أخبار عاجلة

اتفاقية شراكة تروم رفع عدد مراكز تكوين وتدريب الفتيات المراهقات عبر كرة القدم إلى 12 مركزا موزعة على مختلف ربوع المملكة

وقعت المنظمة الغير حكومية Tibu Africa وشركة للمياه المعدنية اتفاقا يقضي بتجديد وتوسيع مراكز تكوين وتدريب الفتيات المراهقات عبر كرة القدم، وذلك تزامنا مع حلول اليوم العالمي للتربية واليوم العالمي للرياضة النسائية.
ويعد هذا الاتفاق بمثابة عقد شراكة يروم ضمان استمرارية مراكز سيدي علي-Tibu لتفتح وتحرير الفتيات عبر كرة القدم المتواجدة حاليا، والعمل على إحداث مراكز أخرى جديدة بالمناطق القروية والحضرية، انطلاقا من النتائج الملموسة التي حققتها هذه المراكز منذ سنة 2022:
. إطلاق وتسيير 12 مركزا ب6 جهات بالمملكة؛
. تهيئة 12 ملعبا بالعشب الاصطناعي وخلق فضاءات آمنة لتمكين 2.000 فتاة تتراوح أعمارهن ما بين 6 و16 سنة من الاستفادة من ممارسة منتظمة للنشاط الرياضي والأنشطة الخاصة بتنمية القدرات الحركية والمعرفية والنفسية والاجتماعية لديهن؛
. إحداث 30 منصبا مباشرا لتدبير هذا البرنامج الذي يكتسي أثرا إيجابيا قويا؛
. ضمان النجاح بمجالي التكوين والدراسة لكافة الفتيات المستفيدات من برنامج مراكز سيدي علي-Tibu.
تأسست هذه المراكز بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، والتعليم الأولي والرياضة، وباقي فاعلي المنظومة على غرار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق الأمم المتحدة للإسكان، وهي موجهة لتلاميذ المدارس العمومية، وتساهم في تشجيع الأجيال النسوية الصاعدة وتحفيزها عبر كرة القدم والسعي إلى خلق دينامية إيجابية داخل المدارس، وذلك عبر تجنيد وتعبئة منشطين تابعة لمنظمة Tibu، رفقة متطوعين ومواهب تابعة للمقاولة المواطِنة المياه المعدنية أولماس، والأطر الإدارية والتربوية التابعة للمؤسسات التعليمية الوطنية.
للاشارة، فقد تم في ذات المناسبة الإعلان عن إطلاق المنصة الرقمية #Strong Girls Strong World الخاصة بتحرر الفتيات عبر الرياضة، والتي تهدف إلى وضع صيغة جاهزة قابلة للاستنساخ في متناول المنظمات والأفراد المتوفرين على حس المواطنة، للمساهمة في إحداث مراكز لتربية وتكوين الفتيات عبر الرياضة بمختلف ربوع المملكة.
وتقترح منصة #Strong Girls Strong ،World التي تعد أداة رقمية صممت لتزويد المدربين، الجمعيات والآباء والفاعلين المعنيين بالممارسات الفضلى ومصادر الترويج لتمكين الفتيات من المشاركة بالحقل الرياضي، تشكيلة متنوعة من الموارد والمصادر، ونماذج للممارسات الفضلى وإمكانيات التعاون لتسهيل عملية تحرر الفتيات، علاوة على اقتراح وظائف للتتبع والتقييم تمكن مستعمليها من قياس أثر مبادراتهم وإدخال بعض التعديلات عليها كلما دعت الضرورة إلى ذلك.
جدير بالذكر، فقد حضر هذا الاتفاق السيدة لورانس فيشر، مؤسسة المنظمة الغير حكومية “Fight for Dignity” (لنناضل من أجل الكرامة) والسفيرة السابقة للرياضة بوزارة أوربا والشؤون الخارجية، والسيدة سلمى حمدوش، مديرة التسويق والتواصل لدى شركة المياه المعدنية، والسيد محمد أمين زرياط، الفاعل الجمعوي المعترف به لدى “أشوكا” والرئيس المؤسس للمنظمة الغير حكومية Tibu Africa.

 

شاهد أيضاً

روما: صناديق إيداع المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه حوض البحر الأبيض المتوسط

التأم المدراء العامون لصناديق الإيداع للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، …