أخبار عاجلة

مؤسسة عائشة تستعد لإطلاق المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

تحت رعاية الملك محمد السادس، تنظم مؤسسة عائشة، بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، النسخة الثامنة عشر للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، وذالك إبتداءً من الجمعة 22 مارس إلى الأربعاء 27 مارس 2019.
وكشفت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن الموعد السنوي لسينما التحريك “فيكام”، يعود مرة أخرى، ببرنامج غني ومتنوع لأفلام التحريك من جميع أنحاء العالم، وبلقاءات شيقة بين كبار سينما التحريك والجمهور.

وأفاد البلاغ أن مؤسسة عائشة تهدف، من خلال المهرجان الدولي لسينما التحريك، إلى إبراز مكناس والمغرب كمنبر عربي وإفريقي لسينما التحريك، وأضاف أن هذه المكانة تساهم فيها ثلاث مسابقات كبرى، هي جائزة عائشة الكبرى لسينما التحريك، قيمتها 50000 درهم، في نسختها الرابعة عشر، لمساندة وتشجيع الشباب المغربي المبدع، والمسابقة الدولية لأحسن فيلم طويل، والتي تشهد تقديم جائزة قيمتها 2000 يورو من طرف لجنة تحكيم شبابية، وكذا المسابقة الدولية للفيلم القصير لسينما التحريك، والتي تقدم جائزة قيمتها 3000 يورو للفائز.

وأوضح المصدر ذاته أن فريق “فيكام” تلقى أكثر من 300 فيلم تحريك قصير من 16 بلد وبتقنيات مختلفة. وأضاف أن لجنة التحكيم للإنتقاء المسبق لنسخة 2019 من المسابقة الدولية للفيلم القصير تألفت من جيهان بوڭرين، صحفية وناقدة سينمائية، وباتريك إيڤنو، المؤسس الشريك باستوديو »فوليماج«K والمدير السابق لمهرجان آنسي بفرنسا، وإيميليو دي لا روزا، منتج ومخرج أفلام رسوم متحركة إسباني.
جدير بالذكر أن لجنة التحكيم اختارت 53 فيلما، ستقدم عبر 5 برامج، خلال المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة بفيكام 2019، مخولة في المجموع لأكثر من 240 دقيقة من العرض. وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة “الأفلام القصيرة” مايكل دودوك دي ويت، المخرج الهولندي (سيزار 1996 للراهب والسمكة، أوسكار في عام 2001 لأب وابنته وجائزة خاصة “نضرة ما” خلال مهرجان كان السينمائي 2016 عن فيلمه السلحفاة الحمراء)، كما ستتألف لجنة التحكيم من سامية أقريو، الممثلة وكاتبة السيناريو المغربية ومارك دو بونتافيس، رئيس شركة (Oggy et les cafards, Zig & Sharko, Les Dalton…) Xilam Animation

شاهد أيضاً

هيئة الأفلام السعودية تختار المغرب في نسختها الثانية من “ليالي الفيلم السعودي”.. وهذا برنامج الدورة

أعلنت هيئة الأفلام السعودية عن إطلاق فعاليات “ليالي الفيلم السعودي” في نسختها الثانية، وذلك في …