أخبار عاجلة

حملة تحسيسية للمحافظة على نظافة شاطئ عين الذئاب بالدار البيضاء اليوم السبت

أعلنت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب، بتعاون مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وشركة BASF، عن تنظيم حملة تحسيسية، اليوم السبت 25مايو 2019 على الساعة 17 مساء،من أجل المحافظة على نظافة شاطئ عين الذئاب بالدار البيضاء.
وأفادت الجمعية، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه التظاهرة تعد ضروريًة نظرًا لارتفاع عدد المرتادين على شاطئ عين الذئاب خلال شهر رمضان المبارك، وبالتالي ارتفاع كمية الفضلات وبقايا الطعام والنفايات البلاستيكية وغيرها من المخلفات التي تلوث هذا الفضاء العمومي الطبيعي وتضر بالبيئة.
وأكدت الجمعية أن هذه المبادرة تهدف إلى توعية جميع المشاركين فيها والمواطنين الذين يترددون على الشاطئ بضرورة ممارسة المواطنة البيئية واعتماد طريقة استهلاك مستدامة.
وسيشارك في هذه الحملة أزيد من مائة متطوع، من مسؤولين كبار من كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ومن أطر شركةBASF ومن أعضاء الجمعية، بالإضافة إلى تلاميذ بعض الثانويات والمدارس وسكان الأحياء التي تنشط بها الجمعية. وسيقوم هؤلاء بتحسيس المواطنين الوافدين إلى الشاطئ لتناول وجبة الفطور بأهمية المحافظة على نظافة هذا الوسط الطبيعي من خلال جمع نفاياتهم ووضعها في صناديق القمامة، كما سيقومون بالتنقل على الشاطئ وتنظيفه من النفايات الملقاة به.
والجدير بالذكر أن كمية النفايات البلاستيكية المنتجة سنويا تفوق 12 مليون طن. ما يقرب من 80 ٪ منها تقع في القارات ويتم صرف 90٪ منها عن طريق التيارات المائية لتنتهي بالبحار والمحيطات بحيث ستتجاوز بها كميات هذه النفايات، كمية الحيوانات البحرية والحيوانية بحلول عام 2050.
لذلك، من الضروري، يقول البلاغ، استخدام البلاستيك بطريقة مسؤولة لحل مشكلة النفايات في العالم وحتى لا تضيع لكونه موارد ثمينة جدا يمكن إعادة تدوريها عدة مرات.

شاهد أيضاً

الدورة 18 لمهرجان ثويزا بطنجة: برنامج حافل وأسماء وازنة

أزاحت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية الستار عن برنامج الدورة 18 لمهرجان تويزة، الذي ستحتضنه …