أزاحت شركة رونو الفرنسية الستار عن أربع موديلات لسيارات كهربائية وهجينة، سيكون آخرها متوفرا بالسوق المغربية في غضون سنة 2024، فيما توجد سيارة رباعية الدفع ٪100 هجينة مكتملة المزايا جاهزة للتسويق.
وكشفت الشركة الفرنسية عن أحدث سيارة رباعية الدفع لها والهجينة 100٪، والتي أطلقت عليها اسم “ARKANA E-TECH” بقوة 145 حصان، حيث تتميز السيارة رباعية الدفع الجديدة بمحرك E-TECH هجين بالكامل وفريد في فئته، ومساحة داخلية رحبة، ويتم تسويقها في المغرب ابتداء من 21 يونيو 2023.
من خلال إطلاق سيارتها رباعية الدفع ذات الطلعة الرياضية، والتي تزخر بالتكنولوجيا والنجاعة الطاقية التي تساهم في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، تهز رونو قواعد السوق التقليدية، حيث تأخذ رونو أركانا ARKANA مكانتها في فئة السيارات رباعية الدفع الأكثر طلبا، والتي كانت حتى الآن حكرا على علامات السيارات الفاخرة.
وبفضل محركها “الهجين بالكامل”، والمجهز ببطارية 230 فولت وسعة 1.2 كيلو وات في الساعة، توفر سيارة رونو أركانا ARKANA الجديدة جميع مزايا السيارة الكهربائية دون الحاجة إلى الشحن .
وفي معرض حديثه عن خصائص هذه السيارة الجديدة، كشف المهدي يروب، مدير التسويق بشركة رونو، أن السائق عند قيادته لهذه السيارة رباعية الدفع، الشديدة الدقة في التصميم والمساحة والتكنولوجيا، يمكنه أن يقضي ما يقارب 80 ٪ من
وقت القيادة داخل المدينة والسيارة لا تستخدم إلا الطاقة الكهربائية، وأن يستمتع بشكل خاص بالهدوء والراحة والاستجابة التي توفرها .
وأوضح يروب، في ندوة صحافية نظمتها الشركة أمس الاثنين 19 يونيو الجاري بفضاء المركب التجاري موروكومول بالدار البيضاء، أن سيارة رونو أركانا E-TECH ARKANA الجديدة لا تستهلك إلا 4.7 لتر/ 100 كم ولا ينبعث منها إلا 107 جرام من ثاني أكسيد الكربون لكل كيلومتر، وذلك بفضل تقنية E-TECH المتطورة والمستمدة مباشرة من F1 ، وبفضل كل الابتكارات التي تم إضفاؤها على الدينامية الانسيابية للسيارة، وبشكل خاص معامل المقاومة الهوائية العرضية SCx البالغ 0.72 ، الأكثر نجاعة بنسبة 25 ٪ من المعامل الخاص بسيارات الدفع الرباعي التقليدية.
وقال مدير التسويق بشركة رونو: “توفر رونو أركانا ARKANA الجديدة، التي تقدم عرضا فريد ا في فئة C مساحة داخلية غير مسبوقة، لا سيما في المقاعد الخلفية، بمساحة 211 ملم عن الركبة، وهي أفضل قيمة في فئتها. وتعتبر المساحة عند القدمين بطول 305 ملم كذلك مرجعًا في السوق، بالإضافة إلى ارتفاع السقف في الخلف الذي يصل إلى 862 ملم، وهي قيمة مهمة بالنسبة لسيارة ذات مظهر يضيق نحو الخلف”.
وأضاف: “وأخيرا، وفي نسختها ذات المظهر الرياضي الموصوفة بعبارة E-Tech Engineered ، تأتي رونو أركانا ARKANA الجديدة مزودة بناقل الحركة ” by-wire ” من نوع ناقل الحركة الالكتروني e -shifter” .وأردف ذات المسؤول قائلا: “تجسد سيارة رونو أركانا الجديدة ARKANA حقبة “الموجة الجديدة” حيث تُبرز قيم العلامة في مجال التكنولوجيا والحداثة . ستفتح سيارة أركانا Arkana E-Tech full hybrid الطريق نحو كهربة علامة رونو في المغرب، وستعزز مكانتها في فئة “C.
للإشارة، ستكون سيارة رونو أركانا Arkana E-Tech full hybrid متوفرة في المغرب في شبكة نقاط بيع رونو ابتداء من 21 يونيو الجاري بثلاث نسخ:
• نسخة Equilibre بسعر 316 000 درهم
• نسخة Techno بسعر 336 000 درهم
• نسخة E-Tech Engineered بسعر 356 000 درهم.