أخبار عاجلة

فاعلون جمعويون يطلقون حملة تطوعية لتنظيف مقبرة الشرف بطنجة

 

طنجة: كادم بوطيب

تعتزم جمعية بلاصاطورو بطنجة القيام، يوم غد الأحد 10 فبراير 2019 بمقبرة الشرف، القيام بحملة نظافة واسعة لإزالة الردمة والأزبال المتراكمة فوق الموتى لرفع الضرر عن المقبرة التي بدأ يطالها النسيان عنوة، وبدأت تسيل لعاب أطماع وحوش العقار بعاصمة البوغاز.

وحسب الفاعل الجمعوي وصاحب الفكرة، حسن جرجور، قال عن هده المبادرة الخيرية والتطوعية الفريدة من نوعها التي ستعرف مشاركة جمعيات المجتمع المدني التي تنشط ضمن تراب مقاطعة مغوغة، وشركة صولماطا للنظافة وبعض الغيورين من الساكنة، وخاصة من منطقة الشرف وحومة بن كيران وبلاصاطورو.

وأضاف جرجور أن هده المبادرة الخيرية الحميدة جاءت بسبب ما تعرفه المقبرة من نسيان وإهمال حتى بات الأموات يدفنون فوق بعضهم البعض، والمقبرة تحولت إلى أماكن لرمي النفايات والمتلاشيات، وأصبحت قبلة للمتسكعين والشماكرة وقطاع الطرق…ويردف جرجور، الفاعل الجمعوي الغيور بقوله (عيب وعار)، ودعا إلى التنديد بحالة الإهمال التي تعاني منها مقابر البلاد، التي باتت أحيانا مكانا لبيع المخدرات وممارسة طقوس السحر والشعوذة.
ومن هنا يطلق جرجور صرخة بأعلى صوت لحث المواطنين في جميع ربوع المدينة على إنقاذ قبور أجدادهم والقيام بمثل هذه المبادرات لتنقية القبور وإزالة الأزبال والأشواك من فوق جثث الموتى المسلمين.

وتعيش مقبرة الشرف بطنجة، منذ سنين طويلة وضعا كارثيا وتحت وطأة الإهمال، فقد تعرضت حرمتها لانتهاكات متكررة من طرف رعاة الغنم والمشعوذين وغيرهم ولازال الوضع يتفاقم يوما بعد يوم، وقد تعاقبت العديد من المجالس المنتخبة على الجماعة الترابية للمنطقة ولم يفلح أحدهم في إنجاز سياج يحميها.

ومن المنتظر أن ينخرط مجموعة من الشباب المتطوع بمنطقة الشرف في هذه المبادرة لتنظيف المقبرة، وإزالة الأوساخ المتراكمة والأعشاب والحشائش والأحجار من داخلها مع صباغة منافذها الرئيسية .

هذه المبادرة ستلقى لا محالة استحسانا كبير من طرف المواطنين الذين سينخرطون بكثافة في هذه الحملة الهادفة إلى حفظ كرامة الموتى واستغلال أوقات الشباب في القيام بالأعمال الإنسانية والتطوعية التي تخدم محيطهم الاجتماعي والبيئي.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …