أخبار عاجلة

المغرب ضيف شرف الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس

منذ تأسيسه سنة 2001 كان من بين أولويات المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (فيكام)، المنظم من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، هو مواكبة الشباب المغربي المشتغل بسينما التحريك.

ففي سنة 2004 تم تطوير محور التكوين الموجه لطلبة المدارس العليا للسينما والفن بالمغرب، ثم الإعلان عن جائزة عائشة لسينما التحريك في سنة 2005. المهرجان أيضا عبر برمجته الغنية والمتعددة يفتح آفاقا جمالية وفنية للشباب المغربي.

وحسب بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، دورة المهرجان (فيكام) المقبلة والتي ستنظم في الفترة المتراوحة ما بين 6 و11 ماي 2022 ستحتفي بأفلام سينما التحريك المغربية عبر تنظيم يوم 6 و7 و8 ماي 2022 المنتدى الأول لفيلم التحريك المغربي والذي سيلتئم فيه المهنيون، وممثلو القناة الأولى والثانية بالإضافة إلى حضور المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء. هذا المنتدى سيمكن من فتح نقاش

وقد استطاع المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس أن يحقق أهدافه المسطرة من طرف مؤسسة عائشة والمعهد الفرنسي بمكناس منذ تأسيسه: تكريس مدينة مكناس كمنصة مغربية عربية وإفريقية لسينما التحريك. هذا التوجه يواكبه في كل دورة حضور أسماء عالمية متميزة في سينما التحريك. شخصيات دولية تقتسم بكل نبل تجاربها ومعارفها مع الشباب المغربي.

وللإشارة يعود المهرجان (فيكام) بكل قوة في دورته المقبلة، عبر برمجة متميزة وأيضا عبر برنامج من الإقامات الفنية، والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة والطويلة بالإضافة إلى سلسلة من اللقاءات المفتوحة مع المهنيين والتي تقدم صورة مشرقة لسينما التحريك المغربية. إن تسليط الضوء على فيلم التحريك المغربي هو في نفس الآن اكتمال لتجربة مغربية ومكافأة جميلة لفريق عمل المهرجان على جهوده لسنوات طوال.

شاهد أيضاً

افتتاح متجر جديد للعلامة المغربية Hendiya® الثاني بمراكش والرابع بالمغرب

بعد الدار البيضاء وطنجة، افتتحت العلامة المغربية Hendiya®، المتخصصة في مُستحضرات التجميل الطبيعية، متجرها الرابع …