أعلنت الاستثمار في الابتكار في إفريقيا (i3)، وهي مبادرة أفريقية شاملة للمبتدئين في بناء مستقبل سلاسل إمداد الرعاية الصحية، عن ثاني دعوة للتطبيقات لدعم الشركات الأفريقية الناشئة في سلاسل إمداد الرعاية الصحية، ودعت إلى انضمام الفئة الثانية من المبدعين الرواد.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت الاستثمار في الابتكار في إفريقيا (i3)، أن برنامج i3، الممول من مؤسسة بيل وميليندا غيتس، والذي ترعاه شركة أميريسورس بيرغن، وميرك شارب ودهمي (MSD)، وميكروسوفت وكيمونيكس، يدعم تسويق 60 شركة واعدة في مراحل النمو المبكر. وهو يربط بين مبدعي سلاسل التوريد بقيادة أفريقية والجهات المانحة، وقطاع الصناعة، والشركاء الحكوميين، وبين نمو الشركات البادئة وتأثيرها. وتتلقى شركات ناشئة مختارة عروضا تعريفية موجهة للعملاء لدعم التسويق والتأثير، ومنحة قدرها 50 ألف دولار، ودعم مخصص للاستعداد للاستثمار.
وأفاد البلاغ أن المجموعة الأولى، التي تم إختيارها في سبتمبر 2022، ضمت 31 مبتكرا يعززون فرص الحصول على المنتجات الصحية في أكثر من 24،000 مستشفى وعيادة وصيدلية في 26 دولة أفريقية.
للاشارة، فقد فتح باب التقديم على الدفعة الثانية حتى 26 حزيران/يونيو الجاري، وسيتم الإعلان عن مشاريع ناشئة مختارة في 14 أيلول/سبتمبر. ولا تزال الشركة الأولى 3 تستلهم التقدم والإمكانات للمبتكرين الأفارقة في سلاسل الإمداد بالرعاية الصحية، ويتم تنسيقها من قبل شركة ساليينت للاستشارات، وشركة ساوثبريدج أيه آند آي، ومركز سولينا للبحث والتطوير (SCIDaR). مراكز التكنولوجيا الإقليمية الرائدة – CcHUB (مركز إنشاء مشترك)، و Startupootcamp Afritech، و Villgro Africa، و IMPACT Lab، و Spearhead head group selection and investment readiness support.
وبهذا الخصوص، علق يوسف رسول، مدير حلول الوصول المستدام، الوصول إلى الأسواق العالمية، في MSD: “بوسعنا أن نجد الحلول الأفريقية للتحديات الأفريقية من خلال الجمع بين الحكومة والصناعة والجهات المانحة لإنشاء السقالات اللازمة لنجاح أصحاب المشاريع”.
من جهته، علق كيران دالي، مدير وكالات وصناديق الصحة العالمية في مؤسسة بيل وميليندا غيتس: “وينوي مؤشر آي 3 إطلاق طريقة جديدة في ممارسة الأعمال التجارية عبر المساعدات والصناعة والشركاء الحكوميين لدعم الإبداع المحلي بدءا بسلاسل الإمداد بالرعاية الصحية. مع شركائنا، نقوم ببناء شبكة عبر القارة الأفريقية للمساعدة في هيكلة دعم التسويق للشركات الناشئة، لتسريع نموها وتأثيرها على الصحة العامة”.