1 مليون تفاعل سنوياً، يقوم النظام بمعالجة 94% من جميع الطلبات بشكل تلقائي كامل. من خلال تحسين 765,000 عملية عمل، تمكن الذكاء الاصطناعي من تقليل عبء العمل على موظفي الموارد البشرية بشكل كبير وتقليل تكاليف تشغيل الموارد البشرية بنسبة 40%. الاستفسارات الروتينية حول مواضيع مثل استحقاقات الإجازات، تقارير نفقات السفر أو مزايا الموظفين يجيب عنها الآن مساعد رقمي في وقت قصير جداً. هذا يترك لقسم الموارد البشرية المزيد من الوقت للمهام الاستراتيجية التي تضيف قيمة، مثل التطوير المستهدف والتأهيل للقوى العاملة.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل AskHR على تحسين تجربة الموظفين باستمرار من خلال توفير إجابات سريعة وسهلة على أسئلتهم المتعلقة بالموارد البشرية. هذا ينعكس أيضاً في التطور الإيجابي لمؤشر صافي نقاط الترويج للموارد البشرية (NPS)، الذي يقيس رضا الموظفين واستعدادهم للتوصية بخدمات الموارد البشرية للآخرين، مما يدل على التحسن في التصور الداخلي لقسم الموارد البشرية. منذ إدخال AskHR، زادت هذه القيمة من +19 إلى +74.

مثال عملي: النقل الآلي للموظفين

مثال عملي على فوائد AskHR هو العملية الآلية للنقل الداخلي للموظفين. أمينة عدلاني، خبيرة الذكاء الاصطناعي من فريق السيارات، تريد الانتقال إلى فريق المالية وتخبر مديرها بذلك. يعلم المدير أن IBM Consulting بحاجة ماسة إلى الدعم في هذا المجال. بعد أن توافق أمينة وفريق الإدارة على نقلها، يمكن بدء عملية النقل الداخلي عبر AskHR.  بدلاً من ملء عدة طلبات يدوياً كما في السابق، يدخل المدير في AskHR العبارة: “أود نقل أمينة عدلاني.”

ثم يرشده النظام خلال العملية بأسئلة مستهدفة، طالباً جميع التفاصيل ذات الصلة، مثل ما إذا كان يجب تعديل الراتب أو المسمى الوظيفي. بمجرد توفر جميع المعلومات، يتم إنشاء طلب النقل وتقديمه تلقائياً للموافقة.

في الماضي، كانت هذه العملية تستغرق ساعات أو أياماً وتتطلب الكثير من التنسيق الشخصي والمشاركة. بفضل AskHR، يمكن الآن إجراء النقل بشكل أسرع بكثير. بمجرد أن تعمل العمليات اللازمة في الخلفية تلقائياً، يمكن لأمينة البدء في وظيفتها الجديدة في الوقت المتفق عليه.

الفوائد للشركات والموظفين

دمج AskHR في عمليات الموارد البشرية لا يجلب لشركة IBM زيادة هائلة في الكفاءة فحسب، بل يزيد أيضاً من قبول التقنيات الجديدة بين المديرين والموظفين: تحقق أمينة ومديرها أهدافهما بشكل أسرع بكثير مع AskHR مما كان عليه الحال من قبل. الأرقام تتحدث عن نفسها: 96% من المديرين و93% من التنفيذيين قد دمجوا AskHR بالفعل في سير عملهم. بالإضافة إلى ذلك، فإن إدخال وكيل الذكاء الاصطناعي له تأثير إيجابي أيضاً على تطوير المسيرة المهنية – حيث يتقدم موظفو الموارد البشرية بشكل أسرع في المتوسط، لأن لديهم المزيد من الوقت لتعزيز تطويرهم الفردي من خلال إزالة المهام الروتينية والطلبات من قائمة مهامهم.

المستقبل الرقمي لإدارة الموارد البشرية

IBM AskHR يظهر كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحدث ثورة في إدارة القوى العاملة الحديثة. من خلال أتمتة روتين الموارد البشرية، يتوفر مجال أكبر للمبادرات الاستراتيجية والدعم الفردي. مستوى القبول العالي من المستخدمين والتوفير الكبير يثبتان أن المساعدين الرقميين الذكيين هم جزء لا غنى عنه من عالم العمل في المستقبل.

بالنظر إلى المستقبل، من المحتمل أن تتطور عمليات الموارد البشرية المدعومة بالذكاء الاصطناعي وتصبح أكثر تخصيصاً لتلبية احتياجات الموظفين. الشركات التي تتكيف مع هذا الاتجاه في مرحلة مبكرة يمكنها تحسين عمليات الموارد البشرية على المدى الطويل وبالتالي تأمين مزايا تنافسية من خلال انخفاض التكاليف ورضا الموظفين.

 

شاهد أيضاً

“ميو” تحصد لقب “منتج السنة 2025” وتؤكد ريادة الصناعة المغربية في مستلزمات التنظيف والعناية المنزلية

في إنجاز غير مسبوق في قطاع السلع الاستهلاكية، حازت علامة “ميو” (MIO)، التابعة لمجموعة “إينوسيس” …