أخبار عاجلة

“جائزة مغرب الفروسية 2019” تحتفي بتألق الفرسان المغاربة

احتضنت مدينة الصخيرات، مساء الجمعة 12 أبريل 2019، فعاليات الدورة الخامسة عشرة للأمسية الاحتفالية السنوية “جائزة مغرب الفروسية”، التي تميزت بتكريم الفرسان المغاربة المتوجين في المحافل الوطنية والدولية خلال سنة 2018.


وهكذا احتفت ليلة “مغرب الفروسية 2019” بالبطل الغالي بوقاع، المتوج بالجائزة الكبرى لصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، من فئة 4 نجوم، ضمن الدوري الملكي المغربي للقفز على الحواجز، والبطل عزيز المختار المتوج في البطولة الدولية لالتقاط الأوتاد بالعاصمة السودانية، الخرطوم، وسيدي أحمد مامو المتوج بالميدالية الذهبية في القفز على الحواجز بالألعاب الإفريقية للشباب بالجزائر، والبطلين إسماعيل جيلاوي وخالد الخمسي، المتوجين في محافل دولية في الترويض، والبطل الصاعد إسماعيل قسو المتوج بـ 3 جوائز في القفز على الحواجز والتوريض، إلى جانب الأبطال الصغار صابر بريرا وسامي العموري والأخوين آدم ووليد رضوان، فضلا عن تتويج أبطال يمثلون الحرس الملكي والأمن الوطني، إلى جانب أبطال سباقات القدرة، كما تم الاحتفاء بالبطل خالد الردغي، من الأولمبياد الخاص المغربي.


وفي الفروسية التقليدية (التبوريدة)، احتفت هذه الدورة بسربة المقدم ماهر البشير عن جهة الدار البيضاء سطات، المتوجة بجائزة الحسن الثاني للتبوريدة 2018، عن فئة الكبار، وسربة المقدم أناس فريد من جهة مراكش – آسفي، المتوجة بالجائزة ذاتها، عن فئة الشبان.
العنصر النسوي، أيضا، كان ممثلا في ليلة “جائزة مغرب الفروسية 2019″، من خلال البطلة شيماء دينوري، المتوجة في مسابقة الترويض.
كما احتفت هذه الدورة بمجموعة من الخيول التي حققت جوائز في محافل وطنية ودولية، لا سيما في فئة الترويض وجمال الخيول.
كما عرفت هذه الدورة منح تكريم خاص لسربة المقدم البشير ماهر، عن جهة الدار البيضاء سطات، عقب تتويجها بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة، بمعرض الفرس للجديدة في دورته السابقة، فضلا عن منح احتفاء مماثل لفريق الحرس الملكي المتوج بكأس العرش للقفز على الحواجز.


وتميزت الأمسية بحضور مجموعة من الشخصيات الرياضية والفنية والإعلامية، فضلا عن ممثلي الشركاء والداعمين، تعاقبوا على تسليم دروع الاحتفاء للمتميزين، من بينهم البطل الأولمبي سعيد عويطة، والبطلة العالمية نزهة بيدوان، والأبطال عبد اللطيف بنعزي، وعادل بلكايد، وعبد القادر الزروري، وعبد العاطي إيكدير، وسفيان البقالي، والملاكم محمد ربيعي، ولاعبة الغولف مها الحديوي، والفنانة لطيفة أحرار.


وأبرز بدر فقير، الرئيس المؤسس لهذه التظاهرة، أن “جائزة مغرب الفروسية”، تندرج في إطار الالتزام المتواصل للنهوض برياضة الفروسية في المملكة، مشيدا بالمناسبة، بالمجهودات التي يبذلها الشريف مولاي عبد الله العلوي، رئيس الجامعة الملكية المغربية للفروسية، والرامية إلى التشجيع على ممارسة هذه الرياضة بشكل عام، وفنون الفروسية التقليدية على وجه الخصوص. منوها في الآن ذاته بالنتائج الجيدة التي حققها عدد من الأبطال المغاربة في تظاهرات وطنية ودولية، وهو ما يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه رياضة الفروسية ببلادنا، مضيفا أن المغرب بات يحتضن مجموعة من التظاهرات الدولية في قطاع الفروسية والتي تشهد مشاركة مجموعة من الأبطال المغاربة إلى جانب نظرائهم من عدد من دول العالم.
وأحيى الفقرات الفنية لأمسية “جائزة مغرب الفروسية”، مجموعتي ناس الغيوان وجيل جيلالة، والفنان الكوميدي باسو، وعازف الساكسوفون، أبديل ساكس.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …