أخبار عاجلة

كيف تحمي نفسك من مضاعفات موجة الحر ؟ حذار من ( السخانة )

نعيش هاته الأيام أول موجة حر يعرفها المغرب خلال فصل ربيع  2022, حيث وصلت درجة الحرارة في بعض المناطق إلى ما فوق الأربعين درجة مئوية مما يجعل بعض الأشخاص يعانون جراء هذا الإرتفاع من بعض المضاعفات الصحية. خصوصا وأنها أول موجة حر مرتفعة يشهدها المغرب خلال فصل ربيع شهر ماي من سنة 2022 , لهذا تجد الكثير من الناس يتوجهون إلى المناطق الساحلية وخصوصا المدن التي يتواجد بها المسابح والبحار للبحث عن متنفس مريح يخفف من هاته المضاعفات التي يعيشها جسم الإنسان جراء هذا الإرتفاع , ومنهم من يفضل التوجه إلى الغابات الشجرية باحثا عن هواء بارد يخفف وطئة موجة الحر هاته.

في هذا المقال سنتعرف سويا على أهم النصائح والتوجيهات والتي من شئنها أن تساعد  في التخفيف من مضاعفات ارتفاع الحرارة.

وسواء كنت في أي مدينة ساحلية أو داخلية أو جبلية أو في أي بلد آخر، إليك هذه النصائح لحماية نفسك وعائلتك من موجة الحر الحالية :

تحقق من عمل الثلاجات ومكيفات الهواء والمراوح في المنزل، وجنب أبنائك الخروج في أوقات الذرة إلا للضرورة.

من جهة أخرى، تأكد أن لديك ما يكفي من مياه الشرب واحتفظ بالعبوات الباردة في الثلاجة لمساعدتك على التبريد، وظلل نوافذك بستائر بألون فاتحة لتكون عاكسة للحرارة وتجنب الألوان الغامقة لأنها تمتص الحرارة.

عند خروجك من المنزل تأكد من ارتداء قبعة ونظارات شمسية وملابس فاتحة واحرص على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية وتناول الأطعمة التي تمنحك الترطيب، بحسب ما نشره موقع (هيلث نيوز) الأمريكي.

لا للقيلولة

قد يجعلك الجو الحار تشعر بقليل من الكسل خلال النهار. ويرجع ذلك إلى أننا نستخدم طاقة أكثر في إبقاء حرارة أجسامنا الداخلية متوازنة.

ولكن إذا اضطرب نومك ليلا، حاول تجنب القيلولة في النهار. ولا شك أن النعاس شيء رائع إذا كانت الحرارة مرتفعة، لكن من الأفضل ادخار ذلك لوقت الليل.

لتوقيت

قد تشجعك حرارة الجو على تغيير عاداتك وسلوكك اليومي المعتاد. ومن الأفضل ألا تفعل ذلك، فقد يؤدي هذا إلى اضطراب نومك.

حاول الالتزام بوقت ذهابك المعتاد إلى النوم، وافعل ما اعتدت على فعله قبل موعد النوم.

حافظ على الشعور بالبرودة

تذكر الأساسيات. واتخذ الخطوات الضرورية للتأكد من بقاء درجة حرارة غرفة نومك منخفضة قدر المستطاع خلال الليل.

أسدل الستائر خلال النهار، حتى تبعد أشعة الشمس عنها. وتأكد من إغلاق النوافذ من الناحية التي تدخلها الشمس من المنزل، حتى لا تدع مجالا للهواء الساخن.

وافتح جميع النوافذ قبل التوجه إلى النوم، حتى تتسرب النسمات المنعشة إلى المكان.

 فرش الأَسِرة

قلل قدر الإمكان من فرش السرير، لكن تأكد من وجود بعض الأغطية قريبة منك. واستخدم الملاءات القطنية لأنها مفيدة لأنها تساهم في تسرب العرق.

ولا تنس أن درجة الحرارة في غرفة نومك، ودرجة حرارة جسمك تميل إلى الانخفاض خلال الليل.

ولذلك فقد تستيقظ ليلا إذا شعرت بالبرودة.

حافظ على رطوبة جسمك

تناول قدرا كافيا من الماء خلال النهار، لكن تجنب شرب كميات كبيرة قبل موعد نومك.

وفي الختام حاول قدر الإمكان الإلتزام بهاته التوصيات حتى تجنب نفسك وأهل بيتك من ضربات الحر والتي تؤثر بشكل خطير على صحة أطفالك بالدرجة الأولى .

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …