أخبار عاجلة

الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية يعلن عن إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”

أعلن الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية عن إنشاء “المرصد المغربي للغة العربية”، وذلك “تتويجًا للجهود المتراكمة والمبادرات المختلفة في مجال حماية اللغة العربية من الخروقات والتجاوزات والاختلالات التي تتنكر لطابعها الرسمي ولالتزامات الدولة بحمايتها وتطويرها أو تعيق تنمية استعمالها”.

وأوضح الائتلاف في بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذه الخطوة تأتي في سياق دعم جهود النهوض باللغة العربية وتطويرها، وتفعيل طابعها الرسمي، واستكمال حضورها في مجالات التعليم والإعلام والإدارة والحياة العامة.

وأضاف البلاغ أن إنشاء المرصد يأتي: “بغية تأكيد مسؤولية الدولة والمجتمع في حماية اللغة العربية واستعمالها في مختلف ميادين المعرفة والثقافة، والحياة والعامة، رعايةً للحقوق والقوانين المتعارف عليها دوليا، ونفيًا لكل ذرائع تقنية وهمية”.

وشدد الائتلاف أن هذه الخطوة تأتي أيضا من أجل “رصد المبادرات الإيجابية المتعلقة بلغة الضاد، سواء كانت فردية أم جماعية والانتهاكات التي تلحق اللغة العربية في الفضاءات العامة، ووسائل الإعلام العمومية، والمراسلات والوثائق الإدارية والوزارية، ومخاطبة الهيئات الرسمية والمجتمعية عبر تقارير رصدية ودراسات”.

شاهد أيضاً

تتويج 12 زيت زيتون من أربع جهات في النسخة الـ14 للمباراة الوطنية لاختيار أفضل منتجي زيت الزيتون البكر الممتازة

على هامش الدورة السادسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية …