أخبار عاجلة

تكريم الفنانة نجاة الوافي في مهرجان سيدي قاسم السينمائي في دورته الـ24: تألق وإبداع يمتد عبر ربع قرن

كشفت الجهة المنظمة لمهرجان الفيلم المغربي القصير بسيدي قاسم أنه سيتم في النسخة الرابعة والعشرين لهذه السنة تكريم الفنانة نجاة الوافي، التي حققت بصمتها في السينما والتلفزيون المغربي على مدى ربع قرن، حيث يأتي هذا التكريم تتويجاً لمسيرة فنية وعطاء مستمر لممثلة أثبتت موهبتها وإبداعها على الشاشة.
وأشار الجهة المنظمة أن نجاة الوافي لم تقتصر على التألق في عمل واحد، بل لمع نجمها في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، حيث جذبت الأنظار، مؤخرًا، في الفيلم السينمائي القصير “ذاكرة للنسيان (2023)” للمخرج الهواري غباري، الذي حقق نجاحاً ملحوظاً وحصد العديد من الجوائز، حيث استمد جزءاً من قوته من التيمة الإنسانية التي تناولها، بالإضافة إلى اختيار الوافي لتجسيد دور مخرجة تعود إلى أماكن طفولتها وتواجه ذكريات مؤلمة من التحرش والهروب من زواج قسري.
مسيرة نجاة الوافي في عالم الفن، كما تحدث عنها منظمو مهرجان سيدي قاسم السينمائي، لم تبدأ من فراغ، فهي قد تربت في بيئة فنية بفضل أسرتها التي عشقت الأغاني الملتزمة، إلى جانب شغفها المبكر بالمسرح والسينما، حيث بدأت مسيرتها الفنية منذ الطفولة من خلال مشاركتها في مسرحيات عدة. سعت لتطوير موهبتها بالسفر إلى فرنسا لتلقي التكوين في المدرسة الوطنية للكوميديا بسانت إيتيان، وتابعت تكوينها الأكاديمي في الإخراج السينمائي في كندا، مما ساهم في تعزيز قدراتها الفنية.
أثناء مسيرتها السينمائية، شاركت نجاة الوافي في مجموعة من الأفلام البارزة، منها: “الباندية” (2004)، “ملائكة الشيطان” (2007)، و**”حجاب الحب”** (2008). كما تركت بصمتها على الساحة الدولية من خلال مشاركتها في أفلام قصيرة حصدت جوائز، مثل “شعر مقدس” (2017) الذي تم تصويره في كندا وفاز بعدة جوائز في الولايات المتحدة.
على مستوى التلفزيون، استطاعت الوافي أن تأسر قلوب المشاهدين بأدائها في العديد من الأعمال التلفزيونية والمسلسلات الناجحة، من بينها: “العين والمطفية” و**”جوديا”**، فضلاً عن برامج التنشيط التي قدمتها مثل “لالة العروسة”.
وفي الختام، أكدت الجهة المنظمة أن هذا التكريم ليس فقط احتفاءً بموهبتها الاستثنائية وأدائها الرفيع، بل هو اعتراف بمسيرتها الفنية الغنية التي امتدت لأكثر من 25 عاماً. يبقى تكريم نجاة الوافي في مهرجان سيدي قاسم السينمائي لحظة تقدير لفنانة أثرت الساحة الفنية المغربية وألهمت الكثيرين بإبداعها المتواصل وحبها العميق للفن.

شاهد أيضاً

جسور للقراءة تفتتح موسمها الجديد بلقاء فكري في موضوع بين العروي والجابري

استهلت جسور القراءة فرع الرباط موسمها الثقافي الجديد بتنظيم لقاء فكري بحضور الأستاذ خالد طحطح …