أخبار عاجلة

جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية تعلن إطلاق مدرسة للذكاء الجماعي ببنجرير

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير عن إطلاق مدرسة الذكاء الجماعي، وذلك بهدف تقديم تدريب مميز ينتج جيلا جديدا من المهنيين القادرين على تسيير مشاريع تطويرية.
وأكدت الجامعة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، هذا النوع الجديد من المناهج الدراسية يأتي في سياق تفرض فيه التعقيدات الاقتصادية والاجتماعية والمناخية المتزايدة طرح نماذج جديدة من التنظيم والتفكير وجعلها أكثر شمولاً وملاءمة في ظل القضايا العالمية الحالية.

وأوضح البلاغ أن درجة الماجستير التي تقدمها مدرسة الذكاء الجماعي تعد الأولى من نوعها في العالم في هذا المجال، إضافةً إلى برنامج دكتوراه مدته خمس سنوات مع فرص بحث ما بعد الدكتوراه، كما تقدم المدرسة ماجستيرا تنفيذيا للمهنيين وكذلك حاضنة مشاريع ريادية.

وأشارت الجامعة إلى إن المنهاج يرتكز على ثلاثة محاور محددة، تتمثل في الإدراك، الذي سيسمح بفهم الذكاء البشري وكيفية التعامل مع أوجه القصور في التفكير، وتصميم الأنظمة الهيكلية والإدارية للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمنظمات الأهلية، ثم التيسير الذي يُلقن الذكاء العاطفي وإدارة الصراعات وتطبيقات الإبداع في العمل الجماعي.

وبهذا الخصوص، صرَّح Lex Paulson، مدير مدرسة الذكاء الجماعي قائلا : “تتمثل مهمة المدرسة في بحث الإدراك والتعاون التغيير بطريقة مستعرضة وعلمية، بالإضافة إلى نشر الخبرة العلمية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية دوليًا وجعلها مركزًا للابتكار بفضل حاضنة لتطبيق معارف المدرسة. ويوفر لنا موقعنا في إفريقيا وانطلاقا من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية فرصة للابتكار المستمر، عن طريق البحث لإيجاد نماذج عمل جديدة تسهل التكيف مع التعقيدات الحالية.”

كما صرَّح هشام الهبطي، الكاتب العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية: “من خلال اقتراح هذا التخصص الحصري، تؤكد الجامعة من جديد مهمتها في العمل من أجل النهوض بالمغرب والقارة الإفريقية في مجالات التربية والبحث العلمي والابتكار. وتعتزم هذه المدرسة تسليح المنظمات والمقاولات بجيل جديد من المهنيين ذوي نظرة مستقبلية قادرين على دعم هياكلها، سواء كانت خاصة أو عامة، لقيادة مشاريع تطويرية وجوهرية، ونحن فخورون بأن هذا يتم من المغرب ومن حرمنا الجامعي ببنجرير”.

شاهد أيضاً

مناطق الرحمة وأولاد عزوز والحي الحسني.. ليدك تنجز مشاريع هيكلية لتعزيز الربط بشبكة الماء الشروب

تستمر اليوم الجمعة 19 أبريل إلى غاية الساعة الـ 12 ظهرا، العملية الضرورية، التي شرعت …