أخبار عاجلة

“عبد المومن” باحة استراحة جديدة عند منحدر “أمسكرود” تفتح لفائدة العربات الثقيلة ومستعملي الطريق السيار

أشرف عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، اليوم السبت 23 فبراير 2019، على تدشين باحة استراحة جديدة عند النقطة الكيلومترية 406 على الطريق السيار الرابط بين مراكش وأكادير، على بعد 12 كلم من حاجز منحدر “أمسكرود”.


وكشفت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أنها أنشأت باحة الاستراحة الجديدة “عبد المومن” من أجل تأمين السلامة القصوى وتوفير ظروف الراحة لسائقي العربات الثقيلة على مستوى منحدر “امسكرود”.
وأضافت أن هذا الإجراء الوقائي، الذي يدخل في إطار المساعي المبذولة من أجل تطوير وعصرنة شبكة الطرق السيارة الوطنية، وتعزيز إجراءات ومعايير السلامة وتكثيف العروض الخدماتية الموجهة لسائقي العربات الثقيلة، يرتكز على ثلاثة محاور: وهي البنيات التحتية المخصصة، والحلول البديلة على الطريق السيارة الكفيلة بتخفيف الأخطار الناجمة عن الأعطاب الطارئة على أنظمة الفرامل، ثم المواكبة عبر التحسيس من أجل تحسين سلوك السائقين.
أ/ البنى التحتية المخصصة:
1- منصة مخصصة لركن العربات والاستراحة على مساحة 2 هكتارين بسعة تصل إلى 98 مكان ركن.
2- فضاء بمساحة 3000 متر مربع مخصص للتزود بالوقود ومطاعم مجهزة تلبي مختلف حاجيات السائقين.
ب/ الحلول البديلة على الطريق لتخفيف الآثار الناجمة عن الأعطاب في نظام الفرامل:
1- إحداث 6 ستة ممرات (أفرشة) للتوقف الإستعجالي، تساعد العربات الثقيلة على التوقف في حالة حدوث عطل في الفرامل.
2- تعزيز مصدات السلامة.
3- وضع أشرطة خشنة على الإسفلت لمكافحة النعاس لدى السائقين.
المواكبة عبر التوعية لتحسين سلوك السائقين.
1- اعتماد تشوير عمودي مكون من أزيد من 80 لوحة تحث السائقين على التزام الحرص حين مرورهم عبر المنحدر (مثال: احترام مسافة الأمان والسرعة المحددة، والتنبيه من مخاطر الانزلاق، والتنبيه بوجود شاحنات بطيئة، وكذا المنع من التوقف والوقوف).
2- وضع لوحة تشوير كبرى لتمرير رسائل متغيرة على مستوى النقطة الكيلومترية 398 وهي الرسائل التي تنبه السائقين وتحثهم على الحيطة والحذر.
3- برمجة حملات تحسيسية منتظمة للإخبار بهذه الإجراءات، وتقديم نصائح عملية للزبائن مستعملي الطرق السيارة وكذا الإنصات إليهم.

شاهد أيضاً

دوري رمضاني يكرّم روح المرحوم ابراهيم جلول في تراب الحي الحسني

تُوّج يوم الاثنين 8 أبريل الموافق ل 28 من شهر رمضان الأبرك فريق الصحوة، تحت …