أعلنت طيران الإمارات أنها، بعد مراجعة متطلبات عملياتها ولمواكبتها أحدث تقنيات الطائرات والمحركات، قررت تخفيض عدد طلبياتها من طائرة A380 من 162 إلى 123 طائرة، مما يصبح عدد طائراتA380 المتبقية التي ستسلمها إيرباص للناقلة الإماراتية 14 طائرة.
وكشفت طيران الإمارات، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أنه نتيجة لهذا القرار ولعدم وجود العديد من الطلبيات المتراكمة مع شركات الطيران الأخرى، فإن عمليات تسليم طائرة الـA380 ستنتهي في 2021. وأوضح أن الشركة قررت الإستثمار في الجيل الجديد العريضة الهيكل، والتي تتسم بالمرونة التشغيلية من خلال طلبية جديدة لـ 40 طائرة A330-900 و30 طائرة A350-900.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة ايرباص توم أندرز: “نتيجة لهذا القرار فإنه لا يوجد أسس لإستدامة برنامج الـA380 لعدم وجود العديد من الطلبيات المتراكمة بالرغم من الجهود الجماعية التي بذلتها فرق مبيعاتنا مع شركات الطيران الأخرى في السنوات الأخيرة”.
وأضاف أندرز: “واستناداً على هذه المعطيات، ستتم آخر عمليات تسليم طائرات A380 في عام 2021. إن تفاصيل هذا القرار مدرجة في النتائج السنوية لعام 2018”.
وقال جيوم فوري، رئيس شركة إيرباص للطائرات التجارية والرئيس التنفيذي المستقبلي للشركة:”لطالما كانت الـ A380 الطائرة الأيقونة ضمن أسطول طيران الإمارات وساهمت في نجاحاتها المستمرة لأكثر من عشر سنوات”.
وأضاف فوري:”إن قرار طيران الإمارات بإدخال طائرات A330neo وA350 إلى أسطولها المستقبلي هو بمثابة تأكيد على ريادة عائلة طائرات إيرباص ذات الهيكل العريض ونحن ممتنون للثقة الكبيرة التي تضعها طيران الإمارات في إيرباص”.
وافاد البلاغ أن شركة إيرباص ستبدأ بإجراء الإجتماعات مع شركائها في الأسابيع القليلة القادمة بخصوص 3000 إلى 3500 وظيفة قد تتأثر خلال السنوات الثلاث القادمة. مع العلم أن الخطة المستمرة لزيادة إنتاج طائرة A320 والطلبية الجديدة من طيران الإمارات ستوفر عدداً كبيراً من فرص التنقل الداخلي ضمن منظومة شركة إيرباص.