أخبار عاجلة

بالصور: جمارك طنجة تحتفل بيومها العالمي وتؤكد مساهمتها في قطاع التنمية الاقتصادية بالبلاد

 

القصر الصغير: كادم بوطيب

بحضور عبدالخالق المرزوقي، عامل عمالة بني مكادة- الفحص أنجرة، وفاطمة بلحسن، نائبة عمدة مدينة طنجة، ورشيد الميموني، مدير جمارك طنجة المتوسط، ومحمد الحموشي، رئيس المنطقة الأمنية للميناء المتوسطي، ومحمد الغربي، القائد الجهوي للدرك الملكي، وعدد من أطر إدارة الجمارك وإدارة الميناء المتوسطي، إلى جانب شخصيات عسكرية ومدنية، تم زوال اليوم الجمعة 25 يناير الجاري بالميناء المتوسطي، الاحتفاء باليوم العالمي للجمارك، الذي تخلده أسرة الجمارك كل سنة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز رشيد الميموني، مدير الجمارك لميناء طنجة المتوسط، الجهود التي يبذلها مختلف المتدخلين في مجال الجمارك لتطوير القطاع وتحديثه خدمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويضيف الميموني أن هذا اليوم الذي يتم تخليده كل سنة، يأتي للتأكيد على الأدوار التي بات يضطلع بها قطاع الجمارك، والتي تنطوي على أبعاد اقتصادية وأمنية، تنضاف إلى الأدوار التقليدية المنوطة به.

وافاد ذات المسؤول أن خدمة الجمارك لم تعد تقتصر في الوقت الحالي على مراقبة النشاط التجاري على الحدود واستخلاص الرسوم والضرائب الجمركية، واسترداد الرسوم الضريبية، بل أضحت تساهم بشكل لافت وفعال في تيسير المبادلات التجارية وتوفير مناخ آمن للأعمال، بما يخدم الاقتصادات الوطنية ويعزز تنافسيتها على الصعيد الدولي. وبموازاة تطور المبادلات التجارية وارتفاع وتيرتها على الصعيد الدولي، وخاصة مع دخول الصرح الاقتصادي “طنجي ميد” على الخط، أصبح لتحليل المعطيات أهمية بالغة تستوجب التوفر على تكنولوجيات متقدمة واعتماد سياسات ومقاربات ملائمة في ما يتعلق برقمنة المعطيات، وتكوين وانتداب خبراء ذوي كفاءة عالية في المجال لتجميع المعلومات وتحليلها، وتيسير استخدامها على النحو الأمثل.

وبالمناسبة، قدم الميموني مدير جمارك طنجة المتوسط عرضا موجزا عن إنجازات مديريتي الجمارك لميناء طنجة المتوسط والمديرية الجهوية لطنجة تطوان الحسيمة برسم السنة المنصرمة 2018.

وإحياء لهذه الذكرى السنوية، وضعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بطنجة برنامج أنشطة متنوعة وغنية وذات طابع ثقافي وفني واجتماعي ورياضي، من جملتها معرض للفن التشكيلي وصور فوتوغرافية لفنان جمركي مرموق .كما نظمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة حفلا موسيقيا ووصلات غنائية متنوعة للطرب الأصيل شارك فيه ثلة من الفنانين والعازفين المرموقين.

وموازاة مع الحفل، تم توزيع مجموعة من الأوسمة على الأعوان، إلى جانب تكريم بعض الأعوان المحالين على التقاعد برسم السنة المنصرمة، وسلمت كذلك شواهد التفوق على الثلاث أطر الأوائل في التكوين الأساسي المنظم لفائدة الجمركيين على مستوى المديريتين، مع توزيع دروع التميز على بعض أعوان الجمارك الذين اتسموا بيقظتهم أثناء مزاولة مهامهم، وذلك برسم سنة 2018.

وهكذا، التأم، اليوم، جمركيون وممثلون عن القطاع الخاص وشركاء . في يومهم العالمي، الذي تدعو له المنظمة العالمية للجمارك، وهي منظمة حكومية دولية يوجد مقرها في بروكسيل. وتأسست سنة 1952 باسم “مجلس التعاون الجمركي”، وتضم اليوم 178 عضوا من إدارات الجمارك عبر العالم. وتتمثل رسالة المنظمة في تحسين فعالية إدارات الجمارك، من خلال وضع أدوات قانونية دولية لتنسيق النظم الجمركية والاتصال الفاعل بين الدول الأعضاء. ولتحقيق هذه الرسالة، تعد المنظمة وتدير مختلف العهود الدولية، والأدوات، والمعايير للتنسيق، والتطبيق الموحد للأنظمة والإجراءات الجمركية المبسطة والفعالة التي تحكم حركة السلع، والأشخاص، ووسائل النقل العابرة للحدود، كما توفر بناء القدرات، والمساعدة الفنية للأعضاء ووسائل دعم جهود كل المتدخلين في هذا القطاع الحيوي الهام بالمغرب.

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج تثمين المنتزه الوطني لإفران أحد المشاريع القاطرة الـ14 لخارطة طريق السياحة

تم الأسبوع الماضي بفاس إعطاء انطلاقة برنامج تثمين المنتزه الوطني لإفران، وهذه الانطلاقة تعد بداية …